لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



الرقية الشرعية -- الجزء الثاني
-
السبت 20-يوليو-2002
من 17:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

أم سيف الاسلام
اعاني من الام في يدي اليسري من بعد ولادتي الاخيرة واعتقد انها عين الرجاء كيفية طريقة الرقية الصحيحه
الجواب:
سبق أن ذكرت الآيات والأذكار التي يقرأ بها الراقي سواء رقى نفسه أو رقى غيره، وأضيف أن علم الراقي أن يركز مع معاني الآيات ويكررها وينفث بقوة بعد كل آية أو ذكر كما أرى أن تقرئي في زيت الزيتون وتمسحين به يدك ثلاث مرات في اليوم وتستمرين على ذلك مدة شهر.. وستتحسنين بإذن الله .
طيف
لي أخت تقرأعليها أمي كثيرا حتى وهي نائمة بقصد الرقية فهل هذا ينفع إذا كانت لاتمتنع عن مشاهدة المسلسلات ونحوها وإذا غضبت لم تنصف مع إخوتها الصغار ولا مع أمها؟ أرجو الإجابة عن هذا السؤال لأن الوالدة تتعب نفسها كثيرا في مداراتها ورقيتها ترى أنها لاتزال صغيرة وهي الآن في المرحلة الجامعية؟
الجواب:
لا بد من يقين المرقي فإذا كانت أختك لا ترفض الرقية فالأفضل القراءة حال استيقاظها .

أما رؤية المسلسلات وسماع الغناء والغضب فإنه مما يضعف أثر الرقية وأحياناً من مواضع الامتناع بها فلا بد أن تعلم أختك ما لرؤية المنكرات وسماعها من أثر سيء على صحتها .

كما أنصحها بأن تخرج من غرفة نومها الصور والمجسمات لذوات الأرواح لآثارها في منع دخول الملائكة وبالتالي تسلط الشياطين عليها وكذلك تخرج المنكرات من سائر البيت .

عليكم بمناصحتها وإقناعها بالأسلوب الحسن ولابأس من مداراتها والصبر والاحتساب عسى الله أن يمن على الجميع بالسلامة .
ولاء -- كندا
ولاء-كندا السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته....اتمنى ان تكوني بخير وعافية السؤال: هل ممكن ان يصاب الانسان بالسحر او العين وهو يحافظ على قراءة الاذكار ؟
الجواب:
نعم يمكن أن يحصل ذلك خاصة إذا جاءت العين في وقت يظن الإنسان أنه في حصانة وليس كذلك فمثلاً تنتهي حصانة القارئ صباحاً بدخول الليل وتنتهي حصانة القارئ مساءً صباحاً حسب ما ورد في الحديث ومن المحصنات ما يستمر ثلاثة أيام وكل ذلك يؤخذ من حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم - .

جاء في حديث أبان بن عثمان أنه قال: من قال حين يمسي سبحان الله العظيم وبحمده لا حول ولا قوة إلا بالله لم يضره شيء حتى يصبح وإن قال حين يصبح لم يضره شيء حتى يمسي، فأصاب أبان فالج فجئته فيمن جاءه من الناس فجعل الناس يعزونه ويخرجون وأنا جالس فلما خُفّ من عنده قال لي قد علمت ما أجلسك إما إن الذي حدثك حق ولكني إذن نقوله حتى يصبح.. حتى يمسي يدل على أنه إذا أمسى لم يعد في حرز من الشيطان أو العين لذا ينبغي للإنسان أن يحافظ على الأوراد وأن لا يتركها ليلاً ولا نهاراً .

وإذا خرج من بيته فلا يترك قول: "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، اللهم أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أَزِل أو أزل أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يجهل علي" فإنه يوقى من كل سوء .
ريم
لسلام عليكم ورحمة الله اوبركاته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"سبعين الف من امتي يدخلون الجنة بغير حساب ،الذين لا يسترقون ولا يكتون وعلى ربهم يتوكلون."هل هذه الرقية الشرعية من ضمن الرقيا التي ذكرها الرسول عليه افضل الصلاةوالسلام في حديثه اثابك الله وجعلها في موازين حسناتك وجمعني الله بك وبمن احب في الفردوس العلى محبتك في الله .
قوله صلى الله عليه وسلم "سبعون من امتي "ليس من الرقيه وانما الرقيه ما ذكرتها اثناء هذا الحوار في الاسبوع الماضي ..آمل مراجعته ومن رقى بها نفسه او رقي بها دون طلب منه فلا يكون من الذين "يسترقون" بل الذين يطلبون الرقية من غيرهم هم الذين يدخلون ضمن الذين |يسترقون" فلا يكونون من السبغين ايضا
رانيا
س1:ظهور النزيف الشديد بشكل مباغت اي مفاجئ بدون مرض عضوي ظاهرتاكدبعد الفحوص الطبيةهل يكون سبب النزيف من جراء العين او الحسدافيدوني جزاكم الله خيرا س2: هل تتوقعين قبول الرقية الشرعية من صاحب المعاصي وهل يمكن ان يكون لها اثر عليه او على غيره من المرضى
ج1: نعم من أعراض السحر الإصابة بالنزيف ولكن ليس النزيف على إطلاقه يدل على السحر وهو على كل حال ركضه شيطان كما أخبرنا النبي – صلى الله عليه وسلم – فعليك بالرقية ووضع اليد على موطن الرحم، مع الادهان بالزيت المقروء فيه وإن تمكنت من التبخر ببخور القسط الهندي فهو نافع إن شاء الله

ج2: وبالنسبة للمعاصي فإن هو تاب وأخلص النية فإن شاءالله يكون لها أثر ولكن قوة الأثر هي بحسب صلاح القارئ قال ابن القيم – رحمه الله -: "ومن جرب هذه الدعوات والعُوَذ، عرف مقدار منفعتها، وشدة الحاجة إليها وهي تمنع وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها وقوة نفسه واستعداده وقوة توكله وثبات قلبه فإنه سلاح والسلاح بضاربه" زاد المعاد ص156 ج4
ق
عندما يخرج اطفالي من المنزل سوا كان للمدرسه اوحفل اواي مكان اوعوذهما بالله بقول "اعوذ عليكم بكلمات...."وكذلك"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه..."هل يكفي ذلك
الجواب:

قولي: "أعيذكم بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة" وعلميهم دعاء الخروج من المنزل الذي ذكرناه في الحوار قبل قليل... وذلك يكفي مع التوكل على الله تعالى والدعاء لهم بالحفظ .
ريــــــــوف
اختي تحس بضيقه في صدرها وهي دائما متضايقه والسبب هو وفاه ابنتها الوحيده هل من شي افعله لها لانها محتاجه للدعاء
لا شك أنَّ الله يبتلي عباده في هذه الحياة الدنيا ليختبر إيمانهم، وموت ابنتها بلاء عظيم لا سيما وهي الوحيدة، ولكن الحزن إلى درجة الاكتئاب سببه ضعف الصلة بالله والتعلق به، وشدة التعلق بالمخلوق، ولذلك أنصحك بمساعدة أختك لإخراجها من هذه الأزمة، ولك بتعريفها ببعض الداعيات المؤثرات وجمعها معهن وحثهن على تعزيتها وتسليتها بفضل الصبر وجزاء الصابرين، وحدثيها أنتِ دائماً عن نعيم الجنة وزوال الدنيا، وذلك لا علاقة له بالرقية، ولكن يمكن أن تعلميها بعض الأذكار التي يذهب الله بها الهم والحزن، مثل قوله: "اللهم أني أمتك ابنة عبدك ابنة أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حكمة، عدل فيَّ قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وذهاب همي".
ام عمر
ابني عمره 3سنوات ونصف كان يذهب للصلاة في المسجد الا انه الان يرفض فجأة فهل للعين دخل
الجواب:
ثلاث سنوات لا يدرك الطفل معنى الصلاة ولا المسجد لذا فالمفترض أن لا يذهب للمسجد إلا بعد تمام سبع سنوات وإذا ذهب فليذهب مع والده أو أخيه أو قريبه ليكون معلماً له آداب المسجد، وعلى كل حال فلعل ابنك تعرض لما رده عن المسجد فحاولي أن تستشفي الأمر دون الضغط عليه وذلك بذكر قصص يتعرض فيها الإنسان الصغير لمضايقة الكبار، أما رفضه للذهاب فلعله لعلة، ولا أظن أن السبب في ذلك العين، وأرجو من الأخوات أن لا يعلقن كل شيء بالعين، صحيح أن العين حق ولكن هناك أمور نكرهها تحصل لنا لها أسباب ظاهرة،وليس السبب فيها العين، فالعين يتهم المريض بها إذا لم يكن لمرضه سبب ظاهر .

والله أعلم .
رؤى
اختنا الكريمة من حسدت على الحمل هل يكفيها القراءة فقط ارجو الاجابة
الجواب:
الحمل نعمة من النعم يحسدها من يفتقدها، فعلى المرأة التي تسقط حملها باستمرار أن تكثف الرقية المذكورة في أول هذا الحوار مع إضافة الآيات التي يذكر فيها الأرحام..

والاستمرار على تعويذ لنفسها وجنينها بقول: "أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة"

"اعيذك بالله العظيم وبنور وجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم"

مع قراءة الرقية من ماء زمزم وشربه والدعاء به يثبت الله لها الحمل ويحفظه، وعليك أن لا تتهاوني في الأخذ بالرقية بل تستمرين فيها ويحسن قراءة سورة "يس" كل يوم وقراءة المعوذات ثلاث مرات ثلاث أوقات بعد الفجر وقبل المغرب وقبل النوم...

والله أعلم .

أرين
هل من الممكن عرض عليك حالة وتشخيصها هل هي ؟عين أو غيره
تشخيص الحالة هل عين أم سحر أم مسّ أم غير ذلك لا يعني المريض كثيراً، وإنما يعنيه أن يشفى؛ لذا نأمل من الأخت السائلة وسائر المسلمين أن لا يكترثوا بالسبب بقدر ما يهتمون بالرقية والشفاء، أمَّا الأعراض التي سبق ذكرها فهي تبين الحالة هل هي مرضية عضوية أم بسبب غير عضوي؛ لذا فأنصح بمراجعتها وملاحظتها على المريض قبل الرقية وبعدها.
التالي » « السابق 1 2 3
« الأول    ( النتائج 1 - 10 من 23 )    الأخير »