مسائل فقهية





إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة وكيفية التفريق بينهما كما يتشككن كثيرا في الطهر فتكثر الأسئلة في رمضان والحج والسبب في ذلك أمور منها جهل المرأة بالأحاديث المتعلقة بالحيض والاستحاضة وفقهها، وتسرعها في السؤال دون البحث بنفسها، وتعدد جهات الفتوى ، فهي تسأل العالم والجاهل و لو سألت أهل الفهم واكتفت بهم لكان خيراً لها، كما يحسن أن يتواصل العلماء في المسائل الخاصة بالمرأة بذوات الفهم من النساء ليقفوا على دقائق الأمور التي ربما لا يتصورونها تماماً لأنها من الشؤون الخفية التي لا تصرح المرأة بها، وذلك هدي متبع فالمرأة عن المرأة أفهم ، ومن هذا المنطلق فإني أهيب بالنساء اللاتي أعطاهن الله ملكة الفقه والفهم ومنحهن الهمة لطلب العلم ويسر لهن أسبابه أن يتخصصن في مسائل النساء فإن المرأة إلى المرأة أقرب ، مع الحذر من الفتوى بغير علم.
السبت 21-أغسطس-2010
من 23:00 إلى 01:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 20:00 إلى -2:00 بتوقيت جرينتش

ميمي
دكتورة .. لا أعرف عدد أيام دورتي في السابق حيث كنت لا أصلي ولا أهتم بعددها . والآن الحمدلله أصبحت اصلي وادعي لي بالثبات سؤالي في اليوم الثالث يكون بدل الدم إفرازات لونها بني ليست نفس كمية الدم لكنها تستمر معي يوم واليوم الرابع تكون بنيه لكن بلون أفتح وكميه أقل . بحيث أن تمر الساعة والساعتين ولا ينزل شي وبعدها أجد هذه الافرازات البنية . وبعداليوم الرابع تنقطع وأصلي ولا أجد القصة البيضاء . فهل طالما أن الافراززات البنية مربوطة بالحيض تعتبر حيض ؟ حتى لو استمرت 3 أيام وبشكل خفيف ؟ خاصة أن كل دورة تكون نهايتها هكذا . وشكراً .
الحمدالله الذي هداكِ لصلاة فإنه لا إسلام لمن لم يصلي لقوله صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر الحمدالله على هذه المنة ثبتك الله وختم لكِ الصالحات أما الحيضة فإنها نزول الدم المعتاد سواء كان كثيرا أو قليلا أسود أو أحمر أو كدرة كل ذلك في وقت الحيض حيض حتى تري الطهر والطهر يكون برؤية السائل الشفاف وهو الرطوبة المعتادة في سائر الشهر فإذا رأيتها واضحة فقد طهرتِ إما ما ذكرتِ من الكدرة المتقطعة ما بين الساعة والساعتين فهذه من الحيض فلا تغتسلي حتى تنقطع تماما والله أعلم .
11
هل الحوار سيستمر أم سيتوقف بعد قرار الملك بحصر الفتاوي ؟
الحمدالله هذه الفتاوى ليست فتاوى عامة وإنما هي فتاوى خاصة بين السائل والمسئول وهذا لا مخالفة فيه لأمر ولي الأمر ، فاطمئني لن تتوقف أن شاء الله ، المقصود من الفتاوى التي جاء فيها البيان حسب ما يظهر النص به الفتاوى العامة والله أعلم .
هِمّةُ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~ أسعد الله جميع أوقاتكم .. د.رقية .. أسعدهــا الله .. نود الإستفسار منكم بخصوص أمر أهمني كثيراً .. أنا أشترك في النت عبر [كونكت] لآن والدي -حفظه الله- لا يرغب بوجود الإنترنت في بيتنا .. و لآني أحتاجها أحيانـا .. أصبحت أشترك و أدخل بدون علم الوالد .. و طبعا الأهل يدرون و الأخوان و الأخوات و الوالده-حفظهـا الله- الأمر الذي أهمني هو أن قالت لي أحد زميلاتي لا يجوز لك الإشتراك ووالدكِ لا يرضى ذلك :"/ هل هذا صحيح ..
الحمدالله إذا كان ذلك يخالف أمراً أمرك به فلا يجوز لكِ فعله إلا إذا كانت المصلحة تتقضي ذلك والمصلحة تقدر بقدرها أما أن كان ذلك لأنه لا يريد أن تهدري وقتك فيه فلا أرى حرج عليك والله أعلم .
سما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله لك التوفيق والسداد لدي مشكلة أمر بها شهريا وتتعب نفسيتي جدا ماتظهر لي علامة الطهر (القصة البيضاء) لكن في نهاية الدورة تنزل أشياء ماأعرف هي تبع الدورة ولا خلاص طهرت وتطول. أحيانا يومين سوائل مختلفة الكثافة واللون أحياتا بني وأحيانا زهري واحيانا إذا قلت خلاص طهرت ألقى أبيض أو أصفر مع خيط أحمر أو أكثر دقيقة جدا أحيانا أتأخر في الغسل ظنا مني أنها انتهت وفي نفس الوقت أخاف انها ماهي دورة ويروح علي الصلاة والصيام ماعرفت علامة طهري إلى الآن أرجو إفادتي بالتفصيل ولك كل الشكر والتقدير بارك الله فيك
الحمدالله الحيضة إذا كانت معتادة لكِ بأيام معدودة تعرفيها و ليست ممتدة طوال الشهر أو أكثر الشهر أو على الأقل تزيد على النصف منه فإن هذه المذكورة جميعا تعد حيضا سواء كانت قليلة أو كثيرة ومادمت ترين خيوط حمراء أو كدرة متقطعة فإن هذه من الحيض لما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت ترسل لها الدرجة من الكرسف فيها الصفرة والكدرة من أثر الحيض فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء والمقصود بالدرجة من الكرسف اللفافة يوضع فيها القطن ويدرج فيها إدراجا وتستعمله النساء للتحفظ به من نزول الدم وكانت تقول لا تعجلن دلالة على نكيرها للاستعجال النساء واغتسالهن فهي ترى تلك الصفرة والكدرة حيضا وتلك الكدرة لا شك محل إشكال عند النساء فهن لا يدرين أهي من الحيض أم لا لقلتها وتقطعها كمثل سؤالك هذا ومع ذلك كانت تقول رضي الله عنها لا تعجلن ونحن نرى أن المرأة تغتسل دون أن تستيقن من الطهر فيعاودها المرة والمرتين والثلاث وربما أزداد الشك في رمضان أو مع الجج أو العمرة وكل ذلك بسبب الاستعجال ولا حرج على المرأة لو تأنت حتى تستيقن الطهر تماما ولا تعد مفرطة ولا مقصرة ولأجل أن تزيل الشك فعليها أن تسأل نفسها في مثل هذه الساعات التي ترى فيها نفسها بين الطهر والحيض عليها أن تسأل نفسها سؤالا هل أنا مستيقنة من الطهر فإن كان الجواب نعم فلتغتسل وأن كان الجواب لا فلتنتظر حتى تستيقن ولو استيقنت واغتسلت ثم عاودها مرة أخرى فلتنظر إن في زمن الحيض وعدته فلتدع الصلاة مرة أخرى وأن كان قد انتهى عدد أيام حيضتها المعتادة شهريا فلا تلتف إليه على حديث أم عطية رضي الله عنها ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) والله أعلم .
خوخات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اختي الاستاذة رقية هل اعتبر اعطاء المال لتفطير صائم من زكاة المال او الذهب؟
الحمدالله الزكاة محددة للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم إلى آخر الأصناف الثمانية فإن كان هؤلاء الذي تفطرين أو يفطرون جمعيات أو مساجد من أحد هذه الأصناف فلا حرج في دفع الزكاة لهم فهم كأهل الصفة الذين كان يؤتى الصدقات أما أن كانت تفطر الصائمين لكن ليسو من هذه الأصناف فلا تدفع لهم الزكاة والله أعلم .
نور الرياض
السلام عليكم .. دكتورتي الفاظله أختي انتهت من النفاس يوم 7 من رمضان واغتسلت وصلت وصامت اليوم الثاني ثم رأت قبل الافطار دم يميل الى اللون البني وافطرت ولم تصلي ثم اليوم الذي يليه نزل معها دم مع آلام الحيض واستمر معها الى هذا اليوم .. مالذي عليها هل يعتبر هذا حيض أم تصوم وتصلي أم ماذا تفعل وجزآك الله خير الجزاء . .
الحمدالله الدم والكدرة والصفرة في أربعين النفاس من النفاس فإذا انتهت الأربعون ورأت الطهر فقد طهرت فإن عاد إليها دما على هيئة الحيض وأوصافه فهو حيض تدع الصلاة والصيام وأن لم بأوصافه كأن يكون أحمر فاتح فتصلي وتصوم وتعتبر نفسها مستحاضة والذي يظهر من حال أختك أن هذا حيض فعليها ترك الصلاة والصيام حتى تطهر والله أعلم .
نجم البحر
كيف نستطيع التفريق بين المذي والافرازات المشابهة له هذا مايحيرني ويجعلني كثيرة الشك؟؟ وهل اذا ثارت الغريزة لابد من وضوء حتى لو لم أرى شيئا من المذي فهذا مايقلقني كثيرا؟؟وجزاكم الله خيرا.,.,
الحمدالله المذي يشبه الرطوبة لكنه يختلف بأنه يصاحبه شعور في الرغبة الجنسية ويكون أكثر من الرطوبة قليلا ويأتي عادة مع القبل أو الضم أو اللمس أو إطالة الكلام في المثيرات أو النظر بشهوة وهذا موجب للوضوء أما إذا شعرتِ بشي من الرغبة اليسيرة ولم ينزل منكِ شيء فلا ينتقض وضوءك وأن كنتِ ذات وسوسة فإنصحك بأن لا تلتفتي لهذا كي لا يزداد ويصبح مشكلة أو مرض والله أعلم .
أم جماني
قبل ثلاث سنوات اعتمرت بنقاب ولم افتحه ابدا أثناء العمره فهل ارتكبت محظور وهل عليه شي أرجو إفادتي وشكرا؟
الحمدالله قال صلى الله عليه وسلم ( لا تتنقب المحرمة ولا تلبس القفازين فلبس النقاب من محظورات الإحرام فلا يجوز أن تلبسه المرأة عامدة فأن لبسته جاهلة أو ناسية فلا شي عليها . وأن لبسته عالمة وجبت عليها الفدية والله أعلم .
ام بدر
لدي هبوط في جدار المهبل بسبب ولادة متعسرة سابقة سبب لي نزول بعض قطرات البول احيانا مع العطاس أو الكحة أو حتى الجلوس السريع أحاول قدر جهدي أن لا يحدث هذا لكن لا استطيع احيانا سؤالي هل يلزمني الوضوء لكل صلاة وإن شق علي ؟ جزاك الله خير
الحمدالله يلزمك الوضوء لكل صلاة بعد دخول الوقت فأن نزل بعد الوضوء شيئا وأنت في الصلاة فلا يجب عليك قطع الصلاة ولا إعادة الوضوء لأن هذا يسمى سلس البول . وأنصحك يا أخيه بأن تجري عملية لرفع الرحم و هي متاحة في هذا الوقت ولا حرج فيها وتخلصك من هذه المشكلات والله أعلم .
shvva
إمرأة تأخذ حبوب منع الدورة بالشهر والشهرين حتى تصوم رمضان ولا تفطر فيه رغم أنها تؤذيها وسببتلها بعض المشاكل النسائية هل يجوز ذلك ؟
الحمدالله يجوز حبس الحيض بأي وسيلة لأجل إتمام الصيام سواء كان بأكل الحبوب أو بالإبر أو ببعض الأطعمة فإنه يذكر أن عصير الليمون يوميا يؤخر الحيضة أربعة أيام أو خمسة أيام وعلى كل حال فلا حرج من تأخير الحيضة ولكن الحرج في تناول ما نتيقن من ضرره فهذا لا يجوز لقوله تعالى ( ولا تقتلوا أنفسكم أن الله كان بكم رحيما ) وقد صلى الله عليه وسلم لا ضر ولا ضرار فلا يجوز أن يضر الإنسان نفسه والعبادة تكليف بحسب الاستطاعة قد قال تعالى (فاتقو الله ما استطعتم ) فإذا استطعت الصيام فصومي وإذا منعك مانع فافطري والله أعلم .
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 45 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد