الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

تعرضت في صغري للتحرش الجنسي من أحد محارمي.. سؤالي هو: كيف أحمي أطفالي من التحرشات الجنسية في المحيط العائلي قبل غيره؟ والسلام عليكم ورحمة الله..

الإجابة
الأخت الكريمة: حنان.. تحية طيبة..
إن تعرضك أختي الكريمة للتحرش الجنسي في صغرك جعل مسألة التحرش متضخمة في ذهنك إلى حد كبير! وكأني بك تتوجسين خيفة كل يوم من أن يقع أحد أولادك ضحية للتحرش الجنسي! وعليه فأحب أن أطمئنك بأن التحرش الجنسي بالأطفال في مجتمعنا لم يصبح ظاهرة مقلقة كما في بعض المجتمعات!
بالتأكيد إن هناك حالات كثيرة تقع ونسمع عنها بين الفينة والأخرى! لكن ليس معنى هذا أن نظل مسكونين ـ دوماً ـ بالقلق على أبنائنا والخوف عليهم!
وتبقى التربية الناضجة لأطفالنا ـ بعد توفيق الله وحفظه ـ هي صمام الأمان من الوقوع في مثل هذه المشاكل.. ولذا كان سؤالك أختي الكريمة مهماً جداً في هذا الباب..
من أهم أولويات التربية الناضجة لأبنائناً أن نحطم كل السدود والحواجز التي تحول بيننا وبين أولادنا.. فتكون الأم هي مستودع سر أولادها.. هي الصديق الأمين التي تفضي لها البنت بكل همومها وآلامها وآمالها.. نعم.. يجب أن نتخلص من كل ما يحول بيننا وبين قلوب أبنائنا.. لنتبسط في الحديث إليهم.. لنودعهم بعض همومنا حتى يشعروا بالثقة.. لنكن مستمعين أذكياء لكل همومهم ومشاكلهم ولنتحمل كل شيء في سبيل ذلك.. فالتربية تستحق منا أكثر من هذا...
إنني دائماً أتساءل في نفسي: تلك البنت التي تتصل على المستشارين والمشايخ لتقول لهم كل ما في قلبها من هموم ولا تتحفظ في ذلك.. وتنتظر منهم كلمة توجيه وإرشاد.. هذه البنت لو وجدت من أبيها أو أمها قلباً مفتوحاً وصدراً رحباً وحباً صادقاً هل كانت تحتاج معهما إلى غيرهم؟!
إحداهن تتعرض منذ سنوات لابتزاز شرس من أحد لصوص الأعراض وتظل رهن هذا الابتزاز سنوات طويلة وتبقى تقاوم حتى تتصل علي لتعرض مشكلتها رجاء حلها...
أسألها: لِمَ لَمْ تفض بهذا إلى أمك أو أبيك أو أخيك ؟! تجيب ـ بتلقائية: أخاف منهم...
نعم إنهم لم يعرفوها في وقت الرخاء لتعرفهم في وقت الشدة...
نحن بحاجة ماسة إلى أن نعيد للأسرة دورها المسلوب.. إن هذه التقنيات الحديثة رغم إيجابياتها إلا أنها سرقت منا أجمل لحظات حياتنا.. سرقت منا لحظات الصفاء.. لحظات الأنس.. لحظات السرور.. لحظات البهجة..
نعم.. إنهم يجلسون ويستمعون لكن إلى التلفاز..  يتحدثون بسرور لكن عبر الهاتف!!.! نعم تجلس أجسادهم متقاربة لكن تظل أرواحهم متنافرة..
نحن بحاجة لأن يجلس أفراد الأسرة مع بعضهم البعض.. يتحدثون من قلوبهم... يتجاذبون أطراف الهموم والآمال.. يتعرف كل واحد منهم على عالم أخيه أو أخته..
إن مثل هذه الجلسات هي أشبه ما تكون بالإبر الوقائية عن الكثير من الأمراض..
ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو من هو؟! يقوم من مكانه ليستقبل ابنته فاطمة كلما أقبلت عليه.. يصافحها ويحادثها.. يسارها في الكلام فتضحك.. ويسارها مرة أخرى فتبكي...
لكن واقع الكثير منا مؤسف جداً.. فالأب مشغول بتجارته وعمله.. والأم بهمومها الخاصة.. ويبقى الأولاد هم من يدفع الثمن حتى ولو كان غالياً!!
إذن أختي الكريمة ـ حنان ـ من المهم جداً أن تبني بينك وبين أولادك جسوراً من الحب والتواصل..
وفي الثقافة الجنسية لا بأس ـ بل ضرورة ـ إذا بلغ الولد (والولد يطلق على الذكر والأنثى) سن التمييز أن يعطى جرعات تقيه من الوقوع ضحية للتحرش الجنسي.. ويمكن ذلك أن يكون بأن يعرف بمناطق العورات ويقال له: إن هذه المناطق مناطق محرمة لا يجوز كشفها للناس.. ولا تسمح لأحد أن يقترب منها.. أو يعبث بها  وإذا وقع مثل هذا فلابد أن تخبرني..
وفي اعتقادي أن الطفل إذا تربى على هذا المبدأ فإنه سيقيه بإذن الله من الوقوع في مثل هذه المشاكل...
ورغم هذا فأنا واثق أن الأب أو الأم إذا كان قريبين من أولادهما فإن الولد سيقول لهما كل ما يهمه ويعترض طريقه..
وقناعتي التي أؤمن بها وأراهن على نجاحها بإذن الله تعالى: اعرف ولدك وقت الرخاء يعرفك في وقت الشدة..
وفي الأخير والأول لابد من التذكير ـ بلا ملل ـ أن أفضل معين لصلاح الأبناء هو  اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وسؤاله الحفظ والتوفيق والسداد.. ومن كان الله معه فلن يخيب..
أسأل الله تعالى أن يوفقك لكل خير ورشاد.. ونرحب بك في استشارات قادمة.