:: شاركى برأيك :: شخصيتي الخجولة تمنعني من الزواج.. فماذا أفعل؟
شخصيتي الخجولة تمنعني من الزواج.. فماذا أفعل؟
السائل : الخجولة
13 - جمادى الآخرة - 1433 هـ:: 05 - مايو - 2012

السلام عليكم .. أخوتي أشيروا علي ..

أنا أتمنى أن أتزوج
لكن لا أتوقع ذلك نظرا لظروفي العائلية وشخصيتي الخجولة الغير اجتماعية ولا أملك أي شيء يميزني عن غيري..
أنا لا أقول أني لم أخطب أبدا خطبت ولكن كلهم غير صالحين لأنهم أتوقع يعرفون بظروفنا ويتوقعون مني الموافقة بسرعة ومن أخواتي دون تفكير

فماذا أفعل فأنا أخاف من العنوسة؟

أشيروا علي ...

المستشار : د.مبروك رمضان
13 - جمادى الآخرة - 1433 هـ:: 05 - مايو - 2012

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
تعد مشكلة( العنوسة) من المشكلات التي تؤرق الفتيات ولكن لو علم أن هذا رزق من الله تعالى ويجب أن نؤمن بالله تعالى وقدرته على الرزق وهو ما ضمنه الله تعالى في أكثر من آية، ويجب أن لا تخاف الفتاة الصالحة من تأخر الزواج فإشغال النفس بطاعة الله، والإكثار من التوجه إليه، فإنه يجيب من دعاه ويسمع من ناداه، والعلم أن الكون ملك لله ولن يحدث في كون الله إلا ما أراده، ولكل أجل كتاب، ولا داعي للانزعاج فإن السعادة الحقيقية لا ترتبط بالمال ولا بالزواج ولا بالذهب، ولكنها في ذكر الله وطاعته، وقد يبحث الناس عنها في الزينة والمال والعقار فلم يجدوها، وفاز بها أهل الإيمان والذكر، ولا يخفى عليك أن سن ما يسمى بالعنوسة يختلف من بلد إلى بلد، وقد ارتفع بعد أن سرنا على خطى المستعمر فأصبح الأصل هو تأخير الزواج –بكل أسف– بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزواج مما جعل الشاب يعمل بعد تخرجه لسنوات عديدة حتى يوفر ما يمكن أن يتزوج به.
وأرجو أن تعرف كل فتاة مسلمة أن الذي يساعدها على الخروج من العنوسة: التوجه إلى من يجيب المضطر إذا دعاه.لمحافظة على الحياء والحشمة والوقار.الحرص على طاعة الله وخاصة الالتزام بالحجاب، فإن نسبة الزواج بين المحجبات أكثر من غيرهنَّ كما أثبتت الإحصاءات، كما أن نسبة الاستقرار بعد الزواج مرتفعة جدًّا، فلا شكوك ولا وساوس ولا أوهام. المحافظة على الأخلاق الحسنة والتعامل اللطيف مع النساء، فلكل واحدة منهنَّ أخ وابن يبحث عن الصالحات.إظهار الرغبة في الارتباط بصاحب الدين والرضى بالقليل. المشاركة في تجمعات الخير كمراكز حفظ القرآن وحضور الدروس، فإن مواطن الخير مكان الصالحين والصالحات. الصبر والرضا بالقضاء والقدر. بر الوالدين وصلة الرحم ومساعدة المحتاجين ليكون رب العالمين في حاجتك. البعد عن المعاصي والذنوب فإنها سبب للشؤم وربما حرم الإنسان الرزق بالذنب يصيبه.
وقد شارك في هذا العدد نخبة مباركة من المشاركين  فشارك كل من (المرجانة، إيمان الشايقي، المرشدة الزوجية وفاء أسعد، تراتيل الصباح، mohK  ، Nada KHamis EL-jazzarr K  ، أم باسل ،shosho ، أم بندر، عبد الله أحمد، أبو شنب ، جزايرية ،طالبة الفائدة ، klooood ، أم شهد ،gaw  ،  ضحى علي)  ومع المشاركات رائعة وجميلة وأرشح تراتيل الصباح للفوز بجائزة العدد.
والله الموفق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة:    
لقد رشح الدكتور مبروك رمضان المشاركة رقم ( 4 ) للزائرة تراتيل الصباح  للفوز بجائزة أفضل مشورة وبالتالي تحصل على جائزة مالية مقدارها ( 100 ريال سعودي ) فألف مبروك..
 تم إغلاق التعليق على هذه الاستشارة.. وسوف يتم طرح استشارة جديدة يوم السبت 28/6/1433  هـ الموافق 19/5/2012  م

الزائر : المرجانة
الإثنين 14-مايو-2012
الله كريم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الغالية:
الزمي الدعاء ، فهو امل المسلم ، اكثري من الدعاء لله بان يرزقك الزوج الصالح الطيب الذي تسعدين معه ويسعد معك ، وما ذلك على الله بعزيز. فالله هو الرزاق وهو الكريم وهو الرحمن الرحيم وهو الوهاب وهو المعطي وهو المنان، سبحانه وتعالى.
اما عن خجلك ، فهناك خجل طبيعي لا يعتبر مشكلة ولا يعيق تواصلك ، ولكنه يميزك عن الذكر، وهناك الخجل المرضي الذي يقف في طريق تواصلك مع الاخرين ويمنعك من تطوير نفسك والتعبير عن مشاعرك ، ويقلل من فرص تفاعلك الاجتماعي ، ولذا لابد عليك ان تتعاملي معه وذلك من خلال :
1- القراءة( وانصحك بكتاب ان كنت خجولا ساعد نفسك بنفسك لدكتور عبد الله السبيعي)
2- الاستشارة ولو بالهاتف مع المختصين.
3- التعلم من المواقف الاجتماعية، وملاحظة الشخصيات الناجحة وكيف تتصرف في المواقف، وقراءة سير الناجحين.
واجعلي هدفك ارضاء نفسك وليس الاخرين، فالتطوير من النفس وتعديل سلبياتها سيؤثر ايجابا في حياتك الشخصية.
ارجو ان اكون افدتك
الزائر : ايمان الشايقي
السبت 12-مايو-2012
شخصيتي الخجولة تمنعني من الزواج فماذا أفعل
أختي الفاضلة
"انما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه"
كل أنواع التخويف يمارسها أبليس على المؤمنين وان كانت الآية تخص نوعا بعينه كان قد حدث في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنها أيضا لم تحدد وانما بشكل عام كما يفهم من السياق
ثم من الذي يملك لك ضرا أو نفعا انه الله وحده . ولله الأمر من قبل ومن بعد والأقدار أولا وأخيرا بيد الله ان كنت تخشين من شيء بعينه ليس لك الا الله فأسأليه وألحي عليه هو ربك أرحم بك حتى من نفسك وامك وأباك ولا يغير القدر الا الدعاء
وما أدراك لعل الله كاتب لك شيء آخر في الكتاب وكما قلت هو مجرد تخويف من ابليس بالطبع هذا احتمال لا تركني اليه وفي كل الأحوال الجأي الى الله بصدق سأقول لك لطيفة
في السودان بعض البنات يدعين بدعاء لا أدري من أين أتين به ولكن بما أنهم شعب اجتماعي وذو علاقات اجتماعية واسعة فقد يلاحظن ذلك
(يارب تديني سعد الشينة)بمعنى اللهم اعطني حظ الكريهة التي تزوجت
ووالله بعد انتبهت لهذا جعلت اقارن وأنظر وبالفعل لقيت كثيرات تزوجن زواجا تستغربين فيه , آتاهم الله كل شيء لا يتوقعه أحد لهم من هذه الأشياء المال والزوج جميل المنظر والاستقرار في الزواج وهذا من عدل الله
وبالمقابل هناك جميلات يتسارع اليهن قبيحي المنظر و......
وكل هذا يعني شيئا واحدا (قدرة الله)
فما دام ربك كريم ومعطي وقادر وبكل صفاته التي تعرفين مم تخشين ؟؟؟
فقط ألتزمي أمره وأجتنبي نواهيه ما استطعت لتستحقي اجابته وأرفعي اليه يدك تخيرى أوقات وساعات الاجابة كآخر الليل وحين نزول المطر وعند السفر وفي السجود وحين القيام فجأة من الليل(الفزع) وساعة من يوم الجمعة ليكن حمد الله أولا في دعائك ثم الصلاة على النبي ومن ثم أدعي بما تشائين وهناك أدعية مأثورة لا يرد الله انشاء الله من دعى بها اضافة لدعائه كلا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين أبحثي عنها وليكن دعائك على طهارة فالله يحب المتطهرين أرفعي يديك حتى يظهر بياض أبطيك كرري الدعاء ما أستطعت تذللي الى الله هو ربك وأنت أمته
ادعي للمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات معك وأستغفري لهم وهذا من الأجر المضاعف ستاخذين حسنة عن كل واحد منهم وسيقال لك (ولك مثلها) في كل اجابة لهم وعنهم جميعا
أما مسالة الحياء هذه فهو من الايمان وهو زينة المرأة ولكن مع زوجك ينبغي أن لا يزيد من حده فتضيعي حقوقه
أما أنه من تقدم لك كلهم غير صالحين ربما كان من يحظى بك هو الصالح وهؤلاء لا يهمونك بشيء فلا تيأسي من رحمة الله أبدا
ولا تقبلي بأحد لا يخاف الله وان كان ذا مال وأتركيه لله ومن يترك شيئا لله يعوضه الله خيرا منه دائما أبدا ثقي بالله
سأختم حديثي هذا بقصة أثرت في كثيرا وأنا صغيرة
كان الكتاب صور من حياة الصحابة وكنت بالمرحلة الابتدائية لذا لا أذكر جيدا وكل ما أذكره ان هناك ولدا صغيرا مؤمنا يحب الله ويتذلل اليه ويدعي الله ليلا وليكمل تذلله يلبس جوالا من الخيش ويتضرع به الى الله وكان من دعائه انه حتى لو مات لا تاكل الأرض جسده وانما يكون طعاما للطير فمات وأظن في معركة للمسلمين ودفن وبعد فترة ربما قليلة لا أذكر وجدوه على سطح الأرض ودفن مرات ومرات وفي آخر الأمر تركوه فأكل لحمه الطير
نسأل الله أن نكون ممن يستجاب لهم وأن يهدينا ربنا ويلزمنا الصراط المستقيم وأن يغفر لنا خطايانا انه هو التواب الغفور
دعواتكم بالذرية الصالحة من زوجي الذي أحب
الزائر : المرشدة الزوجية وفاء اسعد
الجمعة 11-مايو-2012
الزواج ليس أمنية
عزيزتي
الزواج قدر يقدره الله للبشر فليس للاختلاط او غيره تيسيير الزواج لك او عدمه بل ايمانك بنفسك كانسانه تستطيع التواصل لاجل الرسالة التي لنا على هذه الارض وليس الهدف منها البحث عن زوج - فالحياة رسالة فبالتعامل مع الاخرين من خلال النت مثلا له دور بتيسير الامور ان اراد الله لك ذلك - فعيشوا دورك كفتاة تعرف دورها من خلال اسرتها وصديقاتها والمعارف دون اقحام عقلك فقط بفكرة الزواج او عدمه فهو تيسيير من الله وليس بحث وارهاق العقل والفكر - فانت مكرمة من الله قبل الزواج وبعده ...
ربنا يوفقك وتكون رسالتي وصلتك بشكل واضح
الزائر : تراتيل الصباح
الخميس 10-مايو-2012
نافذة أمل
أيا رفيقة .. ما إن قرأت أسطرك حتى تهادت الكلمات ، يمليها القلب ، وتنساق الأنامل طواعية .
ثمة أمنيات تتراءى في سماء العمر ، لا تأفل عن ناظرنا ولا تغيب .
هناك من يسأم من طول الوقوف على رصيف الإنتظار ، ويظن بأن طيور الأمنيات رحلت نحو أفق بعيد ، فيزوره الحزن ، ويشرع له الأبواب ، ويمنحه مسكنا على أراضي قلبه .
وهناك فئات من الناس توصد أبواب قلبها أمام الحزن ، وتفسح الطريق للأمل ، تستمد قبس ضياء من كتاب ربها ، تتلمس بين دفتيه بسلما رواء ، يطفىء حرارة الألم .
معا يا صديقتي نتأمل حكاية يوسف ، ومحطاتها الموسومة بالمحن وصنوف البلايا ، أسفرت عن وافر المنح وجزيل العطايا .
تعلمنا أن الحياة مطبوعة على كدر لا تصفو لشاربها ولا يسلم العبد من مصائبها ، وتمنحنا قناديل مضيئة ، تخفف وطأة المصيبة .
1- قنديل " الرضا "
يُفجع يعقوب بفقد أبنائه فيهتف " عسى الله أن يأتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم " يترقب فجر المنح يلوح عقب ظلام المحن ، ويسلم الأمر لرب حكيم في تدبيره عليم بمصلحة عبده .
2- قنديل " الدعاء "
يتعجبون من حال الشيخ المكلوم ، الذي لا يفتأ عن تذكر حبيبه الساكن بين جنبات قلبه ، فيهتف واثقا " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله " وما خاب عبد يمم وجهه شطر عتبات الدعاء .
3- قنديل " التوكل "
سنون طوال والحبيب غائب عن ناظري أبيه ، بيد أن غرس التوكل لم يزل ينمو على أرض قلبه ، معتمدا في تفريج كربته على رب قدير لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ، فيهتف " عليه فليتوكل المتوكلون "
4- قنديل " الصبر " أول كلمة يرددها النبي الكريم "فصبر جميل " لا شكوى فيه إلا للرب الجليل ، وعاقبة الصبر من أحسن العواقب ويحوز أهله على أعلى المراتب .
5- قنديل " الرجاء " تجتمع سحب المصائب ، فينساب بينها وهج الرجاء " لا تيأسوا من روح الله " ، رحمته التي لا حد لها ولا منتهى ، وهبات خزائنه الملئ .
هي تعاليم إلهية ، تأخذ بيدك نحو ضفاف الطمأنينة ، وبوابة الأمنيات .
يا غالية .. وددت لو منحت هذه العبارة تأشيرة خروج من بوابة عقلك " لا أملك أي شيء يميزني عن غيري " أظنها الخطوة الأولى ، وتلتها خطوة الخجل ، يرتفع رصيد الثقة بالنفس تبعا لرصيد الإنجازت أو مميزات الشخص ذاته ، تأملي حظوظ الرب التي وهبك إياها ، ملامح التميز في باطنك وظاهرك ، ستجدين الكثير ، كل يملك لعبة بازل لا تكتمل أجزاؤها بيد أن الفرق في نظرة الشخص لتلك اللعبة ، هناك من يحدق طويلا في المربعات الناقصة ، ومع مرور الأيام يقل منسوب ثقته ورضاه عن نفسه ، وهناك من يتأمل مربعاته الكاملة ويجد فيها العوض عن مربعات ناقصة ، ليست دعوة للفخر وكف المحاولة عن الإتقاء بالذات بقدر ماهي دعوة للثقة بالنفس ومميزاتها .
يا صديقتي .. امنحي نفسك فضاء تجربة ، فكرة ، أو مشروعا ، يوجه بوصلة قلبك لمواهبك ، ويعزز ثقتك ، ويتيح لك التواصل الإجتماعي ، وتكوين العلاقات .
أطلت غاليتي ، وحاولت جاهدة أن أمنحك قبساً من ضياء ، فهل وفقت ، آمل ذاك :) كل الصلوات الطيبة من أجلك " أمدك الله بعون من لدنه وقوة في الحق ، ورزقك زوجا صالحا قرة عين لك وذرية طيبة إنه سميع الدعاء "
الزائر : moh
الأربعاء 09-مايو-2012
الحال واحد
وانا اكثر منك
مشكلتي في التواصل مع الفتيات
ما بعرف اجمع كلمتين على بعض
الزائر : Nada KHamis EL-jazzarr
الأربعاء 09-مايو-2012
أنا أتمنى الوواج
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين.
تحية لكل من تقرأ ومن يقرأ
أشكرك على صراحتك وأود أن إخبرك أنك غير خجولة بتاتاً كونك قمت باتهام نفسك بالخجل وأفصحت عن رغبتك في الزواج وهذا أمر فطري لا عيب فيه
أنت مميزة لأنك قلت ما قلت "أنا لا أفهم ماذا تقصدين بالمقطع الذي يسبق كلمة دون تفكير" لكن عموما من حق من يخطبك أن تظهري له أفضل ما لديك دون الكذب طبعا أعطيه فكرة إيجابية عن عائلتك حتى لو علمت أنه يعلم عنكم
أشياء غير إيجابية لا قدر الله طبعاً وصدقيني انك وعائلتك وأخواتك جيدات جداً
فلا تخافي ولا يوجد شيء اسمه عنوسة فالزواج قضاء وقدر علينا أن نتقبله بكل رضا وأنصحك خيتي الكريمة بما يلي:
1-اقرئي اقرئي اقرئي وفي كل المجالات.
2-قوي علاقتك بالرب كثيرا وحافظي على الصلوات في أوققاتها.
3-اهتمي ببر الوالدين حتى لو كان خلاف هواك حبيبتي.
4-اهتمي بنفسك وكوني صديقة لها وقدري ذاتك لأبعد الحدود.
5-كوني بنت زمانك وتذكري الرياضة والصحة والنظافة.
6-الخجل جوجل يمنحك الكثير من الكلام والفلاشات خيتي.
7-الدعاء المستمر وعدم استعجال النتائج.
8-حبي الرب من كل قلبك فهو يحب لنا السعادة الأبدية.
9-أحببتك من كل قلبي...
-
الزائر : ام باسل
الأربعاء 09-مايو-2012
منقوووووووووووووووووووووول ."للافاده"
اختي :بالرغم من عدم اسهابك واختصارك الكثير فقد وددت ان اساعدك في المشوره وهذه المره لن تكون من بوح افكاري بل قمت بالبحث لك عما قد يفيدك لتخطي مخاوفك ويساعدك في اكمال نصف دينك
اتمنى ان تفيدك ما جمعت من مقترحات وان تفيد ىجميع من يقرؤها:
"ان أمر تأخر الخاطب الكفء للمرأة يطول معه انتظارها ويترتب على ذلك أمور كثيرة لا تحمد عقباها للجميع، وكثير من النساء لا تعمل شيئًا لحل القضية وتكتفي بقولها: ننتظر الرزق، فهل هذا الكلام صحيح مع عدم فعل الأسباب؟ أم لابد من فعل الأسباب الصحيحة ومن ثم انتظار الرزق.
ولابد قبل فعل الأسباب وأثناء فعلها وبعدها من التوكل على الله وحده عز وجل في طلب حصول النفع ودفع الضرر وعدم التوكل على غيره فإن التوكل على الأسباب شرك.
والأسباب التي يمكن للمرأة أن تعملها كثيرة وعديدة بعد الإيمان بالقضاء والتوكل على الله وحده وعدم تعلق القلب بغيره.
ومن هذه الأسباب ما يلي:
1- عليك بالصبر والرضا بالقضاء والقدر، فقد يمنع عنك الرزق ابتلاءً أو محنة واختبارًا كما أن الصبر مدعاة للظفر ومع الصبر يأتي الفرج والله سبحانه وتعالى يوفي الصابرين أجرهم بغير حساب.
2- عليك بكثرة الدعاء: والإلحاح في ذلك، وعدم الاستعجال أو اليأس مع تحري أوقات الإجابة ومعرفة موانع إجابة الدعاء وتجنبها، والآيات التي تحث على الدعاء وتبين أهميته كثيرة فقد قال تعالى: {فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ} [العنكبوت: 17]
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في كتابه (القول المفيد على كتاب التوحيد)، عن هذه الآية: " {عِندَ اللَّهِ} حال من الرزق وقدَّم الحال مع أن موضعها التأخير عن صاحبها لإفادة الحصر، أي فابتغوا الرزق حال كونه عند الله لا عند غيره".
ويقول الشيخ ابن سعدي رحمه الله في تفسيره عن هذه الآية: "فإنه هو الميسر له المقدر المجيب لدعوة من دعاه لمصالح دينه ودنياه".
وأقول: إن سؤال الله تعالى أن يرزق المرأة الزوج الصالح هو من مصالح الدين والدنيا.
3- أكثري من الاستغفار لما له من فوائد في الدنيا والآخرة، وقد قال تعالى عن نوح عليه السلام: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً} [نوح: 10-12]
احرصي على أداء الفرائض كما أمر الله تعالى وشرع رسوله صلى الله عليه وسلم، مقرونة بالإخلاص لله عز وجل.
5- تذكري دائمًا أهمية تقوى الله وذلك بالبعد عن المعاصي والذنوب فهي أدعى الأسباب لتحقيق المراد كما قال تعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2-3]
{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} [الطلاق: 4]
وقد يحرم الإنسان الرزق بسبب الذنب يصيبه، فتعجل له العقوبة في الدنيا كفارة لذنبه.
6- البعد عن الحرام من مطعم أو مشرب أو ملبس، لأن ذلك معصية في حد ذاتها، ومانع من موانع الإجابة، ففي الحديث: «..ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يارب... يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام فأنى يستجاب له».
- التلميح للصديقات المتزوجات الثقات برغبتك في الحصول على زوج صالح لعل أزواجهن يكونون سببًا لمعرفتك من قبل الصالح من أصدقائهم.
9- لا مانع من اتصالك غير المباشر بأحد الثقات من أهل الخير المحتسبين للثواب مثل إمام مسجد أو القاضي أو أحد الدعاة إلى الله وإخباره بوضعك وحالتك لعله يجد لك الزوج المناسب، ولكن بأسلوب مناسب مثل أن تقولي له: هناك إحدى الأخوات في الله وضعها كذا وكذا آمل أن تسعى لها والمعلومات عنها كذا وكذا، بدلاً أن تتحدث عن نفسها.
10- التعرف على النساء الصالحات وحضور المناسبات العائلية وخاصة التي لا تشتمل على منكر شرعي يمتنع إزالته فاعتزال المناسبات سبب جهل الأسر المحيطة بوجودك أو معرفة شكلك وطباعك وينبغي لك إحسان العلاقة وحسن الأدب والتجمل مع القريبات والجيران، لأن حسن الخلق عبادة لها ثمار حسنة في الدنيا والآخرة فيعرفك الناس عند ذلك ويعرفون عنك الخلق والستر وحسن التعامل فيتم ذكرك بين الأمهات وقريبات الشباب الراغبين في الزواج.
11- ينبغي أن تحرصي على الأمور التي من أجلها يتقدم الخاطب الكفء لك سواء من الجوانب الأخلاقية أو من الجوانب العملية أو العلمية، مثل إتقان عمل البيت، فن الطبخ، قراءة الكتب المفيدة وخاصة كتب التربية، التميز في الدعوة إلى الله تعالى، حفظ كتاب الله الحصول على شهادات علمية شرعية وغيرها.
12- ينبغي لك الحذر من الأمور التي تمس سمعتك أو التي تكون سببًا منفرًا من الزواج منك مثل:
أ-ما يخدش الحياء والعفة، فالمجتمع لا ينسى خطأ المرأة مهما صغر.
ب-التساهل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في البيت أو خارجه.
ج-الركوب مع السائق بدون محرم.
د-الإكثار من الخروج للأسواق دون ضرورة.
هـ-التبرج ولبس النقاب.
و-التشبه بالكافرات أو الفاسقات ونحو ذلك.
13- عدم المقارنة بين من يتقدم للخطبة وبين زوج فلانة لا من البنت ولا من أهلها.
14- عدم الطمع والتدقيق في المواصفات المطلوبة فالكمال لله وحده، والتنازل عن بعض الشروط يكون مطلوبًا في بعض الظروف خاصة إذا كانت هذه التنازلات لا تمس الدين والخلق مثل:
أ- أن تقبل بالمطلق ولو كان له أطفال خاصة إذا كان قد تقدم بها العمر، فالمطلق قد يكون مناسبًا من نواحي أخرى لا تجدها في غيره كالتقارب في العمر والمركز الاجتماعي وإذا احتسبت وجود الأطفال عند الله فلها الأجر والثواب والله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من أحسن عملاً.
ب- أن تقبل بمن هو أقل منها في المستوى المادي أو الثقافي أو الاجتماعي فالمهم في هذا الجانب هو الألفة والمودة التي يزرعها الله سبحانه وتعالى في القلوب وهي التي تعمل على تقريب وجهات النظر والتجاوز عن العيوب.
ج- أن تتنازل عن جمال الشكل فجمال الطبع هو الذي سيبقى لها وينفعها فماذا تفعل المرأة برجل حسن الصورة سيء الطبع.
د- أن تقبل بالتعدد وتتذكر محاسنه فزواجها من متزوج خير من بقاءها وحيدة وحصولها على بيت وأطفال أفضل من مكابرتها، وتصميمها على الحصول على رجل لم يسبق له الزواج، وقد لا يأتي أبدًا فتكون قد أضاعت سنوات عمرها هدرًا.
هـ- أن تتنازل عن شرط إكمال الدراسة أو استمرار العمل خاصة إذا كان الخاطب كفؤًا مقتدرًا من الناحية المادية.
و- أن تتنازل عن البيت المستقل وتقبل العيش مع أسرته، لأن في ذلك الكثير من المحاسن وبالذات في حال وجود الأطفال حيث أنها قد تعهد إليهم بالعناية بأطفالها حال غيابها للضرورة لا أن تلجأ إلى خادمة لا تثق بها.
ز- أن تتنازل عن بعض تكاليف الزواج خاصة إذا كانت مقتدرة ماديًا فالزواج الناجح لا يقوم على المبالغة في التكاليف والضغط على الزوج بما لا يطيق.
ح- أن تتنازل في حالة الضرورة عن العدل أو النفقة أو السكن أو المبيت وفي حدود المعقول وخاصة إذا كانت هذه التنازلات لا تتعارض مع مصلحتها الخاصة.
ط- أن تتنازل عن شرط قرب سكنها من أهلها، لأنه مع وجود الأطفال في المستقبل وانشغالها بشؤونهم ستعتاد البعد عن الأهل وسيتساوى الحال في القرب والبعد.
ي- أن تساهم وتساعد ببعض تكاليف الزواج والسكن إذا كانت قادرة على ذلك فالتعاون من أساسيات الزواج الناجح.
ك- عدم اشتراط المساواة في الشهادات فكم من شخص يحمل شهادات عليا وهو في أمور دينه أو دنياه من أقل الناس فهمًا وإدراكًا".
الزائر : shosho
الثلاثاء 08-مايو-2012
خالطي الناس
اهلين اتمنى يا اختي الغاليه انك تدخلين بالمجتمعات اكثر ، اشتركي بدورات احظري مناسبات وتعرفي هناك على ناس ادخلي بازارات شاركي بالاعمال التطوعيه زي جمعية دسكا مثلا للمصابين بمتلازمة داون ، تعرفي اكثر على ناس مو لازم بعمق ، لا بالعكس احاديث عامه وقدمي خدمات للناس يعني زي كذا ، كوني لك مكانه في مجتمعك اذا غبتي قالوا ' غابت فلانه' ، تزودي بالثقافه فشتى المجالات ، التفتي لمظهرك وحيويتك

انا انصحك وانصحني وانصح كل البنات ، بالتوفيق لك عزيزتي
الزائر : ام بندر
الإثنين 07-مايو-2012
الخجل ليس عيب
اختي الفاضله الخجل ليس عيب بل هو صفة جميله لكن ليكون في حدود الاخلاق اما اذا تعدى لابعد فهو كارثه اختي يجب ان تتخلصي من خجلك بالمبادره احضري اجتماعات عائليه او اجتماعيه بكثره واقرئي كتب تزيد من ثقتك بنفسك مثل كتب الدكتور خالد المنيف وغيرها وانظري الى نفسك في المرءاة دائما لتعرفي كم لديك من جوانب ايجابيه قد تغطي على خجلك
صدقيني خجلك سيجعل الكل ياكل حقك وانت تنظرين
اتمنى لك حياة كلها سعاده بلا خجل
الزائر : عبدالله أحمد
الإثنين 07-مايو-2012
أعانك المولى .. أنا مستعد لخطبتك
الحياء من الإيمان ولا بأس في ذلك وأسأل الله لك التوفيق والسداد .. وأتمنى أن أطلب يدك وعسى الله أن يجعله خيرا .. فإن وافقت فليكن بتنسيق مع الإدارة والله يرعاكم
الزائر : ابو شنب
الإثنين 07-مايو-2012
استعينى باللة
اختى الفاضلة الخجل الايجابى زينة الانثى ويزدها رقة وجمالاولكن اذا كنتى تعننى من الخجل السلبى فالعلاج بسيط اتصل بطيب حادق فى الامراض النفسية وحاولى ان تشرحى مشكلتك بكل جرائة ومصداقية ز
واللة فى عمونك واسال اللة ان يرزقك زوجا صالحا يسعديك فى الدنيا والاخرة .
الزائر : جزايرية
الإثنين 07-مايو-2012
لا تقنطي اخيتي
السلام عليكم
اختى الغالية انا اختك من الجزائر يهمنى ان اكتب لك و لو كلماتك اشور بها عليك
اما عن رفضك لمن تقدم لك لسبب غير صلاحه فذاك عين العقل و الصواب يا اخيتي
ليس الزواج مجرد محطة لازم نمر بيها فى سن معينة او ظاهرة لازم نمارسها هروبا من ظاهرة اخرى على قولك العنوسة
الزواج رباط مقدس بين المراة والرجل هو ليس بايدينا لا وقت حدوثه ولا من يكون شريكا فيه
كل شئ بيد الله فماكان لشئ قدره الله لك ان يخطاك ولا لاخر منعه عنك سبحانه ان يصيبك
و كلمة عنوسة مجرد مفردة من صنع البشر لم يذكرها لا السلف ولا العلم
لا تخلى هذى الكلمة تكون هاجس يخليك تقبلي باى احد يتقدم لك كونى تابثة على مبدئك و لا تنتظرى الفرج الا من الله و اكثري الدعاء و اتق الله فمن يثقا لله يجعل له مخرجا
اما عن مسالة الخجل فهو طبيعة فى المراة المسلمة و طبع ضارب فيها يزيدها جمالا هو طبيعى انا متلا جد خجولة و خصوصا فى موضوع الزواج لكن بمطالعاتىو سؤالى المستمر للاخوات عرفت ان ذلك امر عادي اما ان تجاوز الحدود لدرجة الغزوف عن الزواج فانصحك بقراءة سيرة الحبيب المصطفى وخصوصا تعامله مع ازواجه حينها ستعرفين ان الخجل من الفطرة لكن اى شئ يحضر فيه الحلال والثقوى تكون فيه بركة الرحمن فلا تقلقي و حين يتقرن الفعل بالتقوى ينزل الله فيه السكينة والطمانينة
اختك من الجزائر احبك فى الله
الزائر : طالبة الفائدة
الإثنين 07-مايو-2012
التعلق بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اختنا الحبيبة
اكيد بتخافين من العنوسه لأنها
1/ ليست بيدك بل بيد الله عز وجل فهو الذي يقدر المقادير ونحن ما علينا إلا فعل الأسباب
2/ لأنك حاسه انك راح تكوني عانس ,
3/ لأنك علقتي قلبك بذلك الأمر العنوسه والزواج
فالسبب الأول
حله : أن تستمري بالدعاء ولا احد يعلم ماهو المقدر له وما هو المكتوب له
لذلك هو في دعاء وتضرع مستمر لله عز وجل
وفي جميع الأحوال
رخاء وشده فرح وحزن
النبي عليه الصلاة والسلام كان يشتغل بالدعاء حتى وإن لم يكن يصيبه امر
فكان يدعو { اللهم إني اعوذ بك من تحول عافيك وزوال نعمتك وفجائة نقمتك وجميع سخطك }
فالشيطان يريد ان يحزنك ويذكرك ويجمع لك كل هذه الأمور حتى يظفر بك ويبعدك عن ربك اللطيف الرحيم الرزاق الجواد الكريم
فكلما حلت عليك هذه الأفكار
عليك بالدعاء يارب وفقني يارب ارزقني زوجا تقيا نقيا مخموم القلب
تستر به عرضي ترزقني منه ذرية صالحه
فإشتغالك بالدعاء هو الذي سينجيك مما انت فيه
وتذكري أن سائل الله لا يخيب
وتدبري قول الله عز وجل { وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون }
فإستجيبي لأمر الله واقيمي فرائضة وبري بوالديك وتضرعي لله بالدعاء وسترين الخير الكثير بإذن الله عز وجل
حل السبب الثاني
لا تقولي لنفسك انك راح تكوني عانس
لأنك تدمرين نفسك وتهمليها ولا تهتمي بنفسك
كما ذكرت لا تعلمين متى وكيف ومع من سيكون رزقك
فإهتمي بنفسك وتجملي
واهم جمال يبحث عنه الزوج في هذا الوقت اخلاق وددين المرأة
فوالله الأمور الثانية ستأتي تباعا
انفك وفمك وطولك لن تتمكني من تغييره هكذا خلقك الله عز وجل
كوني راضية وتجملي بما تستطيعين على تجميله كالإهتمام والعناية بنظافة البشرة ونعومتها والأهتمام بالشعر
وان لا تتجاوزي المحضور الشرعي من نمص وتفليج وغيره
عليك بما تستطيعين تجميله وتحسينه
واجمل شي بالمرأة شخصيتها وثقتها التي تنبع من تعلقها بربها
وتفكيرها بأن الزوج هو انسان اراقب الله فيه احصن فرجه عن الحرام
واحفظ غيبته وانجب اولاد يرفعون راية الإسلام
ليس الزواج شهر عسل ولا طلعات وسفريات ومطاعم واسواق
كلها احلام جميلها لا تدوم طويلا
والسبب الثالث
جوابه ادرجت شيئا منه في جوابي على الحل الثاني
فلا تعلقي قلبك بهذه الدنيا واعرفي من انت
وماالمطلوب منك الآن وما هو الآن دورك
ضعي لنفسك اهدافا واسعي لتحقيقها لا تهتمين لنظرة الناس لك
اعظم نظرة تهتمين لها هي نظر الله عز وجل لك
فوالله ما تقدم وتسابق المتسابقون وبقيت اثار أعمالهم إلا لأنهم ينظرون لله عزوجل
فنصيحتي اشتغلي بطلب العلم اولا
ثانيا / عليك بالعمل التطوعي اشتغلي به فهو يطور من مهاراتك ويساعدك لتتعرفي على شخصيتك التي تخبئينها في دائرة الخجل
ثالثا / حاولي التحدث امام مجموعه من زميلاتك بقصة قصيرة
ثم المره القادمه بأطول منها وحاولي ان لا تكون هذه القصة طريفه ولا غريبه
حتى لا يناقشونك فيها بل لتخرجي من دائرة الخجل شيئا فشيئا
واجعليها قصة دينية وموقف من مواقف الصحابة وهكذا
رابعا / قراءة الكتب تعطي وتنمي بداخلك الملكه العلمية التي تثري الكلمات اللغوية بداخلك فاحرصي عليها
خامسا / عدم ثقتك بنفسك هي التي جعلت منك انسانه خجوله
انت انسانه تملك قدرات وهبها الله عز وجل فيها ليست في احد سواك
والله عز وجل خلقك لعبادته ويريد ان يبتليك ويختبر صدق ايمانك بالله عز وجل
اعملي واجتهدي لتعرفي تلك القدرات
‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏أَنَّ ‏رَجُلًا أَسْوَدَ ‏، ‏أَوْ امْرَأَةً سَوْدَاءَ ،‏ ‏كَانَ يَقُمُّ الْمَسْجِدَ ؛ فَمَاتَ فَسَأَلَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏عَنْهُ فَقَالُوا : مَاتَ ، قَالَ : أَفَلَا كُنْتُمْ ‏‏آذَنْتُمُونِي ‏بِهِ ‏؟ ‏دُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ ‏، ‏أَوْ قَالَ : قَبْرِهَا ‏، فَأَتَى قَبْرَهَا فَصَلَّى عَلَيْهَا . رواه البخاري ، ومسلم .
تخيلي معي كانت امرأة كبيرة في السن
صنعت حياتها ومجدها بنفسها وهمتها وتعلقها بالله تريد الأجر من الله عز وجل
فكانت كلما خرج الرسول عليه الصلاة والسلام واصحابه من المسجد كانت تنظفة وتكنسه وتعطره وتخرج وتغلق المسجد
هذا عملها
وهذه قدرتها وهذا حولها وقوتها
حتى ظفرت بصلاة النبي عليها وهي في قبرها
لم تقف ولم تقول انا كبرت
نسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخر
هذه كلماتي خرجت من قلبي ومن تجارب كثيره تعلمت منها أسأل الله عز وجل ان ينفعك بما كتب وان يعفو عني ما أخطأت .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزائر : klooood
الإثنين 07-مايو-2012
زواجك قريب
اختي وعزيزتي.....
انا اعرف واحده معاقه متروجه من رجل ليس معاق وانتي الف واحد يتمناك
توكلي علر رب العباد ونصيبك قريب ان شاءالله.
الزائر : ام شهد
الأحد 06-مايو-2012
شخصيتي خجوله تمنعني من الزواج .... ماذا افعل؟؟؟؟
اختي الخجوله ان الحياء شعبه من شعب الايمان فلا تظني انه عيب بل ميزه يجب عليكي ان تثقي في الله وان نصيبك من الزواج لم ياتي بعد وان الله عنده الافضل لك بكل تاكيد ولكن اعطي نفسك فرصه لا لتنظري لما حرمك الله منه ولكن لما عندك ولكن لما حباك الله به ولا تشعرين به ربما ادبك خجلك عفتك ذكائك رقتك هدوءك وتاكدي ان ليس كل ما عندك عند غيرك والعكس فالله تعالي ميزنا عن بعضنا بسمات كثيره وايضا ان حدث لا قدر الله ولم يرزقك الله في الدنيا فسيخلف عليكي بالخير في الاخره وربما يصطفيكي الله له للتفرغ للعباده وحب الله يسر الله لك الخير والسعاده في الدنيا والاخره ان شاء الله
الزائر : gaw
الأحد 06-مايو-2012
العنوسه خيرمن الارتباط بزوج غير صالح
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علىسيدنا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العنوسه خيرمن الارتباط بزوج غير صالح
عزيزتي كونك تتمنين االزواج فهذا شئ طبيعى فطري جعله الله في الذكر والانثى لتحصين أنفسهما من الوقوع في الحرام وللتناسل ولتكوين أسره صالحه تكون سندا لهما وننفع للأمه خلائف في الارض يعمروها لا يمروها وصالحين مصلحين غيرمفسدين, أيضا الزواج نعمه يميز حياةالفتاة المسلمه عن حياة الفتاة الغربيه التى لايشكل الزواج وتكوين أسره أهميه في حياتها
فهي تفضل إشباع رغباتها وشهواتها بإنحطاط ورذيله تنبذها الأديان السماويه ، وكونك لاتشعرين
أنك تملكين مميزات تميزك عن غيرك فقد تكوني مخطأه فالله يمنح عباده نعم لايشعر بها الا عندما يفتقدها فكون الانسان بصحه وعافيه
وسليم لاأصم لاأبكم لا أعمى لاإعاقه فيه فهذا قد ميزه الله بنعم ميزه عن غيره لايشعر بها لأن النفس طواقه للكمال في كل شئ والكمال لله , وبالقناعه والرضى بعطاءالله لن يشعر المرء بالنقص ،
أما عن شخصيتك الخجوله
فالخجل مع الايمان صفه حميده في الفتاه المسلمه يحمى لسانها من بذائة اللسان وجسمهامن التعري تحت مسمى التطور والموضه ويحفظ أخلاقها الاسلاميه فالحياء لايأتي إلا بخير،
ويكون الخجل مذموم عندما يلجمكِِ عن قول الحق والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والخجل أهميته في الحياة الزوجيه بين الزوجين كأهمية الملح للطعام إن زاد أفسده ،
وكونك عزيزتي تخافين العنوسه فأعلمي أن الزواج رزق يهبه الله لمن يشاء ويمنعه عمن يشاء وفي كلاهما خير للإنسان فإن رزقتي بزوج صالح فهذه نعمه وخير نسأله تعالى أن لايحرمك منها وإن لم ترزقي بزوج لاسمح الله فربما يكون لك خير فالعنوسه خير من زوج غير صالح يكدر صفو حياتك وقد ترزقين منه بأبناء غير صالحين لايبرون بك ويضجرون ويتعبون نفسيتك ويشغلون تفكيرك وبالك فيكونون سببافي إفساد حياتك الدينيه و الدنيويه ،فألزمي الدعاء أن يوفقك لكل خير ويبعدك عن كل شر ويحل مشاكلك العائليه ويرزقك بالزوج الصالح الذي يعينك على الطاعه لاعلى المعصيه وعلى الخير لاعلى الشر ويهب لك ذريه صالحه تكن لك سند ونفع للأمه وفقك الله وسدد
نحو الخير خطاك
الزائر : ضحى علي
الأحد 06-مايو-2012
شخصيتي الخجولة تمنعني من الزواج.. فماذا أفعل؟
اختي الخجوله ليس هناك شخص ليس لديه مميزات فكل منا لديه ما يميزه بشخصيته المهم ان نطور من مميزاتنا ونحسن من سلبياتنا لتكون مميزات ليس هناك شخص كامل ولكن هناك من يطمح الى ان يكون متميز فالكمال لله وحده عليكي ان تثقي بنفسك وتبرزي مميزاتك وبالنسبه للخجل فهو شي جميل للفتاة وهو اهم ما يميزها لكن بشرط ان لا يزيد عن حده وحاولي ان تغيري من نفسك من الداخل وتزدادي ثقه وتالق فان الله عز وجل يقول(إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)كوني واثقه من نفسك انك جميله مثقفه ولديكي مميزات اخرى تجذب الخاطبين من اول مقابله واتمنى ان يرزقك الله بالزوج الصالح

استشارات محببة

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلته الآن الوسوسة في المرض والفراغ!

السلام عليكم عمّي زوج أمّي عمره خمس وسبعون سنة مشكلته صعبة...

ميرفت فرج رحيم607
المزيد

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل؟

السلام عليكم .. سافرت منذ فترة إلى بلد ورأيت فتاة أعجبت بها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد607
المزيد

زوجي لم يعد يحبّني ويريد الطلاق!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لم يعد يحبّني ويريد الطلاق!

السلام عليكم ورحمة الله تزوّجت عن حبّ ، في ليلة الدخلة لم ينم...

رانية طه الودية609
المزيد

متزوّجة منذ شهرين و ما زلت عذراء!
الاستشارات الاجتماعية

متزوّجة منذ شهرين و ما زلت عذراء!

السلام عليكم .. متزوّجة منذ شهرين و ما زلت عذراء : أنا و...

أ.جمعان بن حسن الودعاني609
المزيد

ابني يقوم بفعل أشياء تتسبّب في الهياج!
الإستشارات التربوية

ابني يقوم بفعل أشياء تتسبّب في الهياج!

السلام عليكم .. لي ابن وابنة هما أصغر أولادي أصيبا بمرض دهانيّ...

ميرفت فرج رحيم609
المزيد

ما حكم نتف الشعر بين الحاجبين للمرأة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم نتف الشعر بين الحاجبين للمرأة ؟

السلام عليكم ما حكم نتف الشعر بين الحاجبين للمرأة ؟ و ما حكم...

د.مبروك بهي الدين رمضان609
المزيد

أشعر بالحرمان بسبب كثرة الجلوس في المنزل!
الاستشارات الاجتماعية

أشعر بالحرمان بسبب كثرة الجلوس في المنزل!

السلام عليكم أنا فتاة عمري تسع وعشرون سنة ولم أتزوّج ، أنا...

عواد مسير الناصر610
المزيد

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!
الاستشارات الاجتماعية

لقد تعبت من التفكير ومن المقارنة بزوجات إخوته!

‏السلام عليكم .. زوجي جيّد وطيّب ولا يقصّر في شيء لكنّي أحبّه...

د.مبروك بهي الدين رمضان610
المزيد

متردّدة كثيرا في عودتي وفي نفس الوقت موافقة!
الاستشارات الاجتماعية

متردّدة كثيرا في عودتي وفي نفس الوقت موافقة!

السلام عليكم كلّ التقدير والاحترام لجهودكم وكتب الله أجركم...

د.مبروك بهي الدين رمضان610
المزيد

لا أستطيع الوضوء والصلاة بسبب الريح!
الأسئلة الشرعية

لا أستطيع الوضوء والصلاة بسبب الريح!

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. حيّاكم الله وبيّاكم. إن...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان610
المزيد