لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



الرقية الشرعية -- الجزء الأول
روى مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل" . وفي رواية لأحمد "إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء، علمه من علمه، وجهله من جهله" . وفي هذا دليل على أنه ليس من داء إلا له دواء حتى الأدواء القاتلة، والأدواء التي لا يملك الأطباء علاجها. وفيه دليل أيضاً على أن لا يترك المرض دون مداواة على أن المداواة بالأدوية المعهودة لا تنافي التوكل بل هي سبب والتوكل على الله لازم للعبد في كل أحواله. ولما كان الداء من الله هو مقدره فهو القادر على رفعه ولا أحسن من أن يسأل العبد منزل الداء أن يرفعه عنه وذلك باستعمال الأدوية التي لا يخطئ المرض بل تصيبه بإذن الله فيبرأ وهذه الأدوية ليست حسية وهي: أولا ً: التوكل ثانيــــاً: قراءة القرآن خاصة آيات الرقية. ثالثــــاً: قراءة التعاويذ النبوية. أو التعاويذ النافعة الخالية من الشرك . ورابعاً: النفث أثناء القراءة وأحسنه ما كان على المريض مباشرة سواء كان المريض هو القارئ أم سواه، ويمكن أن يكون النفث في اليدين ثم يمسح بهما على المريض . ولو نفث بعد القراءة في ماء أو زيت الزيتون أو الماء خاصة ماء زمزم لنفع بإذن الله . أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين.. وأرحب بالأخوات معنا في هذا الحوار .. وبانتظار استفساراتكم .
السبت 13-يوليو-2002
من 19:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 16:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

ريم
اذا رفض العائن ومن يخالطه اعطاء اثر منه كيف نقنعه وما عقابه؟
إذا طلب من الإنسان أن يغتسل لأحد فيجب عليه أن يقبل لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا" أخرجه مسلم.

وهذا أمر بالاغتسال وهو يدل على الوجوب، وقد لام – صلى الله عليه وسلم – العائن بقوله: "علام يقتل أحدكم أخاه" فسماه قتلاً. ولكن إذا رفض ولم يقتنع أو خيف من إساءته للمعيون أو أهله فيجب أن يأخذ المعيون توباً له أو شراباً أو أثر لعابه ويغسله ويشرب منه ويغتسل ببعضه .
أم لين
أيهما أفضل أن يرقي المريض نفسه وهو صاحب معاصي أم يذهب إلى من يعرف عنه الورع والعلم
الجواب:
الأفضل أن يرقى الإنسان نفسه ولو كان صاحب معصية ولكن إذا كان لا يستمر على الرقية ولا يعرف كيف يرقي فله أن يذهب إلى من يرقيه .
وعلى كل حال فإذا كان الإنسان يعلم من نفسه أنه صاحب معاصي وهو من حال مرض فالأجدر به أن يقلع عن معصيته وذلك أدعى أن يستجيب الله له، لا سيما وهو في حال الاضطرار فإذا كنت مضطرة ومحتاجة إلى الشفاء فأي حاجة لك في لمعصية، واعلمي أختي الحبيبة أن من أقبح القبائح أن تعصي الإله وأنت بحاجة إليه لا سيما في فترة الاضطرار والمرض لقوله تعالى: "ولو أنهم إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم" واعلمي أن المرض نوع من البلاء فأقبلي على الله وتوبي إليه مما ترينه معصية وسيورثك ذلك خشوعاً وتضرعاً وبالتالي سعادة وشفاء .

عافاك الله وشفاك ... آمين
أم رنا
كثرا خوف الناس في هذا الزمان من العين حتى انهم ينسبون ما يصيبهم من مرض بالعين ما رأيكم بذلك؟
الجواب:
لا شك أن أكثر أمراض هذه الأمة بالعين وهي حق وقد ورد في ذلك أحاديث صحاح منها :
1- حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – "العين حق ونهى عن الوشم" البخاري ومسلم.
قال الإمام النووي: "فمن هذا الحديث إثبات القدر وصحة أمر العين وأنها قوية ولا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله"
2- عن عائشة رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: "استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق" .
3- حديث ابن عباس مرفوعاً "العين حق ولو كان شيئاً سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا" أخرجه مسلم.
4- حديث أسماء "نعم! فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين" الترمذي أحمد وهو صحيح .
5- جابر "أكثر من يموت من أمتي بعد كتابا لله وقضائه إلى غير ذلك .. أما أن ينسب كل شيء إلى العين فذلك مبالغة وإنما يخص من الاتهام بالعين ما لا يكون له سبب ظاهر .

والله أعلم .
أم جهاد
أنا امرأة تربيت في قرية صغيرة كانت عقائدهم صافية وبعد ذلك تزوجت وانتقلت إلى المدينة وهنا اختلطت الصالح بالطالح من الناس فلما كان في عام 1403هـ كانت أحد جاراتي من أحد البلاد العربية تقول لي دائماً (أني أجعل الزوج يحب زوجته والحلم والنجوم وأقرأ القرآن في الليل) فأغرتني بهذا الكلام وكنت أذكر أن إحدى قريباتي تعاني من مشاكل مع زوجها فقلت لعلي أذكر هذه المرأة لتلك فتحل المشاكل بينها وبين زوجها وكان ذلك عن طيب نية وقصد طاهر وأنا لا أعمل عن السحر أو الشعوذة أو شيء من ذلك فأعطيت قريبتي رقم جارتي فحدث بينها اتصال وكانت قريبتي جاهلة أيضاً مثلي لا تعلم عن ذلك شيء فجاءت هذه المرأة لبيت قريبتي ثم قامت بتبخير ثياب زوجها ووضعت في نعليه شيء فضل الرجل يشكو ألماً في رجله ثم مكث خمس سنوات فتوفي وبعد أن فتح الله علينا بالعمل علمت أن المرأة كانت ساحرة والآن أنا حائرة هل عليَّ شيء أو على قريبتي شيء علماً بأن قريبتي قد توفيت والساحرة قد توفيت ؟
إذا كنت دللت قريبتك على هذه المرأة ولم تكوني عالمة بأنها ساحرة، ولم يظهر ذلك لك في حياة الرجل.. فهو ذنب وقعت فيه بالخطأ وليس عليك إثم أما إذا كنت جاهلة ثم تبين لك ذلك وتهاونت بالأمر ولم تخبري الرجل ولا زوجته فإنك شريكة في الإثم وكذلك زوجته إذا كانت لم تعلم إلى وفاتها ما حدث فلا يؤاخذ الله الناس إلا بما قصدوه أما ما لم يعلموه ولم يقصدوه فلا يؤاخذهم به.. وإن كانت علمت فيما بعد أن ما فعلته المرأة سحر وأن مرضه بسبب وسكتت حتى مات فهي شريكة في قتله .

فاستغفري الله وتوبي إليه .
والله أعلم ،،،

هيفاء
أولا احب ان أخبرك بأني احبك في الله وسؤالي هو هل إخفاء نعم الله علي خوفا من العين والحسد آو على الأقل عدم التحدث بها صحيح ؟
الجواب:
نعم! من السنة أن لا تظهري كل ما لديك سواء من زينة أو مال، ولا يعني قوله – صلى الله عليه وسلم – "إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده" أن تبالغي في إظهار النعمة، ولكن تظهري منها بعضها. وقد نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – العبد أن يبالغ في إظهار نعمته وعلل ذلك بقوله: "فإن كل ذي نعمة محسود"
والله أعلم .
هدى
هل للرؤياصلةبمعرفة السحر؟
نعم! أحياناً يرى المسحور عند تكثيف الرقية الساحر أو يرى مكان السحر أو يرى نفسه تغلب على حشرات غريبة سوداء، وعلى كل حال ليس كل رؤيا لها علاقة بالسحر فعليه أن لا يؤول الرؤيا لأنه غالباً يتأثر بخلفيته فيؤول دون أن يكون تأويله في مكان والأحسن أن يسأل عارفاً بالرؤيا ليفسرها له. مع أن عليه أن لا يستعجل بتحديد الساحر، أما إذا كان رأي السحر في مكان معين أو رأى حيواناً مفترساً أو أسود في مكان محبوساً فربما دل ذلك على مكان السحر فليبحث هناك.

والله أعلم .


ق ل ت
امي مصابه بمجموعة امراض وإذا قلنا لها تقرأ تجيب بأنها:تقرأ الورد بعد كل صلاه وهذا ما تفعله من عده سنوات فكيف تصاب وهي تقرا الورد مع العلم بانها تتحسن مع القراه عند بعض المشايخ ولكنها لم تستمر اكثر من شهر
لا شك أن الأوراد يحمي الله بها صاحبها ولكن ربما يغفل الإنسان في يوم من الأيام عن ورده فتكون إصابته في ذلك اليوم الذي غفل فيه، وما دامت والدتك تتحسن بالقراءة فاستمروا بالقراءة عليها سواء كان ذلك من سبب عين أو حس أو سحر أو مرض عضوي فإن القرآن شفاء منكل مرض .

والله يشفيها ....
أمل
هل يمكن أن يكون الوسواس بسبب العين؟ وما العلاج إن كان كذلك؟
الوسوسة من الشيطان كما في سورة الناس "ومن شر الوسواس الخناس" فعلاجه كثرة الاستعاذة بالله من الشيطان وكثرة الرقية بالمعوذات .

ولا تفكري هل ذلك عين أم سواه بل بادري بالرقية واستعيني على علاج الوسوسة بعدم إعادة العمل مهما يكن لديك من شك فإن الشيطان كلما استجبت له زاد وتعاظم وكلما أهملته واستعذت منه تخاذل وانخنس .

والله الموفق .
عائشه
أختي مريضه الآن بمرض عضوي كما ذكر الأطباء لها مما سبب لها عدم الحركة تماماً فلا يتحرك من جسدها شيء سوى يدها اليمنى فقط والحمد لله على كل حال لكن المشكلة أنها كانت من الصالحات ولانزكي على الله أحد محبه للخير وتسعى لنشره فأتها مرضها فجئه خلال أيام معدوده تدهورت صحتها ودخلت في غيبوبة وبالإضافة لما ذكرت من عدم حركتها أصبحت قليلة الكلام ولاتسأل عن صلاتها برغم من حبها لها كذلك دائما اشعر أنها غير معي كأنها تفكر بأمر ما وحينما أسألها تقول لاشيئ وأنها تذكر الله بقلبها هي تغيرت كثيراً في مرضها ودائما ما تشعر بالنعاس والرغبة في الهدواء تأتيها فترات تصحوا ونشعر بتحسنها ثم ما تلبث أن تعود أشد من السابق كذلك حينما أقول لها أقرأ عليك القران تقول نعم ثم تنام أثناء القرأه أو تقول كفى فلاأعلم هل مابها نتيجة المرض العضوي (وهو إلتهاب السحايا ) أم أن هناك عين أصابتها ..هي لها قرابة السنة والنصف ..هي راضيه بما كتب الله لها وتعلم لما للصابرين من أجر ومثوبة ولكن يصيبها الملل أحياننا وتقول متى ربي يشفيني وأعود للمحاضرات وهي ممن تحبك في الله ياأختي فأرجوا التكرم بالتوضيح ..وعذراً على الإيطاله . ووفقك الله لما يحب ويرضى ياأختي الفاضله د/ رقيه .
لا يستبعد أن ما أصابها على أثر عين والتهاب السحايا قد يكون بسبب العين وقد لا يكون على كل حال أكثر الرقية عليها مثل ما ذكرت من هذا الحوار من الرقية الشرعية وكثفيها عليها واستمري واستعملي ماء زمزم وزيت الزيتون المقروء فيه ادهني به رأسها وجسدها ، ولا تيأسوا. أرجو الاتصال بي ما أمكن على رقم الموقع أو الاتصال بي عن طريق البريد الالكتروني.
حمد
كيف نفرق بين السحر والعين؟
تتشابه الاعراض كثيرا ال ان المسحور يجد اعراضا اخرى غير امراض المعيون وهي شعوره بالرغبة في الاستفراغ اثناء الثراءة الطويلة ،اصابته بالاسهال الشديد بعد تكثيف القراءة ،احساسه بالحركات في جسده مثلا يجد كأن فأرة تمشي في جسده وتتنقل في كل مكان ....
واحيانا لا يتمكن من القراءة ولا الاستماع للقراءة ويصيبه الصدود الى غير ذلك من الاعراض التي ذكرت اكثرها من قبل في هذا الحوار
« الأول    ( النتائج 21 - 30 من 40 )    الأخير »