لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



الرقية الشرعية -- الجزء الثاني
-
السبت 20-يوليو-2002
من 17:00 إلى 21:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 14:00 إلى 18:00 بتوقيت جرينتش

أم عمَار
السلام عليكم ورحمة وبركاتهالسؤال كبف تتحصن المسلمة حديثة عهد بالإسلام عند قضاء إجازتها في بلدها بين الكافرات
تتحصن بما يتحصن به المسلم في بلاد المسلمين سواء ولا يضرها وجودها بين الكافرات ولا يمنع من الا نتفاع بالذكر
وانصحها بقراءة حصن المسلم وشرحه باللغة الانجليزية
ع.س
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا متى يكون خروج الشياطين وماذا ينبغي فعله
الجواب:
إذا كان المقصود الشياطين الموجودين في البيت فإنهم يخرجون بأمور منها:
الأذان فقد صح عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: " إن الشياطين تفر من البيت تُقرأ فيه سورة البقرة"
وصح أيضاً قوله: "إذا أذن المؤذن أدبر الشيطان وله ضراط" ومن رواية المسلم زاد الراوي "حتى يكون بالروحاء" قال الراوي "وهي ثلاثون ميلاً عن المدينة"

أما إن كان الشيطان المتلبس في المريض سواء كان مسحوراً أو ممسوساً فإنه يخرج من شدة القراءة والتضييق عليه وقد يعود مرة أخرى.. فإذا خرج فإنه ينبغي أن يحصن المريض نفسه كثيراً ولا يعرضها للأماكن التي يدخل الشيطان فيها كأماكن الغناء واللهو .
هند - السعودية
س: لماذا تخصيص العدد سبعة في الرقية؟ وهل للتكرار أثر في قوة الرقية؟
لاشك أنَّ التكرار نافع ومؤثر، ولذا ورد في النصوص تكرار الرقية والأذكار مرة ثلاث ومرة سبع ومرة عشر ومرة مائة.
أمَّا السبع فقد قال ابن القيم رحمة الله عليه: "وأما خاصية السبع فقد وقعت قدراً وشرعاً؛ فخلق الله عزّ وجل السموات سبعاً والأرضين سبعاً والأيام سبعاً، والإنسان كمل خلقه في سبعة أطوار، وشرع الله لعباده الطواف سبعاً والسعي بين الصفا والمروة سبعاً ورمي الجمرات سبعاً، وتكبيرات العيد سبعاً في الأولى، وقال صلى الله عليه وسلم: "مروهم بالصلاة لسبع".. قال فلا ريب أنَّ لهذا العدد خاصية ليست لغيره، والسبعة جمعت معاني العدد كله وخواصه، فإنَّ العدد شفع ووتر، والشفع أول مرتان والوتر كذلك، فهذه أربع مرات، شفع أول، وثان، ووتر أول وثان، ولا تجتمع هذه المراتب في أقل من سبعة، وهي عدد كامل جامع لمراتب العدد الأربعة، أعني الشفع والوتر والأوائل والثواني، و….
آمل أن تراجعي قوله كله في زاد المعاد (4/90) وأزيد أنَّ الفاتحة رقية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سعيد: "وما أدراك أنَّها رقية" وهي السبع المثاني، وسبعة له أثر في النفع إن شاء الله.
أم تميم
هل يكفي ان أقرأ الورد على أطفالي أم أن يقرأه أطفالي بأنفسهم
إذا قرأت على أطفالك نفع ذلك، خاصة إذا كانوا لا يحسنون القراءة أو لا يهتمون بها علدم وعيهم، كما كان صلى الله عليه وسلم يعوِّذ الحسن والحسين، وإذا علمتيهم القراءة وقرأوا على أنفسهم كذلك نفعتهم وكفت، ولكن دعاء الوالد لولده مجاب، فإذا أضفتِ إلى قراءتهم دعاءك زاد النفع. والله أعلم.
خالد
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته : في حديث من أصطبح بسبع تمرات عجوة لم يمسه السحر بما معناه ..) هل يدخل فيه أيضاَ الوقاية من العين كذلك ؟
جاء النص" بانه لم يمسه سحر ولا سم سائر اليوم " لذا فلا تدخل في ذلك العين .والله اعلم
مي
السلام عليكم اود ان اسئل ماهو الافضل ان يقراء الشخص على نفسه الرقيه الشرعيه ام ان الذهاب الى شيخ حيث انني سمعت الكثير من المشائخ يقولون بان قراة الشخص المريض على نفسه افضل لانه سوف يكون مخلصا لنفسه اكثر من غيره .. واود ان اسئل ايضا هل اخذ شيئا من العلئن يعتبر شرطا لشفاء بأذن الله او انه ليس ضروريا ويكتفى بالقراءه... وجزيتي خيرا.
قراءة الإنسان على نفسه أفضل إذا استوفى شروط الرقية، وهي:
الإيمان بها
واليقين بنفعها
وأن توافق الشرع
وأن لا ينافيها مانع
فإذا كانت الراقية قادرة على الرقية وفق هذه الشروط رقيتها لنفسها إفضل، فإذا لم تستطع أن تفي بها فقراءة من يستوفيها عليها أنفع، ولكن بشرط أن لا يقع أثناء الرقية إثم كالخلوة ومسّ المريضة باليد أو الطيب للمرأة والتكشف، أما العين فيمكن أن ......... الإنسان بإذن الله بالرقية إذا كانت على وجهها الصحيح، وأخذ أثر العائن والاغتسال به أنفع للمريض إذا كان مع القراءة.
سارة
في اي وقت ارقي نفسي؟
الجواب:
ليس للرقية وقت محدد، ويحسن أن يرقي الإنسان نفسه حال الشعور بالألم ويتحرى أوقات الإجابة وبعد الفجر وبعد صلاة الفجر وقبل المغرب خاصة .
ريم
لي أخت معاقة عقليا كلام ولا تستطيع الكلام مع أنها تسمع ولا الفهم إلا القليل؟؟؟ فهل ينفع مها الرقية الشرعيه أم لا ؟ وماهي ؟؟
الرقية الشرعية تنفع باذن الله من الامراض الحادثة اما المعاق الذي سبب اعاقته ضمور في المخ فان هذا لا تنفع معه الرقية بحيث يوجد له مخ لم يكن من قبل لان ذلك ضرب من المعجزات ،والمعجزات ليس الا للرسل ،واللع اعلم
الأمل
جزاك الله خير الجزاء واحب استفسر هل للعين علامات وأعراض سواء قبل القراءه أوبعد القراءه اصبت بجروح برجلالي ولم يصل الأطباء إلى سبب واضح علماًبإن كانت الجروح تخف مع العلاج ويبقى أثر بني وبارك الله فيك على أعطاءنا جزء من وقتك الثمين
سبق ان ذكرت في الحوار في الجزء الاول اعراض المعيون آمل مراجعهتا

اما الجروح فاذا كانت بلا سبب عضوي فاضيفي الى العلاج الطبي الرقية الشرعية فانهما جمعيا من عند الله لقوله صلى الله عليه وسلم "ما انزل الله داءا الا انزل له دواء " لذا انصحك بالرقية الشرعية التي ذكرتها سابقا مع الدواء
فتاة الاسلام
لي صديقة لم تتزوج وقد تقدم لخطبتها عدد من الخطاب ولكن لا تتم الخطبة وبدون اي سبب فهل يدل على سحر او عين .
اذا كانت الاسباب منتفية وليس هناك شيء يمنع من الزواج فآمل من الاخت السائلة ان تتحرى بشكل او بآخر سبب عزوف الخطاب او حالهم هل يشعرون با كتئاب او ضيق بعد الخطبة فان كان كذلك فربما يكون ثمة عمل وضع لها ليصرف الخطاب عنها ولذلك انصحها برقية السحر المذكورة في اول الحوار ثم تلاحظ نفسها بعد تكرر الرقية مرارا هل تشعر باعراض مما ذكرتها سابقا وعلى حسب وجود الاعراض يمكن ان تحدد الحالة هل هي سحر ام لا وعليه تستمر في الرقية وتكررها حتى يكشف الله ما بها

ويمكن اذا كانت السائلة من الواتي اشير لهن بانها ستتزوج ،او ان الخطاب سيقبلون عليها فربما يكون الحسد وراء ذلك فترقي رقية العين وتأخذ من اثر قريناتها اللاتي تتوقع انهن يحسدنها على حالها
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 23 )    الأخير »