الولادة القيصرية والتخدير النصفي.. هل من محاذير؟
12 - ذو القعدة - 1426 هـ:: 13 - ديسمبر - 2005

السلام عليكم..
لقد أنجبت طفلتي الأولى بعملية قيصرية وعمرها ثلاث سنوات (أصبح وزني في نهاية الشهر التاسع 94 كغ 164سم) وقد فتح رحمي 9 سم، ولكن كان محيط رأسها كبيرا ووزنها 4و650 غ، ووزني الآن 100كغ.. أنا الآن حامل ببداية الخامس هكذا حسب تقديري لأنني أخذت حبوب مينسترين منع حمل لمدة شهرين may and june ولكن عند عمل السكان (scan) للجنين قالوا لي إني في الأسبوع 26، ولا أعلم حقاً هل ممكن الحمل أثناء أخذ الحبوب؟؟.. وهل هذا مضر على صحة الجنين وأعاني من زيادة نسبة التبول كثيراً، وقالت لي طبيبتي أن أبدأ بتنظيم غذائي لكي لا يسبب مشكلة لي عند التخدير في الولادة القادمة، وأعاني بوجع في أسفل الظهر وهذه الحالة رافقتني منذ الولادة الأولى، وقد قرأت عبر صفحات الانترنت بأن التخدير النصفي يمكن أن ينتج عنه تلك العوارض (خلل في النخاع الشوكي) وسألت طبيبتي فقالت إن هذا ليس من اختصاصها، ولم تقم بأي كشف ونصحتني باستشارة أخصائي ظهر، وأنا خائفة هل الوجع مكان إبرة التخدير الأولى أن يتسبب بمشكلة في التخدير الثاني؟
وكذلك قرأت أن من الأسلم عدم تجربة الولادة الطبيعية بعد القيصرية إن كانت الحالة لا تستدعي عمل عملية، وذلك بأن الرحم يكون ضعيفاً، ولا يمكن التنبؤ بأي فتق مكان العملية أثناء الطلق، فما مدى صحة هذه المعلومة؟.. وهل يجب أن يكون الطبيب محنكاً في أمور الولادة القيصرية، خصوصاً بعد العملية الأولى ليتعامل مع تلصقات الرحم إن وجدت؟.. وأشكركم مسبقاً.

التخدير النصفي هو أسلوب يستخدم لتخفيف الألم أثناء الولادة، ويمكن زيادته ليصبح وسيلة ناجحة لإعطاء التخدير الكافي أثناء إجراء العملية القيصرية، ولإعطاء معلومات دقيقة تحتاجين لاستشارة اختصاصي في التخدير.\r\nوفي العادة استشارتك لاختصاصي التخدير أساسية قبل إعادة هذا الإجراء للولادة الثانية (استشارة ضرورية).\r\nأما نسبة نجاح الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية فتبلغ 70 إلى 85% وذلك إذا توفرت لها عدة شروط:\r\n1ـ عدم وجود سبب ميكانيكي دائم يمنع ولادة الجنين (مثل تشوهات الحوض).\r\n2ـ وزن جنيني مناسب لحوض الأم (حوالي 3.5 كيلو).\r\n3ـ القيام بالتوليد في المستشفى تحت إشراف طبي.\r\nلذا أرى أنه من الأفضل خوض تجربة الولادة الطبيعية مرة أخرى، خصوصاً أن نسبة النجاح عالية.\r\nولابد من وجود اختصاصي أمراض النساء والتوليد، إذ إن احتمال الحاجة لعملية قيصرية واحتمال التعامل مع التقلصات وارد.



كيف اهيئ ابني للمدرسة