مسائل فقهية





إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة وكيفية التفريق بينهما كما يتشككن كثيرا في الطهر فتكثر الأسئلة في رمضان والحج والسبب في ذلك أمور منها جهل المرأة بالأحاديث المتعلقة بالحيض والاستحاضة وفقهها، وتسرعها في السؤال دون البحث بنفسها، وتعدد جهات الفتوى ، فهي تسأل العالم والجاهل و لو سألت أهل الفهم واكتفت بهم لكان خيراً لها، كما يحسن أن يتواصل العلماء في المسائل الخاصة بالمرأة بذوات الفهم من النساء ليقفوا على دقائق الأمور التي ربما لا يتصورونها تماماً لأنها من الشؤون الخفية التي لا تصرح المرأة بها، وذلك هدي متبع فالمرأة عن المرأة أفهم ، ومن هذا المنطلق فإني أهيب بالنساء اللاتي أعطاهن الله ملكة الفقه والفهم ومنحهن الهمة لطلب العلم ويسر لهن أسبابه أن يتخصصن في مسائل النساء فإن المرأة إلى المرأة أقرب ، مع الحذر من الفتوى بغير علم.
السبت 21-أغسطس-2010
من 23:00 إلى 01:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 20:00 إلى -2:00 بتوقيت جرينتش

نادين
إمرأة لديها التهابات شديدة ومعدية هل يجوز لها استخدام المسابح العامة والحمامات العامة مع الشكر الجزيل ؟
الحمدالله لا يجوز للمسلم أن يضر أخوانه قد جاء في الحديث (لا يردون ممرضا على مصح ) وقد جاء في الحديث (لا عدوة ولا طيرة وفروا من المجزوم فرارك من الأسد ) فالمقصود أن الأمراض التي لا تعدي فلا نتطير منها ولا يحظر منها وأما التي تعدي فيجب الحذر منها والفرار من أهلها وحيث أن هذه المرأة لديها مرض معدي فلا يحل لها أن تدخل الأماكن العامة والاستحمام في الحمامات أو المسابح التي تستخدم من قبل النساء فينتقل المرض وهي عالمة قاصدة وهذا داخل قوله صلى الله عليه وسلم ( من غشنا فليس منا ) وهذا الفعل ظلم للناس وقد قال صلى الله عليه وسلم ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ) أسأل الله أن يعافيها ويشفيها وعليها أن تتحمل هذا المرض وتجنب المسلمين انتشاره وشره والحمدالله .
تائبه إلى الله
جزاك الله خيراً د. رقية، دم الحيض عندي يستمر لمدة يوم، ومرات كثيرة يستمر أقل من يوم، أقصى حد يوم ونصف، وبعد انقطاع دم الحيض مباشرة ًتنزل إفرازات بنية غامقة جداً تستمر لمدة أربعة أيام أو أقل بقليل، فهل تدخل هذه الإفرازات البنية الغامقة جدا والمائلة إلى السواد في حكم الحيض؟ أم أني أعتبر طاهرة بمجرد انقطاع دم الحيض؟ علماً بأن هذه الإفرازات البنية الغامقة لا تنزل عندي إلا بعد انتهاء دم الحيض، وأعتذر إن كان في سؤال إحراج.
الحمدالله هذه الإفرازات البنية من الحيض لما في حديث أم عطية ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ) وهذا يعني أن الكدرة قبل الطهر شيئا من الحيض والله أعلم .
ساره
السلام عليكم هل يلزم رؤية الطهاره البيضاء كدليل على الطهاره من الحيض ؟؟ فأحياناً عند المسح لانرى الطهاره البيضاء بل قد نرى رطوبه (كلون الماء) أو لون بني خفيف جداً وقليل وربما اختلط اللون الابيض مع البني فماالحكم في تلك الحاله
الحمدالله الطهر يكون برؤية الصفاء سواء كان قليلا أو كثيرا أما إذا خالطه اللون البني فهذا دلالة على أنه لا يزال الحيض مستمرا ولكنه قل نزوله وهو يتغير مع المكث وطول المدة فهذا كله حيض والله أعلم .
همسه
السلام عليكم . ارجو الاجابه على مشكلتي اني لاارضي زوجي في العلاقه الجنسيه.واني متقصده لانهائما مايكفر بالله تعالى وبكل شي حتى اني ابكي لان كفره كبير جدا ولااعرف الحل. ارجو الاجابه على بريدي مع الاحتفاظ بخصوصيه الموضوع. شكرا
أختي همسة هذا حوار حي لتعم الفائدة على الجميع فإذا رغبت في الخصوصية فيمكنك إرسال سؤالك على قسم الاستشارات في الموقع وسيتم الإجابة عليه على بريدك بإذن الله
ريم
لدي أكثر من 85غرام ذهب معدة للاستخدام الشخصي يمضي أحياناً سنتين وثلاث لا أستخدمها فهل عليها زكاة؟ جزاكم الله اخير اختكم ريم محمد
الحمدالله إذا بلغ 11 جنيها و ثلاثة أسباع أو خمسة وثمانون جراما وحال عليه الحول وجبت فيه الزكاة سواء استخدمت استخدام شخصيا أم لم تستخدم والله أعلم .
sumaia
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يادكتورة رقية و الله الدورة هذه متعبتني مو قادرة أعرف لها نهاية... مثلا الشهر الماضي خلصت دورتي بعد ٦ أيام حيث أنها توقفت و لم أجد لها أي أثر و عليه فقد اغتسلت... و بناءا على هذا ففي هذا الشهر (رمضان) فقد أتت الدورة في ١ رمضان بعد المغرب و في يوم الثلاثاء انقطع الدم و لم أجد أثر لأي شي من الساعة ٩ مساءا و حتى الفجر و لأن الدورة الشهرية السابقة كانت ٦ أيام افترضت ان الدورة انتهت واغتسلت و يوم الأربعاء و جدت نقطتين صغيرتين من الصفرة لم أتيقن انها صفرة الا في يوم الخميس بعد الظهر بعد ان تفحصت الفوطة جيدا تحت ضوء الشمس!! حيث اني كنت اعتقد انها من احتكاك المنطقة بالفوطة الصحية. و عليه اغتسلت و اتممت الصيام و اغتسلت ايضا و من بعدها لم أجد أي أثر في الفوطة و لكن كلما ذهبت للحمام لقضاء الحاجة اجد مادة صفراء لزجة وثخينة نوعا ما تنزل مني إلى اليوم و لا أدري هل هذا طهر أم ماذا؟؟؟ هل يعتبر صيامي صحيح من يوم الأربعاء إلى يومي هذا؟؟ مع العلم انه تقريبا بعد ١٤-١٥ يوم من بداية الدورة ينزل مني سائل آبيض لكن الشهر الماضي لم ينزل مني... و أيضا انا أتناول دواء خاص بالغدة الدرقية و لاحظت خفت الدورة الشهرية من بدأ تعاطي الدواء حيث كانت دورتي أقرب للنزيف.... ملاحظة: انا انسانة موسوسة في أمور الطهارة... أفيديني أثابك الله... أرجو التفصيل...
الحمدالله أرى أنكِ طهرتِ يوم الثلاثاء فصيامك صحيح وهذه الصفرة ليست بشي ليست من الحيض أبدا ولا تنقض وضوء ولا أثر لها ولكن يظهر بما أنك موسوسة فربما تصيبك التهابات بسبب كثرة الغسل والمسح وأنصحك أن لا تتكلفي ولا تبالغي فاتقوا الله ما استطعتم والله أعلم ....
آمنة
السلام عليكم مبارك عليك الشهر فضيلة الدكتورة رقية و جعلنا الله و إياك من المقبولين فيه و المغفور لهم بإذن الله.. فضيلة الدكتورة فتاة لديه الحيض متخبط افطرت يومي السادس و السابع من الشهر و طهرت و صامت الثامن و التاسع و العاشر افطرت فيه فهل صيامها صحيح لإنها لم ترى أثر للحيض ؟ ربي يوفقك و يسعدك و جزاك عني خيرا
الحمدالله إذا الدم و أفطرت في زمن الحيض ثم رأت الطهر تماما و صامت و هي مستيقنة من الطهر لمدة يومين ثم عاودها مرة أخرى فإنها تدع الصلاة وصيامها صحيح والله أعلم
أسماء
ما حكم الرطوبة؟
اختلف العلماء في الرطوبة في غير أيام الحيض، فذهب المالكية وأبو إسحاق بن شاقلا وابن رزين من الحنابلة إلى نجاسة الرطوبة مطلقا، قالوا لأنها رطوبة متولدة من الباطن. وذهب محمد بن الحسن وأبو يوسف من الأحناف، والشافعية إلى نجاسة الرطوبة الباطنة واتفقوا على طهارة الرطوبة الظاهرة.والمشهور من مذهب الإمام أحمد طهارتها دون تفصيل. وزاد الشافعية قسماً ثالثاً وهو الرطوبة المتولدة في الداخل وليست من الرحم ، وهي المتكونة في قناة المهبل، وهي عندهم طاهرة على الصحيح، وهذا القسم هو الذي تسأل عنه النساء وهو طاهر على الراجح، ذهب إلى القول بطهارة الرطوبةـ الأحناف، قال أبو بكر الحدادي العبادي: " وأما رطوبة الفرج فهي طاهرة عند أبي حنيفة كسائر رطوبات البدن ، ورجحه المحققون من الشافعية، قال النووي:" وَقَالَ الْبَغَوِيّ وَالرَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُمَا : الْأَصَحُّ : الطَّهَارَةُ، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد، قال ابن قدامة:" وَالثَّانِي : طَهَارَتُهُ ؛ لِأَنَّ عَائِشَةَ كَانَتْ تَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مِنْ جِمَاعٍ ، فَإِنَّهُ مَا احْتَلَمَ نَبِيٌّ قَطُّ ، وَهُوَ يُلَاقِي رُطُوبَةَ الْفَرْجِ ، وَلِأَنَّنَا لَوْ حَكَمْنَا بِنَجَاسَةِ فَرْجِ الْمَرْأَةِ ، لَحَكَمْنَا بِنَجَاسَةِ مَنِيِّهَا " وذهب لطهارة الرطوبة ابن حزم، ورجحه شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله ،، وشيخنا محمد ناصر الدين الألباني
وقد بسطت هذه المسألة في كتابي "مسائل خاصة بالمرأة" وهو مطبوع لدى مدار الوطن .
أم محمد
هل تنقض الرطوبة والإفرازات الوضوء؟
اختلف الفقهاء في الرطوبة هل تنقض الوضوء أم لا؟
فذهب ابن حزم إلى أن الرطوبة لا تنقض الوضوء قال:" لا ينقض الوضوء شيء غير ما ذكرنا، لا رعاف ولا دم سائل......ولا شيء يخرج من فرج المرأة من قصة بيضاء أو صفرة أو كدرة أو كغسالة اللحم...." وهو مذهب الشافعية في الرطوبة الظاهرة دون الباطنة، قال في تحفة المحتاج في شرح المنهاج في بيان أسباب الحدث الأصغر:" أو خرجت رطوبة فرجها إذا كانت من وراء ما يجب غسله يقينا وإلا فلا"
وهو مذهب الأحناف في الرطوبة الظاهرة،ومع أن المالكية يرون نجاسة رطوبة المرأة إلا أنهم لا يرون مثل ذلك من نواقض الوضوء حيث لم يعتبروا المذي من غير شهوة ناقضا مع أنهم يرون نجاسة المذي قال مالك في المدونة:" إذا كان ذلك منه من سلس من برد أو ما أشبه ذلك قد استنكحه ودام به فلا أرى عليه الوضوء"
وبعد البحث في أقوال الفقهاء ترجح لدي أن الرطوبة لا تنقض الوضوء لأمور:
أولاً: إنه لم يرد فيها نص واحد لا صحيح ولا حسن بل ولا ضعيف
ثانياً: إن نساء الصحابة كسائر النساء في الفطرة والخلقة، وليس كما يظن أن الرطوبة شيء حادث في هذا الزمان أو أنه يصيب نسبة من النساء، ولا يصيب الجميع، بل هو شيء لازم لصحة المرأة ولسلامة رحمها كحال الدمع في العين والمخاط في الأنف واللعاب في الفم
ثالثاً: كانت الصحابيات يُصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وربما كنَّ صفًّا أو أكثر، وربما صلَّى بالأعراف أو الأنفال أو الصافات أو المؤمنون، ويطيل الركوع والسجود، ولم يُروَ أن بعضهن انفتلت عن الصلاة وذهبت لتعيد وضوءها.
رابعاً: إن تكليف المرأة بالوضوء لكل صلاة لأجل الرطوبة إن كانت مستمرة أو إعادتها للوضوء إذا كانت متقطعة شاق، وأية مشقة، وهو أكثر مشقة من الاحتراز من سؤر الهرة الطوافة بالبيوت حتى جعل سؤرها طاهراً .
خامساً: إن الله تعالى سمّى الحيض أذى وما سواه فهو طهر فقال: " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ".
فما كان طاهراً فكيف يُنجَس ، وما كان طهراً فكيف يوجب وضوءا .
سابعاً: إن جعل الرطوبة من نواقض الوضوء مع خلوه من الدليل يحرج النساء " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ".
ثامنا: إن الأصل في النواقض الدليل الشرعي من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا وضوء إلا من حدث. قيل وما الحدث قال : صوت أو ريح".
أم عمر
هل يجوز البقاء في المسجد للحائض؟
للعلماء في هذه المسألة قولان:
أحدهما: تحريم مكثها في المسجد، وهذا مذهب الأئمة الأربعة، محتجين بأمر النبي صلى الله عليه وسلم باعتزال الحيّض المصلى في يوم العيد، كما في حديث أم عطية رضي الله عنها، وهو في الصحيحين.
ويجاب عنه بأن المقصود: اعتزال الصلاة، كما في صحيح مسلم في رواية قالت: «فيعتزلن الصلاة».
أما حديث: «لا أُحِلّ المسجد لحائض ولا جُنُب». فقد أخرجه أبو داود، وابن خزيمة، والبيهقي في الكبرى، عن عائشة رضي الله عنها، من طريق أفلت بن خليفة عن جسرة بنت دجاجة عنها. وأخرجه ابن ماجه من طريق آخر عن جسرة عن أم سلمة رضي الله عنها. وهو حديث ضعيف، وفي سنده جهالة. قال البخاري عن جسرة: (عندها عجائب).
كما استدلوا بمنع الحائض من الطواف بالبيت، كما في الصحيح من حديث عائشة رضي الله عنها: «اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري».
والظاهر أن هذا منع من فعل الطواف، ولم يتعرض لدخول المسجد، بل ربما استدل بالحديث على جواز الدخول، حيث لم يستثنه.
ثانيهما: جواز مكث الحائض في المسجد، وهو مذهب الظاهرية، واختيار المزّي من الشافعية، ومال إليه بعض الباحثين والمحققين، واستدلوا بالأصل، حيث إن الأصل الجواز، والمانع هو الذي يلزمه الدليل.
كما استدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه، حيث كان جنبًا فانخنس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال: كنت جنبًا. فقال عليه السلام: «سبحان الله! إن المؤمن لا ينجس» ومن أدلتهم: دخول الكافر المسجد ومكثه فيه، كما في صحيح البخاري وصحيح مسلم من قصة ثمامة بن أُثال. فإن كان المنع بسبب النجاسة المعنوية، فهو منقوض بدخول الكافر، وإن كان المنع بسبب النجاسة الحسية فهو منقوض بدخول المستحاضة، كما في صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها، أن إحدى أمهات المؤمنين اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت ترى الحمرة و الصفرة، وكانوا ربما وضعوا الطست تحتها وهي تصلي وقد صح وثبت من غير طريق دخول الأطفال المسجد، مع عدم تحرزهم عن النجاسة، بل ثبت من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن الكلاب كانت تبول وتقبل وتدبر في المسجد في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يكونوا يرشون شيئًا من ذلك.
وهذه أدلة قوية معتضدة بالبراءة الأصلية، فيمكن الركون إليها عند الحاجة.
« الأول    ( النتائج 21 - 30 من 45 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

فوائد مهمة في استعمال الكريمات الواقية..
مستحضرات التجميل

فوائد مهمة في استعمال الكريمات الواقية..

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6689
الأثاليل الجنسية عادت مرة أخرى!
الأمراض الجلدية

الأثاليل الجنسية عادت مرة أخرى!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5367
طفلي لا يرضع إلا وهو نائم
الأطفال والغذاء

طفلي لا يرضع إلا وهو نائم

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان17813

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد