لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



الرقية الشرعية -- الجزء الأول
روى مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" . وفي رواية لأحمد "إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله" . وفي هذا دليل على أنه ليس من داء إلا له دواء حتى الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يملك الأطباء علاجها. وفيه دليل أيضاً على أن لا يترك المرض دون مداواة على أن المداواة بالأدوية المعهودة لا تنافي التوكل بل هي سبب والتوكل على الله لازم للعبد في كل أحواله. ولما كان الداء من الله هو مقدره فهو القادر على رفعه ولا أحسن من أن يسأل العبد منزل الداء أن يرفعه عنه وذلك باستعمال الأدوية التي لا يخطئ المرض بل تصيبه بإذن الله فيبرأ وهذه الأدوية ليست حسية وهي: أولا ً: التوكل ثانيــــاً: قراءة القرآن خاصة آيات الرقية. ثالثــــاً: قراءة التعاويذ النبوية. أو التعاويذ النافعة الخالية من الشرك . ورابعاً: النفث أثناء القراءة وأحسنه ما كان على المريض مباشرة سواء كان المريض هو القارئ أم سواه، ويمكن أن يكون النفث في اليدين ثم يمسح بهما على المريض . ولو نفث بعد القراءة في ماء أو زيت الزيتون أو الماء خاصة ماء زمزم لنفع بإذن الله . أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين.. وأرحب بالأخوات معنا في هذا الحوار .. وبانتظار استفساراتكم .
السبت 13-يوليو-2002
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

هند
ليس عندي سؤال فقط أحببت أن أقول لك : إني أحبك في الله ، وأتمنى رؤيتك منذ زمن 0 جزاك الله خيرا ووفقك ورفع درجات في الدنيا والآخرة0
الجواب:
أحبك الله الذي أحببتني فيه وجمعنا وإياك في جنات النعيم ورفع درجاتنا في عليين والسامعين آمين .
خالد
لماذا أكثر من يذهب للرقاة أو المشعوذين ( عياذا با الله ) هم من النساء ؟
أولاً: لأن النساء أكثر إصابة بالعين والسحر والمس والحالات النفسية فهن أكثر تعرضاً لذلك فنسبتهن من المرضى أكثر .
ثانياً: أنهن أسرع اقتناعاً بضرورة العلاج .
ثالثاً: لأنهن أكثر قابلية للوهم وأكثر استعداد له .
رابعاً: غالباً لا تأنف المرأة من إبداء المرض ولا من الشكوى منه ولذا فلا مانع عندها من الاعتراف بمرضها أما الرجل فغالباً لا يستسلم لحالة المرض إلا حينما يستفحل به وغالباً يأنف من العلاج ليس نفسيا ً فقط بل جسمياً فقط .
خامساً: أكثر من يتسلط عليهم الشيطان سواء وسوسة أو مساً هم الجهلة والنساء لأن الشيطان لا يستطيع أن يدخل الإنسان إلا عن طريق الخوف والمرأة أكثر خوفاً من الرجل كما أنها أيضاً أكثر تعرضاً للتعري وهناك علاقة كبيرة بين العري ومس الشياطين .
ام راكان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف اعرف انى احتاج الى الرقيه الشرعيه ماهى اعراض العين او الحسد
سبقت الاجابة على اسئلتك في سؤال الأخوات هاجر ومنار
ام عمار
ايهما اسرع وافضل اثراً الرقية على الماء ثم شربهاام النفث المباشر
الجواب:
لا شك أن النفث المباشر أفضل وأنفع وهو الذي وردت به السنة فقد كان – صلى الله عليه وسلم – يجمع كفيه ويقرأ المعوذات وينفث فيهما ويمسح بكفيه ما استطع من جسده. والنفث هو إخراج الهواء من الفم مع بعض الريق بقوة وهو خلاف النفخ فإنه إخراج الهواء ودفعه بقوة بدون ريق، وقد أخبر الله تعالى أن السحرة يستعملون النفث في سحرهم كما في سورة الفلق ومن شر النفاثات في العقد" وهم يستحضرون الأرواح الشريرة وبطلاسمهم ثم ينفثون ويعقدون، فإذا قرأ المريض الرقية فإنه يستعين بما يضاد أرواحهم الشريرة فإذا نفث جاء نفثة مبطلاً ومقاوماً لنفثهم وهم في العادة يعقدون وينفثون مراراً قد تصل للسبعين والتسعين وأكثر لذلك فإن تكرار الرقية له أثر عظيم من الشفاء لا سيما في المسحور .

قال ابن القيم في تاثير النفث: "وفي النفث والتفل استعانة بتلك الرطوبة والهواء، والنفس المباشر للرقية والذكر والدعاء، فإن الرقية تخرج من قلب الراقي وفمه، فإذا صاحبها شيء من أجزاء باطنه من الريق والهواء والنفس، كانت أتمَّ تأثيراً، وأقوى فعلاً ونفوذاً، ويحصل بالازدواج بينهما كيفية مؤثرة شبيهة بالكيفية الحادثة عند تركيب الأدوية وبالجملة فنفس الراقي تقابل تلك النفوس الخبيثة، وتزيد بكيفية نفسه، وتستعين بالرقية والنفث على إزالة الأثر وكلما كانت نفس الراقي أقوى، كانت الرقية أتم، واستعانته بنفثه كاستعانة تلك النفوس الرديئة بلسعها .

وفي النفث سر آخر، فإنه مما تستعين به الأرواح الطيبة والخبيثة ولهذا تفعله السحرة... "
للاستزادة راجعي زاد المعاد 4/164 ، 165 .

ولذا فالنفث المباشر أفضل وأقوى ولا يعني ذلك أن النفث في الماء لا ينفع بل هو نافع ومجرب لا سيما إذا كان الماء المنفوث بالرقية ماء زمزم فإنه كما ورد في الحديث "طعام طعم وسفاء سقم"

وقد جربته وجربه غيري فانتفع به يقول ابن القيم عن نفسه: "ولقد مرً بي وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم أشربه ووجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فأنتفع به غاية الانتفاع .

والله أعلم ،،،

ريما
اختي د.رقيه احبك في الله واسال الله لك الثبات وان يجمعني بك في الجنة ،اختي سؤالي عند القرأةفي الماء هل يجب شربه في الحال ام يمكن القرأة في كمية كبيرة من الماء واستخدامها في اوقات متفاوته.
آمين وإياك: الأنفع أن تكون القراءة مباشرة سواء كانت على الجسد أو في الماء ولكن إذا لم يحصل فيمكن أن يقرأ في جالون ماء ويشرب منه دفعات ولكن القراءة في الماء بقدر الشرب والاغتسال أنفع. آمل منك مراجعة أسئلة الحواء وستجدين فعل ابن القيم وكيف انتفع بالقراءة في الشربة أي قدر ما يرويه ...
أم خباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...الحبيبة د/رقية المحارب .غفرالله لك وأسعدك في الدنيا والآخرة سؤالي مايلي..مارأيك في من يذهب للقراءةوهو مجبر؟؟؟
الجواب:
لو ذهب وهو مجبر وهو يعتقد نفع الرقية لانتفع بها أما إذا كان رفضه للذهاب ليس لعدم القناعة بالرقية بل لعدم الرضى عن الراقي لشيء في دينه أو معتقده فيجب أن يرفض الذهاب بشدة أما إذا كان رفضه ليس لأجل الرقية ولا لأجل الراقي وإنما لأجل رغبته في أن يكون من السبعين أو من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب لأنهم "لا يسترقون" فأرجو أن ينتفع بالرقية ويؤجر على نيته.

والله أعلم ،،،
sf
كيف ارقي نفسي؟وما رايك في ما شاع بين الناس بما يسمى بخلطة السدر مع الشب والملح؟
سبق أن ذكرت الرقية الشرعية ويقرأ فيها من الآيات فأرجو مراجعتها في ثنايا الحوار أما خلطه السدر مع الشب والملح فلم ترد به السنة بل وردت السنة بأخذ سبع ورقات من شجرة النبق أي السدرة وتدق أو تطحن وهي رطبة وتخلط مع الماء ويقرؤ فيه بالمعوذات سبع مرات وآية الكرسي ويغتسل بها المسحور مراراً حتى يشفى ولو قرأت أيضاً آيات السحر وهي الفاتحة والأعراف 117 – 122
ويونس 81 – 82 وطه 69 مع المعوذات لنفعك الله بها .

أما الشب والملح فلم ترد بذلك السنة، وهو على كل حال من الاستطباب الذي يخضع للتجربة فإذا كان جرب ونجح فلا مانع منه لكن لا ينسب للشرع .

والله أعلم .




الأمل
ماسبب بكاء الطفل الحديث الولاده وهو نائم وكيف نحمي أطفالنا من العين
بكاء الطفل وهو نائم طبيعي فقد يكون مغص أو الم .
أما كيف نحمي اطفالنا من العين فقد ارشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم(اليد اليمنى على ناصيته)ونقول "اعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"سبع مرات ،وبها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما
والله الموفق
محمد
هل ينعكس الضرر علي إن لم آخذ الجعل الخاص بالرقية؟ وهل لطالب الرقية إرغامي على أخذه؟
الجواب:
الأفضل أن تحتسب الأجر ولا تأخذ أجراً على الرقية، فإن أعطيت وأخذت فلا شيء عليك، وإن رددتها فلا شيء عليك أيضاً بل هو أحسن حتى عند المرقي.. وليس لطالب الرقية إرغامك على أخذها فإن رأيت أن المريض يتضايق أو يؤثر في نفسه رفضه للجعل الخاص بالرقية فلك أن تأخذه أو تتصدق به.

وفي حكم أخذ الأجر على الرقية ورد حديث أبي سعد أن صاحبهم رقى سيد ذلك الحي بعد أن اشترط قطيع غنم فوفوا لهم فلما سألوا النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الحكم قال: "اقسموا واضربوا لي معكم بسه" وقال "إن أحق ما أخذتهم عليه أجراً كتاب الله" أخرجهما البخاري

والله الموفق .
أم حذيفة
إني أحبك في الله ....اللهم اجمعنا في جناته في مقعد صدق عند مليك مقتدر
أحبك الله الذي احببتني فيه......اللهم آمين
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 40 )    الأخير »