الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف أحدد إذا كان الشخص الذي أمامي كاذبا ولا يقول الحقيقة هل هناك علامات تدل على هذا الشيء؟ (سوف أذكر حالة شخص عندما تواجهه في شي ما فانه ينفعل بسرعة ويبكي حتى لو كان الأمر لا يستحق هذا الانفعال أو البكاء, فهل هذا الشخص منافق؟) والشيء الآخر الذي أود أن اسأل عنه كيف استطيع أن أعالج شخص مزاجي أو متقلب المزاج كيف أتعامل معه؟.. ولكم مني جزيل الشكر وجزاكم الله ألف خير وأسال الله العلي العظيم أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
الأخت شوق من الكويت..\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكر وثقتك بالموقع وأتمنى أن نكون عند حسن ظنك وأن نقدم لك ما يساعدك في حل مشكلتك, بداية بالنسبة لمسألة كيفية معرفة الشخص الصادق من الكاذب فهناك بعض العلامات التي قد تساعدك في ذلك مثل كثرة التفاصيل التي يذكرها الشخص والتلعثم والمهمة أيضا هناك نظرات العيون فإذا كان الشخص الذي أمامك وهو يروي القصة أو الكذبة يناظر باتجاه اليسار فهو صادق أما إذا كانت عيناه تتجه ناحية اليمين تجاه الأعلى فهو كاذب وتفسير ذلك أن التخيل عند الإنسان موجود ناحية اليمين في الدماغ فهو يحاول أن يتخيل شيئا غير موجود أصلا فهو كاذب إما إذا كان تركيزه تجاه اليسار فهو يقوم بعملية تذكر وبالتالي يكون صادقا. أما بالنسبة للتعامل مع الشخص المزاجي فهذا يعود لطبيعة شخصيتك أنت وليكن لك موقف واحد لا يتغير بتغير مزاج ذلك الشخص وبالتالي تستطيعين التعامل معه بأقل المشكلات الممكنة, مع تمنياتي لك بالتوفيق.