هل السنا ينحف؟ وكيف أستعمله؟
جادي الأمورة منير محمد سالم
16 - ربيع ثاني - 1431 هـ:: 01 - ابريل - 2010

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
السنامكي سمعت أنه ينحف
سؤالي: كم أشرب في اليوم وكم مدة استعماله ؟ وهل لابد أن أعمل معه رجيم أو هو يكفي؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
سيدتي الكريمة
يعرف السنامكي باسم السنا والاسم العلمي هو Cassia Angustifolia . وتحتوي أوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات إنثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد Sennosides ويوجد بها أربعة أ،ب،ج،د كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومواد فلافونيدية وزيت طيار.
ويستخدم السنامكي كملين وكمسهل، حيث قامت أبحاث كثيرة على أوراقه وثماره، وأثبتت تلك الأبحاث فائدة السنا كأفضل مسهل، وقد أنتجت شركات الأدوية كثيراً من مستحضرات السنا، ويعتبر نبات السنا أحد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الأودية الأوروبية والأمريكية والهندية والصينية، و تسوق مستحضراته في جميع أنحاء العالم.
والسنا من أفضل الملينات لأن مفعوله لا يبدأ إلا في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتريا القولونية وعليه فإنه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة، ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال كما تفعل بعض المسهلات التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الأمعاء فيحدث الإمساك بعد الإسهال مما يضطر المرء إلى معاودة استعمال المسهل والتعود عليها، كما لا يسبب السنا تقلصات في الأمعاء كما تفعل المسهلات الأخرى.
وللأسف الشديد فإن بعض العطارين و الجهلاء يصفونه في تخفيف الوزن، وهو أمر منتشر كذلك في المنتديات بين النسائية، نظراً لأنه يسهل نزول كميات الماء وكميات الفضلات الموجودة في القولون، وبالتالي يخف الوزن فتعتقد المرأة التي تستخدمه أنه مفيد جداً، وأنا لا أنصح به مطلقأً في تخفيف الوزن نظراً لأعراضه السيئة والخطيرة ومنها:
1-       أنه مع مرات الإسهال يؤدي إلي فقد الجسم للأملاح المعدنية والعناصر الهامة وبالتالي يؤدي إلي مزيد من المخاطر.
2-       السنا يسبب سرطان القولون مع استمرار أخذها مدة أكثر من شهرين.
3-       يجب عدم استعمال السنا في حالة وجود سدد بالأمعاء وفي الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء وفي حالة التهاب الزائدة الدودية.
الجرعـــة: تعتبر الجرعة المتوسطة اليومية ما بين 0.5 إلى 2 جم تؤخذ على هيئة منقوع في كوب ماء مغلي، ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يصفى ويشرب أو تنقع الكمية في كوب ماء بارد لمدة 12 ساعة ثم يصفى ويشرب.
ويمكننا مساعدتك في تخفيف الوزن بصورة طبيعية وآمنة،  بعد أن ترسلي استشارة عن حالتك بالتفصيل من ناحية الوزن والطول ونوع النشاط اليومي وغير ذلك من العادات بما فيها العادات الغذائية.
تحياتي وشكراً

رسالة خاصة للمستشير

حرصا منا على تبادل الخبرات وإيمانا منا بأن هناك من يملك من التجارب الكثير فقد أتحنا هذه الخدمة لكم لنقل خبراتكم ورسائلكم ودعمكم لكل مستشير.. وكل ما عليكم هو إرسال رسالتكم من خلال الأيقونة الخاصة بها وعند الموافقة عليها من قبل إدارة المركز سيتم تمريرها إلى ايميل المستشير

« الحقول التى تحمل رمز ( * ) مطلوبة، ويجب أن تعبأ بعناية »

« هذه الخدمة ليس لها علاقة باستقبال الاستشارات »



الأسـم*:
البريد الالكتروني:*:
العنوان:
التعليق:*:

هناك بيانات مطلوبة ...