الرقية الشرعية -- الجزء الأول
روى مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" . وفي رواية لأحمد "إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله" . وفي هذا دليل على أنه ليس من داء إلا له دواء حتى الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يملك الأطباء علاجها. وفيه دليل أيضاً على أن لا يترك المرض دون مداواة على أن المداواة بالأدوية المعهودة لا تنافي التوكل بل هي سبب والتوكل على الله لازم للعبد في كل أحواله. ولما كان الداء من الله هو مقدره فهو القادر على رفعه ولا أحسن من أن يسأل العبد منزل الداء أن يرفعه عنه وذلك باستعمال الأدوية التي لا يخطئ المرض بل تصيبه بإذن الله فيبرأ وهذه الأدوية ليست حسية وهي: أولا ً: التوكل ثانيــــاً: قراءة القرآن خاصة آيات الرقية. ثالثــــاً: قراءة التعاويذ النبوية. أو التعاويذ النافعة الخالية من الشرك . ورابعاً: النفث أثناء القراءة وأحسنه ما كان على المريض مباشرة سواء كان المريض هو القارئ أم سواه، ويمكن أن يكون النفث في اليدين ثم يمسح بهما على المريض . ولو نفث بعد القراءة في ماء أو زيت الزيتون أو الماء خاصة ماء زمزم لنفع بإذن الله . أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين.. وأرحب بالأخوات معنا في هذا الحوار .. وبانتظار استفساراتكم .
السبت 13-يوليو-2002
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

هدى
هل الرقية الشرعية من كل أحد متساوية في الأثر ؟
لا ! كما أن السيف ليس أثره سواء في كل يد بل هو في اليد القوية أقوى من اليد الضعيفة بل ربما يكون أثره مع الضعف الشديد من الضارب به لا يكاد يلاحظ، كما أن المحل المقروء عليه له امتناع مختلف فمنه ما تصعب استجابته ومنه ما تسهل استجابته وبينهما درجات متفاوتة ..

فإذا ضرب بالسيف باليد القوية على الصخر الشديد ربما لا يؤثر فيه من أول مره بل يحتاج إلى تكرار ذلك عدة مرات حتى يتم كسره.. أما إذا كان الضرب في الخشب الهين فربما كسر.. من أول مرة أو ثانيها.. وهكذا المرض منه ما هو شديد متمكن يحتاج إلى قراءة قوية مستمرة مع عزيمة وتوكل وثقة بالله تعالى دون يأس أو قنوط وتتحقق النتائج.. بإذن الله .

لذا أنصح المريضة بأن تختار القارئ التقي القوي في دينه الواثق من ربه المتوكل عليه . وإذا كانت هي التي تقوم بالرقية فلتحرص على تقوية إيمانها وزيادة توكلها على الله ولا تيأس من الشفاء فإنه قريب ويحتاج إلى صبر واستمرار .
حنان-سوريا
: بماذا تنصحين المرأة التي لا تستطيع أن تقرأ على نفسها نظراً لأنها لا تعرف طريقة الرقية أو لأنه يصيبها نوم أثناء القراءة ؟
: أنصحها بأن تذهب إلى إحدى قريباتها أو صديقاتها من التقيات وتطلب منها المساعدة بشرط أن تعينها على نفسها بكثرة الاستغفار والذكر مع التركيز على القراءة .

ويمكنها أن تقرأ على نفسها وإذا أحست بالنوم انتقلت من مكانها أو غسلت وجهها.. أو استعانت بشريط مسجل فيه آيات الرقية .
دعاء -- كندا
ما آيات الرقية ؟ وهل هي مخصوصة لا تتغير؟
الفاتحة تكرر مراراً (سبع مرات)
1 – 5 البقرة
163 – 64 البقرة
255 – 257 البقرة
285 – 286 البقرة
1 – 4 آل عمران
18 – 19 آل عمران
54 – 56 الأعراف
115 – 118 من سورة المؤمنون
1 – 10 الصافات
29 – 32 الأحقاف
33 – 36 الرحمن
21 – 24 الحشر
1 – 9 الحشر

وإذا لوحظ عليه تأثراً كررت الرقية عليه مرة أخرى وأضيف عليها آيات السحر وهي:
117 – 122 الأعراف
81 – 82 يونس
69 طه

المعوذات: (وتكرر سبع مرات...)
سورة الهمزة
سورة الإخلاص
سورة الفلق
سورة الناس
منار - الاردن
هل هناك أعراض تبين أن هذا الإنسان مريض أو ممسوس أو مسحور؟
نعم،ولكن لا يمكن أن يميز ذلك بسهولة، والذي يميز أهل الخبرة ومع ذلك لا يستطيعون أن يجزموا بشيء سوى أنهم يغلب على ظنهم فيستعملون الرقية المناسبة وعلى أي حال فإن الرقية الشرعية نافعة بإذن الله إذا استعملت على الوجه الصحيح من جميع الأمراض عضوية أو نفسية أو روحانية (مس/سحر) وعلى المريض أن لا يشغل نفسه بنوع المرض وإنما يشغله بعلاجه، كما على المعالج بالرقية أن لا يتسرع بالحكم على المريض بشيء لأن ذلك ربما لا يكون صحيحاً ثم ربما كان له أثر سيء على المريض .
هاجر - الرياض
ما أعراض المرض غير العضوي، وهل تتحول إلى مرض عضوي..
نعم تتحول إلى مرض عضوي خاصة إذا طال زمانها.. والمقصود بالأمراض غير العضوية هي ما يصيب الإنسان من حال الأرق والقلق والضيق أو البكاء الذي ليس له ما يبرره.. وأحياناً تكون خيالات ووسوسة وما إلى ذلك .

أما الأعراض فيغلب على تلك الحالات أمور تجتمع في بعضهم ويكون في بعضهم أكثرها، وغالب هذه الأعراض تتمثل في..
1- صدود الانسان عن العبادات والذكر والقراءة على غير إرادته بحيث يرغب في الطاعة ولكنه عند حلولها يجد في نفسه عزوفاً وصدوداً.
2- الصرع غير الطبيعي خاصة ما يكون منه أثناء سماع القرآن .
3- شدة التحرك أثناء القراءة والشعور بالغضب أو الصداع في الرأس، أو تغير النظرات.. أو النوم على غير حاجة له .
4- الشعور بالرغبة في القيء أثناء القراءة أو خروج أصوات هواء عالية من الفم أو الدبر .
5- تنميل الرجلين أو اليدين أو ثقل الأكتاف أثناء القراءة .
6- ظهور طفح أو ضربات حمراء في الجلد أثناء القراءة أو بعدها .
7- المرض غير الطبيعي وغير المبرر بسبب لا سيما حالات انتفاخ البطن أو حالات الإسهال الشديد بعد القراءة.
8- حدوث الكوابيس ورؤية الحيوانات والحشرات تطاردك في المنام..
9- سرعة الغضب غير الطبيعي وكذلك البكاء بدون سبب أو لسبب تافه على غير عادة الشخص ..
10- الصدود عن الزوج أو الزوجة .
11- عدم القدرة على المعاشرة .
12- عدم انتظام الدورة الشهرية أو وجود النزيف الشديد على غير عادة ولا سبب
13- كثرة النسيان ويهيئ للإنسان أنه فعل الشيء ولم يفعله أو يفعله ويهيئ إليه أنه لم يفعله .
14- الشعور بالوخز أثناء القراءة .
15- ملاحظة حركات غريبة في العروق والجسد في أماكن مختلفة سواءً في الكتف أو في الكف أو الساعد أو العين أو الشفة أو ما شابه ذلك .
16- عدم الحمل أو كثرة الإسقاط بلا سبب عضوي.
17- تغير حالة النوم فإما أن تزداد فيكون النوم ثقيلاً أو يقل عن العادة فيصبح المريض أرقاً .
18- وجود ألم في بعض الأماكن من الجسد تزول بشرب ماء زمزم والقراءة عليه أو دهنه بزيت مقروء فيه .
19- الوسوسة سواء في الوضوء أو الصلاة أو غيرها .
20- حدوث حالة الشك المستمر سواء في نفسه أو فيمن حوله على غير عادة الشخص، وليس له مسببات شخصية أي ليس ممن يعانون من حالات نفسية .
هذا مجمل للأعراض وقد توجد بعضها في شخص ولا توجد في آخر ، ولكن ليس بالضرورة إذا أصاب أحدهم عرض واحد من هذه الأعراض أن يكون فيه مرض يحتاج إلى رقية شرعية.. فلا ينبغي للإنسان أن يتوهم حتى يداهمه المرض ولا يستطيع أن يفتك منه، أو حتى لا يجد أدنى شك في أنه غير طبيعي .
21- ضيق في النفس وعدم قدرة على التنفس من الأعماق باستمرار مع عدم وجود سبب عضوي.
22- اصفرار في الوجه وذبول .
23- توالي الأمراض غير الطبيعية.
24- الشعور بالخوف خاصة بعد اليقظة من النوم .
غادة - السعودية
ما رأيك فيمن يقرأ الرقية في خزان ماء ويوزعه على المرضى! أو من يقرأ على جماعة بالمكرفون .
: ليس ذلك من السنة وينبغي للقارئ أن يخلص قي قراءته ويقرأ في ماء يكفي المريض مع استحضار الإخلاص والثقة بالشفاء والقرب من الماء المقروء فيه أو وضع طرف يديه فيه ...

أما من يقرأ على جماعة فهو في الحقيقة لا يرقيهم ولا تسمى تلك رقية لأن الرقية هي بتلاوة الآيات أو التعويذ مع القرب من المرقي والنفث عليه أو وضع اليد على مكان الألم.

أما من يقرأ في مكرفون فهو يمكن أن يؤثر في بعض الموجودين من جراء سماع الآيات لا سيما إذا كان الصوت مرتفعاً.. وبالتالي فالقراءة في المكرفون لا تجدي كثيراً وإن كان بعضهم يمكن أن يصرع أثناءها ولكن الأثر حينما يكون وحده أقوى والقراءة أنفع ولكن إذا كان القارئ أو المقروء عليه ليس محرماً لبعضهما فلا تصح الخلوة بل يجب أن يكون معهما ثالـــث ...
دعاء - عمان
: كيف يمكن للمريض أن ينتفع بالرقية بسرعة ؟
بأن يثق بنفعها ولا يشك وأن يعلم أن هذه الآيات من القرآن لو نزلت على جبل لخشع وتصدع فكيف تقاوم الأمراض والأرواح هذا القرآن (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله) .

وعلى المريض أن يستعين بكثرة الدعاء والتضرع خاصة في جوف الليل مع الإلحاح على الله بالشفاء. والدعاء على من آذاه والإكثار من قول (حسبي الله ونعم الوكيل على من آذاني أو كاد لي) .

وعليه الابتعاد عن الأماكن التي ترتادها الشياطين وتلازمها إلا في حالات الضرورة مثل الأسواق والملاهي والحمامات وأماكن اللغو..

وعليه أن يكثر من سماع القرآن وقراءته .

وعليه ترك المعاصي خاصة الغيبة.

كما يحذر من الانفعال والغضب والاستجابة لداعيهما وليستحضر دائماً الاستعاذة من الشيطان الرجيم..
إذا كان يعرض له الوسوسة فعليه مقاومة ذلك ولا ينتقل من حاله إلا بيقين سواء في صلاته أو وضوئه وليعلم أن الشك لا ينعقد به حكم ولا يزول به أيضاً .

وعليه أن يجتنب سماع الغناء والتصوير أو الدخول في الأماكن التي توجد فيها .

كما أن الرقية إذا استعملت بجميع أنواعها أسرع ذلك بالشفاء مثل استعمال ماء زمزم لقوله – صلى الله عليه وسلم – "زمزم لما شرب له" ولقوله "طعام طعم وشفاء سقم" وكالدهان بالزيت فيه القراءة، وكالاغتسال بالماء والسدر. واجتناب اللعن.


شادن - سوريا
لي قريبة كثيرة الحسد؟ وإذا رأت ما يعجبها فيّ أو في بيتي أو في أولادي رأيت فيهم ما أنكره؟ فكيف أصنع؟
عليك بالتوكل على الله تعالى فإن الشيطان ليس له سلطان عليك: (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون) .
ثانياً: حصني نفسك دائماً وذلك بصلاة الفجر في وقتها وقراءة آية الكرسي بعد كل فريضة وقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) عشر مرات بعد صلاة الفجر وبعد المغرب، وبقراءة المعوذات بعد كل صلاة، وكذلك قراءة المعوذات بعد الفجر ثلاث مرات وبعد المغرب ثلاث مرات، وقبل النوم ثلاث مرات مع جمع يديك والنفث فيهما ومسح سائر جسدك بهما ....

وعليك بقراءة هذه الأذكار:
- "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات .
- "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاث مرات .
- "أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه، وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون" .
- "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها، ومن شر فتنة الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن" وإذا خرجت من بيتك فقولي: " بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي" .


أم البراء
انتشر بين الناس أمور للحصول على آثار المعين مثل الأخذ من ملابسه أو بقايا أكله مثل نوى التمر وغير ذلك فهل يجوز هذا؟
الجواب: السنة إذا تأكد المعيون أو أصله من المعين أو ظنوه أن يطلبوا منه أن يتوضأ وضوء الصلاة ويغسل داخلة أزاره أي ما تحت أزرته فما هو قريب السرة ثم تؤخذ وتصب على المعيون ويشرب منها ثلاث شربات فيبدأ بإذن الله، وإن لم يتمكن المعيون من الأخذ من عائنه بالصورة المذكورة لعلمه برفض العائن أو لخوفه أن يحدث بينهما مشكلة فله أن يأخذ من أثره سواء وضع له ماء يغسل فيه يديه بعد الأكل أوغسل آنيته التي شرب منها بفيه كالفنجان أو الكأس أو يأخذ شيئاً من ملابسه التي باشرت جسده ويغمسها في ماء ثم يخرجها ويعصرها في الإناء ثم يشرب منها ويفعل بها فإن كان هو العائق فإنه يبرأ بإذن الله وعليه بالمبادرة بالرقية الشرعية وقراءة التحصينات الواردة في السنة .

أم أنوار
ذكرت لي أحدى الزميلات أن الأذكار الخاصة بالعين والسحر إن لم تقوليها بيقين فلافائدة منها ، فهل كلامها صحيح ؟ ومامعنى أن أقولها بيقين ؟ ---- السؤال الثاني : إذا شككت بأن هذه المرأة هي التي أصابتني بالعين ولستُ متيقنة ، وأخذت من نوى تمر أكلته ، فهل عي إثم ؟
من شروط الرقية أن يستيقن الراقي والمرقي الانتفاع بها، ويعتقد أن كلام الله يشفى من كل الأمراض لأن الله تعالى يقول: (( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)) ويقول تعالى: "وننزل من القرآن ما هو شفاء" .
فعلى الراقي والمرقي أن يستيقن بالرقية وبنفعها له وأثرها على مرضه وعلى قدر قوة يقينه يكون شفاؤه وقد رقى النبي – صلى الله عليه وسلم – مريضاً فما استيقن مدى فاعلية الرقية فقال الرجل: "يا رسول الله حمى كفور على شيخ كبير تزيره القبور" فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – هي كذلك ! " فمات من يومه. فلو أنه اعتقد بنفعها لانتفع بها فلما لم يعتقد لم ينتفع ولو كان الراقي متيقناً من الرقية لأنه لا أنفع من رقية رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، ومع ذلك لما لما يعتقد بنفعها لم تنفعه .
والله أعلم.

الجواب 2:

إذا شككت في أنها أصابتك وأخذت من أثرها فليس عليك حرج ولا أثم إن شاءالله لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما شكى له ما أصاب عمرو قال: "هل تتهمون به أحداً" فالاتهام ليس يقين وإنما ظن وتوقع، فإذا أخذت نواها الذي دخل فيها ولامس لعابها وغسلتيه وشربت غسوله نفعك إن كانت هي العائنة وإن لم تكن لم تتأثري بذلك وطابت نفسك من الظن فيها .

والله أعلم .
التالي » « السابق 1 2 3 4
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 40 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد