الرقية الشرعية -- الجزء الأول
روى مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" . وفي رواية لأحمد "إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله" . وفي هذا دليل على أنه ليس من داء إلا له دواء حتى الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يملك الأطباء علاجها. وفيه دليل أيضاً على أن لا يترك المرض دون مداواة على أن المداواة بالأدوية المعهودة لا تنافي التوكل بل هي سبب والتوكل على الله لازم للعبد في كل أحواله. ولما كان الداء من الله هو مقدره فهو القادر على رفعه ولا أحسن من أن يسأل العبد منزل الداء أن يرفعه عنه وذلك باستعمال الأدوية التي لا يخطئ المرض بل تصيبه بإذن الله فيبرأ وهذه الأدوية ليست حسية وهي: أولا ً: التوكل ثانيــــاً: قراءة القرآن خاصة آيات الرقية. ثالثــــاً: قراءة التعاويذ النبوية. أو التعاويذ النافعة الخالية من الشرك . ورابعاً: النفث أثناء القراءة وأحسنه ما كان على المريض مباشرة سواء كان المريض هو القارئ أم سواه، ويمكن أن يكون النفث في اليدين ثم يمسح بهما على المريض . ولو نفث بعد القراءة في ماء أو زيت الزيتون أو الماء خاصة ماء زمزم لنفع بإذن الله . أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين.. وأرحب بالأخوات معنا في هذا الحوار .. وبانتظار استفساراتكم .
السبت 13-يوليو-2002
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

هند
ليس عندي سؤال فقط أحببت أن أقول لك : إني أحبك في الله ، وأتمنى رؤيتك منذ زمن 0 جزاك الله خيرا ووفقك ورفع درجات في الدنيا والآخرة0
الجواب:
أحبك الله الذي أحببتني فيه وجمعنا وإياك في جنات النعيم ورفع درجاتنا في عليين والسامعين آمين .
خالد
لماذا أكثر من يذهب للرقاة أو المشعوذين ( عياذا با الله ) هم من النساء ؟
أولاً: لأن النساء أكثر إصابة بالعين والسحر والمس والحالات النفسية فهن أكثر تعرضاً لذلك فنسبتهن من المرضى أكثر .
ثانياً: أنهن أسرع اقتناعاً بضرورة العلاج .
ثالثاً: لأنهن أكثر قابلية للوهم وأكثر استعداد له .
رابعاً: غالباً لا تأنف المرأة من إبداء المرض ولا من الشكوى منه ولذا فلا مانع عندها من الاعتراف بمرضها أما الرجل فغالباً لا يستسلم لحالة المرض إلا حينما يستفحل به وغالباً يأنف من العلاج ليس نفسيا ً فقط بل جسمياً فقط .
خامساً: أكثر من يتسلط عليهم الشيطان سواء وسوسة أو مساً هم الجهلة والنساء لأن الشيطان لا يستطيع أن يدخل الإنسان إلا عن طريق الخوف والمرأة أكثر خوفاً من الرجل كما أنها أيضاً أكثر تعرضاً للتعري وهناك علاقة كبيرة بين العري ومس الشياطين .
ام راكان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيف اعرف انى احتاج الى الرقيه الشرعيه ماهى اعراض العين او الحسد
سبقت الاجابة على اسئلتك في سؤال الأخوات هاجر ومنار
ام عمار
ايهما اسرع وافضل اثراً الرقية على الماء ثم شربهاام النفث المباشر
الجواب:
لا شك أن النفث المباشر أفضل وأنفع وهو الذي وردت به السنة فقد كان – صلى الله عليه وسلم – يجمع كفيه ويقرأ المعوذات وينفث فيهما ويمسح بكفيه ما استطع من جسده. والنفث هو إخراج الهواء من الفم مع بعض الريق بقوة وهو خلاف النفخ فإنه إخراج الهواء ودفعه بقوة بدون ريق، وقد أخبر الله تعالى أن السحرة يستعملون النفث في سحرهم كما في سورة الفلق ومن شر النفاثات في العقد" وهم يستحضرون الأرواح الشريرة وبطلاسمهم ثم ينفثون ويعقدون، فإذا قرأ المريض الرقية فإنه يستعين بما يضاد أرواحهم الشريرة فإذا نفث جاء نفثة مبطلاً ومقاوماً لنفثهم وهم في العادة يعقدون وينفثون مراراً قد تصل للسبعين والتسعين وأكثر لذلك فإن تكرار الرقية له أثر عظيم من الشفاء لا سيما في المسحور .

قال ابن القيم في تاثير النفث: "وفي النفث والتفل استعانة بتلك الرطوبة والهواء، والنفس المباشر للرقية والذكر والدعاء، فإن الرقية تخرج من قلب الراقي وفمه، فإذا صاحبها شيء من أجزاء باطنه من الريق والهواء والنفس، كانت أتمَّ تأثيراً، وأقوى فعلاً ونفوذاً، ويحصل بالازدواج بينهما كيفية مؤثرة شبيهة بالكيفية الحادثة عند تركيب الأدوية وبالجملة فنفس الراقي تقابل تلك النفوس الخبيثة، وتزيد بكيفية نفسه، وتستعين بالرقية والنفث على إزالة الأثر وكلما كانت نفس الراقي أقوى، كانت الرقية أتم، واستعانته بنفثه كاستعانة تلك النفوس الرديئة بلسعها .

وفي النفث سر آخر، فإنه مما تستعين به الأرواح الطيبة والخبيثة ولهذا تفعله السحرة... "
للاستزادة راجعي زاد المعاد 4/164 ، 165 .

ولذا فالنفث المباشر أفضل وأقوى ولا يعني ذلك أن النفث في الماء لا ينفع بل هو نافع ومجرب لا سيما إذا كان الماء المنفوث بالرقية ماء زمزم فإنه كما ورد في الحديث "طعام طعم وسفاء سقم"

وقد جربته وجربه غيري فانتفع به يقول ابن القيم عن نفسه: "ولقد مرً بي وقت بمكة سقمت فيه وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مراراً ثم أشربه ووجدت بذلك البرء التام ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فأنتفع به غاية الانتفاع .

والله أعلم ،،،

ريما
اختي د.رقيه احبك في الله واسال الله لك الثبات وان يجمعني بك في الجنة ،اختي سؤالي عند القرأةفي الماء هل يجب شربه في الحال ام يمكن القرأة في كمية كبيرة من الماء واستخدامها في اوقات متفاوته.
آمين وإياك: الأنفع أن تكون القراءة مباشرة سواء كانت على الجسد أو في الماء ولكن إذا لم يحصل فيمكن أن يقرأ في جالون ماء ويشرب منه دفعات ولكن القراءة في الماء بقدر الشرب والاغتسال أنفع. آمل منك مراجعة أسئلة الحواء وستجدين فعل ابن القيم وكيف انتفع بالقراءة في الشربة أي قدر ما يرويه ...
أم خباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...الحبيبة د/رقية المحارب .غفرالله لك وأسعدك في الدنيا والآخرة سؤالي مايلي..مارأيك في من يذهب للقراءةوهو مجبر؟؟؟
الجواب:
لو ذهب وهو مجبر وهو يعتقد نفع الرقية لانتفع بها أما إذا كان رفضه للذهاب ليس لعدم القناعة بالرقية بل لعدم الرضى عن الراقي لشيء في دينه أو معتقده فيجب أن يرفض الذهاب بشدة أما إذا كان رفضه ليس لأجل الرقية ولا لأجل الراقي وإنما لأجل رغبته في أن يكون من السبعين أو من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب لأنهم "لا يسترقون" فأرجو أن ينتفع بالرقية ويؤجر على نيته.

والله أعلم ،،،
sf
كيف ارقي نفسي؟وما رايك في ما شاع بين الناس بما يسمى بخلطة السدر مع الشب والملح؟
سبق أن ذكرت الرقية الشرعية ويقرأ فيها من الآيات فأرجو مراجعتها في ثنايا الحوار أما خلطه السدر مع الشب والملح فلم ترد به السنة بل وردت السنة بأخذ سبع ورقات من شجرة النبق أي السدرة وتدق أو تطحن وهي رطبة وتخلط مع الماء ويقرؤ فيه بالمعوذات سبع مرات وآية الكرسي ويغتسل بها المسحور مراراً حتى يشفى ولو قرأت أيضاً آيات السحر وهي الفاتحة والأعراف 117 – 122
ويونس 81 – 82 وطه 69 مع المعوذات لنفعك الله بها .

أما الشب والملح فلم ترد بذلك السنة، وهو على كل حال من الاستطباب الذي يخضع للتجربة فإذا كان جرب ونجح فلا مانع منه لكن لا ينسب للشرع .

والله أعلم .




الأمل
ماسبب بكاء الطفل الحديث الولاده وهو نائم وكيف نحمي أطفالنا من العين
بكاء الطفل وهو نائم طبيعي فقد يكون مغص أو الم .
أما كيف نحمي اطفالنا من العين فقد ارشدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم(اليد اليمنى على ناصيته)ونقول "اعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"سبع مرات ،وبها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما
والله الموفق
محمد
هل ينعكس الضرر علي إن لم آخذ الجعل الخاص بالرقية؟ وهل لطالب الرقية إرغامي على أخذه؟
الجواب:
الأفضل أن تحتسب الأجر ولا تأخذ أجراً على الرقية، فإن أعطيت وأخذت فلا شيء عليك، وإن رددتها فلا شيء عليك أيضاً بل هو أحسن حتى عند المرقي.. وليس لطالب الرقية إرغامك على أخذها فإن رأيت أن المريض يتضايق أو يؤثر في نفسه رفضه للجعل الخاص بالرقية فلك أن تأخذه أو تتصدق به.

وفي حكم أخذ الأجر على الرقية ورد حديث أبي سعد أن صاحبهم رقى سيد ذلك الحي بعد أن اشترط قطيع غنم فوفوا لهم فلما سألوا النبي – صلى الله عليه وسلم – عن الحكم قال: "اقسموا واضربوا لي معكم بسه" وقال "إن أحق ما أخذتهم عليه أجراً كتاب الله" أخرجهما البخاري

والله الموفق .
أم حذيفة
إني أحبك في الله ....اللهم اجمعنا في جناته في مقعد صدق عند مليك مقتدر
أحبك الله الذي احببتني فيه......اللهم آمين
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 40 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

ابني يصرخ علي ولا يسمعني!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار3034

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

ابنتي عنيفة لكنها جبانة وكثيرة الشكوى!

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3490

كيف أربي أبنائي؟

كيف أربي أبنائي؟

د.محمد بن عبد العزيز الشريم6085

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

كيف أحافظ على ابني المراهق؟

د.مبروك بهي الدين رمضان3478


أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أختي الصغرى ضعيفة الشخصية!

أروى درهم محمد الحداء 1720


حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة

حوارات الطب النفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر
طب نفسي

حياة بلاخوف وبلا توتر

د.فهد بن عبدالله المنصور 13 - شعبان - 1435 هـ| 11 - يونيو - 2014

"جلسه نفسيه "

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي25052

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر5984

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام27888

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر19659

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13141

أثر العلاقات على النفسيات

د.خالد بن حمد الجابر6495

الوسواس القهري

رانية طه الودية8661

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6398

سنة أولى .. مدرسة

د.موسى آل زعلة12288

حوارات طبية

الحميات الغذائية
طب

الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان 17 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 10 - مارس - 2012

الحمل

العنود الدويش13142

أمراض الجهاز الهضمي

د.عائشة الميموني118864

مرض السكري لدى الأطفال والبالغين

د.منان عبد الرحمن الحقباني48047

مريض السكري في رمضان

د.عفاف بنت ابراهيم الصغير9770

إنفلونزاالخنازير وموسم الحج

د.رامي محمد سامي ديابي4223

الليزر

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5860

نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26266

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام14757


حوارات دعوية

أنا والدنيا وجهاد الفتن
شريعة

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 27 - ذو الحجة - 1425 هـ| 06 - فبراير - 2005

حــوار فــي التـربـيـة

د. محمد بن عبدالله الدويش11923

فقة المفاسد و المصالح ..رؤية شرعية واقعية

د.فالح بن محمد بن فالح الصغيّر9499

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36140

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10605

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8606


الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16615

الدماء الطبيعية

د.رقية بنت محمد المحارب19698


حوارات إجتماعية

هموم مابعد الطلاق
اجتماعي

هموم مابعد الطلاق

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 07 - ذو القعدة - 1432 هـ| 04 - اكتوبر - 2011

مشكلة زوجية

د.ميساء قرعان10646

ابتزاز الفتيات الاسباب والعلاج

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة9144

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5651

الزوج الصامت

د.سميحة محمود غريب13647

اللحظات المنسية في ليالي العشر

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة7053

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7550

الرهاب الإجتماعي

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان10339

رمضان بلا خادمـة

نوير بنت عايض العنزي7348

حوارات مفتوحة

أولادي .....والقران ..

أولادي .....والقران ..

بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد , سنتطرق في هذا الحوار...

د.محمد مصطفى أحمد شعيب 15039
المزيد

تغريب المرأة المسلمة

تغريب المرأة المسلمة

في ظل الظروف و الأحداث الراهنة التي تعيشها نسائنا المسلمات العفيفات...

د.حياة سعيد عمر با أخضر 11273
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13721
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36140
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7250
المزيد

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15415
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13792
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10605
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 7981
المزيد

الدماء الطبيعية

الدماء الطبيعية

أخرج الإمام مالك في الموطأ أن النساء كن يبعثن إلى عائشة – رضي...

د.رقية بنت محمد المحارب 19698
المزيد

تعدد الزوجات ماله وماعليه

تعدد الزوجات ماله وماعليه

الإسلام كما هو شأنه في سائر أمور الحياة يعنى بالأسرة وينظم شئونها...

أسماء الحسين 33555
المزيد

إنه ربي أحسن مثواي

إنه ربي أحسن مثواي

مطالعة نعم الله تورث الحياء، قال ابن رجب:"وقد يتولد الحياء من...

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي 8606
المزيد