هل توجد أعشاب لعلاج ارتفاع هرمون الذكورة؟
28 - رجب - 1430 هـ:: 21 - يوليو - 2009

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل هناك أعشاب طبيعية أو مأكولات أو مشروبات طبيعية وحلال, يمكن أخذها لعلاج ارتفاع هرمون الذكورة عند الفتيات والنساء,وإعادته لمستوياته الطبيعية تماما أو جزئيا على الأقل؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
هرمون التستوستيرون هو هرمون ذكري ستيرويدي steroid hormone وهو مشتق من الكوليسترول cholesterol وهو من مجموعة الاندروجين androgen group، حيث يتحول في الأنسجة الطرفية إلى داي هيدرو تستوستيرون DHT الذي يعتبر الصورة النشطة لهرمون التستوستيرون، وهذا الهورمون يؤثر على التطور والخصائص الجنسية، وله دور في تميز لون الجلد وفي نمو العظام. و في الرجل يتم إنتاج كميات كبيرة من التستوستيرون بواسطة خلايا ليدج Leydig cells في الخصيتين testicles وبكمية صغيرة من الغدة الكظرية.
 أما  في النساء يتم انتاج كميات صغيرة من التستوستيرون بواسطة الغدة الكظرية pituitary gland والمبايض ovaries.
يوجد هورمون التستوستيرون في الرجال و النساء ولكن بنسب مختلفة، حيث  تبلغ نسبة التستوستيرون عند المرأة الطبيعية نحو عشر كمية التستوستيرون من الرجل، ولكن مع التقدم في السن، يمكن أن ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون. وعلى الرغم من ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية المفيدة، مثل زيادة كتلة العضلات وزيادة الرغبة الجنسية، إلا أن أحد الآثار الجانبية شيوعا نتيجة لارتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون عند المرأة يسبب ظهور شعر زائد لدى المرأة بالإضافة أنه يؤثر وبشكل كبير على آلية التبويض وبالتالي سيمنع حدوث الحمل.
 
وبالنسبة لعلاج الارتفاع في نسبة هرمون الذكورة فيعتمد ذلك على المسبب، فقد يكون السبب هو:
1-       عوامل وراثية أو عائلية أو عرقية.
2-       تكيس المبيض.
3-       أورام المبيض.
4-       أمراض الغدة الكظرية: وتشمل متلازمة كوشينغ وفرط التنسج الكظري وأورام الغدة الكظرية.
5-       تعاطي بعض الأدوية:مثل المينوكسيديل والكورتيزون وهرمون التستوسترون و عقار الفنيتوين الذي يستخدم لعلاج الصرع وهناك نوعية من حبوب منع الحمل.
6-       كسل الغدة الدرقية أو زيادة إفراز هرمون الحليب.
و يمكن المساعدة في العلاج من خلال مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية، وتتلخص في التالي:
أولا: عليكِ أن تأخذي خطوة في اتجاه تحقيق التوازن الهرموني، حيث إن خفض التستوستيرون قد لا يكون كافيا لتفادي المشاكل التي يمكن أن تتواجد، و قد يكون من الضروري زيادة مستويات هرمون الاستروجين من أجل تحقيق توازن هورموني سليم، ويمكن تحقيق ذلك من خلال النظام الغذائي، والفيتامينات والمكملات الغذائية ، أو الأدوية.
ثانيا: تحقيق نظام غذائي صحي ومتوازن يسعى إلى الحفاظ على مستويات الهرمونات سليمة. وتشمل المواد الغذائية بشكل منتظم مثل الأفوكادو والفواكه والأعشاب الطازجة وشاي الأعشاب والدهون الطبيعية ، والمكسرات ، وزيت الزيتون والحبوب وفول الصويا والتوابل، والتوفو والخضار والحبوب الكاملة. هذه الهرمونات يمكن أن تساعد في تحقيق التوازن السليم.
ثالثاً: تجنب الإفراط في تناول الطعام الغني بالبروتين. حيث إنها يمكن أن ترفع مستويات هرمون التستوستيرون.
رابعاً:
1-       تناول بعض النباتات الطبية مثل جذر عرق السوس. فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أنه ساعد على خفض مستويات عالية من هرمون تستوستيرون في بعض النساء.
 ففي دراسة أجريت علي تسع سيدات أصحاء تتراوح أعمارهم بين 22-26 سنة تناولوا 3.5 جم من نبات عرق السوس الذي يحتوي علي 7.6 % من وزنه علي مادة (glycyrrhizic acid) ، و بعد شهر من العلاج بعرق السوس لوحظ  نقص واضح في معدلات نسبة هرمون التستوستيرون.
2-       وكذلك شرب الشاي العشبية أو تناولها في شكل كبسولات لمساعدتك على خفض مستويات هرمون التستوستيرون. ربما واحدة من أفضل (وألذ) الأعشاب لتصحيح هذه المشكلة هو النعناع. وفي دراسة أجريت في جامعة سليمان ديميريل في اسبرطة، وتركيا، تبين أن النساء شرب كوبين من الشاي بالنعناع لمدة خمسة أيام خفض كبير على مستويات الاندروجين.
3-       الأعشاب الأخرى المعروفة للحد من مستويات هرمون تستوستيرون وتشمل كوهوش السوداء (20 إلى 40 ملغم مرتين يوميا) ، شهدت بالميتو (160 ملغم مرتين يوميا) وشجرة عفيفة (20 إلى 40 ملغ يوميا).
خامساً: عدم تناول المكملات العشبية التي تزيد من مستوي هورمون التستوستيرون، وتشمل عشبة الداميانا، والجينسنج ،والشوفان البري، والقراص، والجوز، والزنجبيل، والبطاطا الحلوة، بالاضافة الى البصل، الفلفل الاسود، الزعتر، حب العزيز، الجرجير، الجزر، اللوز، البندق، جوزة الطيب، الزعفران، الكبابة الصيني، الاقحوان، الجنسنج، القرفة، الزنجبيل، والكرفس. هذه المكملات العشبية تزيد من التستوستيرون.
سادساً: يؤدي الوخز بالإبر إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وذلك في بعض الحالات القليلة، على الرغم من أن ما يكفي من الأدلة لم يتم تجميعها لتحديد كيف يمكن أن تستفيد المرأة من الوخز بالإبر مع ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، وفي جامعة ماريلاند تشير تقارير المركز الطبي أن دراسة تمت علي مجموعة صغيرة من النساء اللاتي عولجن بالوخز بالإبر للشعرانية قد أظهرت انخفاضا من طول الشعر وكثافته ، وكذلك في مستويات هرمون التستوستيرون.

رسالة خاصة للمستشير

حرصا منا على تبادل الخبرات وإيمانا منا بأن هناك من يملك من التجارب الكثير فقد أتحنا هذه الخدمة لكم لنقل خبراتكم ورسائلكم ودعمكم لكل مستشير.. وكل ما عليكم هو إرسال رسالتكم من خلال الأيقونة الخاصة بها وعند الموافقة عليها من قبل إدارة المركز سيتم تمريرها إلى ايميل المستشير

« الحقول التى تحمل رمز ( * ) مطلوبة، ويجب أن تعبأ بعناية »

« هذه الخدمة ليس لها علاقة باستقبال الاستشارات »



الأسـم*:
البريد الالكتروني:*:
العنوان:
التعليق:*:

هناك بيانات مطلوبة ...