مسائل فقهية





إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة وكيفية التفريق بينهما كما يتشككن كثيرا في الطهر فتكثر الأسئلة في رمضان والحج والسبب في ذلك أمور منها جهل المرأة بالأحاديث المتعلقة بالحيض والاستحاضة وفقهها، وتسرعها في السؤال دون البحث بنفسها، وتعدد جهات الفتوى ، فهي تسأل العالم والجاهل و لو سألت أهل الفهم واكتفت بهم لكان خيراً لها، كما يحسن أن يتواصل العلماء في المسائل الخاصة بالمرأة بذوات الفهم من النساء ليقفوا على دقائق الأمور التي ربما لا يتصورونها تماماً لأنها من الشؤون الخفية التي لا تصرح المرأة بها، وذلك هدي متبع فالمرأة عن المرأة أفهم ، ومن هذا المنطلق فإني أهيب بالنساء اللاتي أعطاهن الله ملكة الفقه والفهم ومنحهن الهمة لطلب العلم ويسر لهن أسبابه أن يتخصصن في مسائل النساء فإن المرأة إلى المرأة أقرب ، مع الحذر من الفتوى بغير علم.
السبت 21-أغسطس-2010
من 23:00 إلى 01:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 20:00 إلى -2:00 بتوقيت جرينتش

سمية
هل يجوز لبس الفوط الصحية اليومية المعطرة اذا كنت محرمة للعمرة؟؟
الحمدالله لا يجوز المعطر للمحرمة سواء كان ثوبا أو محارم أو غير ذلك والله أعلم .
سمية
جزاك الله خيرا يادكتورة رقية على تخصيص بعضا من وقتك للاجابة عن تساؤلاتنا.. كنت محرمة للعمرة و كنت في الحرم المكي عندما طلبت من أختي اعطائي جوربي كي البسه قبل البدء بالطواف و عندما اعطتني اياه كان مبلولا فلبسته و بعدها وجدت ريح عطر في يدي فشككت انه من الجورب فنزعته و تأكد ان الجورب كان مبلولا بسبب تسرب العطر من القارورة التي كانت في حقيبة اختي.. غسلت قدماي بالماء ولكني لست متأكدة ان كنت قد غسلت يداي الاثنتين فقد كنت اغسل قدمي بيد واحدة... و لكني لم البس الجورب بعدها و مسحت يداي بالمنديل.. فهل علي كفارة؟ و ماهي؟؟ و شكرا..
الحمدالله لا كفارة عليكِ لأنك لم تتعمدي التعطر وقد غسلتِ حينما أصابك فلا شي عليك وجزاك الله خيراً على حرصك .
لولو 100
السلام عليكم .. هل يجوز أن أحضر محاضره نسآئيه في المسجد وأنا حائض ؟؟
سبق الإجابة عليه بإسهاب في سؤال الأخت أم عمر
متسائلة
بارك الله فيكم لدي عدة تساؤلات اسأل الله أن ييسر الإجابة عليها 1- في نهاية الحيض أجد اصفرارا خفيفا في ملابسي ثم إذا استخدمت المحارم الورقية في الموضع أجد سائلا شفافا فهل أعتمد هذا الذي رأيت على المحارم انه قصة بيضاء أم أنتظر قليلا بسبب الاصفرار الذي أراه في ملابسي حيث أنني أحيانا أجد بعده كدرة 2-هل يلزم المرأة التي طهرها الجفاف أن تنتظر 24 ساعة (يوم وليلة)من حين رؤيتها للجفاف أم لها الاغتسال قبل 24 ساعة إن لم تر دما او كذرة أو صفرة 3-حدثت احدى الطبيبات ان رطوبة المرأة العادية ينقلب لونها إلى صفرة بعد تعرضها للهواء والسؤال هو : كيف نميز أصلا بين الرطوبة من المني الأصفر حال الاحتلام حيث قد تجد المراة بللا (قد يكون جف من الليل )فلا تعلم ماذا تحتسبه "رطوبة ام منيا">>حيث يصعب عليها التمييز 4- هل للمرأة الاغتسال لمجرد رؤيا الجماع في المنام في حالتين: *ان تكون ملابسها الداخلية داكنة فلا تستطيع معها تمييز لون السائل النازل *انها لا تريد إعادة الصلاة أو قد تحتاج للخروج بعد استيقاظها مباشرة "وذلك لأنه من المعلوم أنه قد يتأخر نزول المني مدة من الزمن"فيكون ذلك أيسر لها فيما لو رأت المني لاحقا أعتذر عن الإطالة وجزاكم الله خيرا
الحمدالله 1. إذا رأيت السائل الشفاف فقد طهرتِ أما الصفرة التي يعقبها كدرة فلا تعد طهرا والله أعلم .
2. الحمدالله الجفاف لا يعد طهر إلا إذا استيقن من أنه لا يأتي بعده كدرة وذلك يعلم بمضي يوم وليلة أو بانقضاء زمن الحيض المعتاد فإذا رأت الجفاف ولم يبلغ مدة تستيقن منها بأنه طهر فربما يأتي بعده كدرة أو دم وتكون قد اغتسلت وصلت دون طهارة لذا يجب عليها التيقن أولا والله أعلم .
3. الحمدالله الرطوبة وحدها أو نزول السائل وحده لا يعد احتلاما وإنما يكون احتلاما إذا رأت ما يرى الرجل يعني إذا رأت الجماع في المنام ونزل منها السائل الذي هو المني فإن لم ترى الاثنين معا فلا يعد ذلك احتلاما والله أعلم .
4. الحمدالله إذا رأت الاحتلام في المنام وتيقنت منه وخشيت أن يكون إنزال فلها أن تغتسل ولو نزل بعد ذلك فلا يلزم له غسل آخر والله أعلم .
التائبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. حين كنت حديثة عهد بالبلوغ كنت أتخيل أمور معينة تثير الشهوة ولم أكن أعلم أن هذا شهوة أو أنه محرم وأن ماينزل من ماء هو مني يوجب الغسل و لهذا لم أكن أغتسل و كنت أصوم و أصلي... لكن ولله الحمد ما كنت أقوم بهذا في نهار رمضان بل في المساء... فماذا علي؟؟ و الحمد لله فقد تبت من هذا...
الحمدالله هذا لا يوجب إنزال وإنما هو مذي يوجب الوضوء ولكن مادمت لا تذكرين الصلوات التي وقع لكِ فيها هذا فإن عليك الاستغفار والتوبة النصوح لجهالتك ولا شيء عليك والله أعلم .
ياسمين
ما حكم تقبيل الزوج لزوجته واحتضانه لها ومغازلتها في نهار رمضان بدون شهوة ؟
جاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم وكان أملككم لأربه يعني لشهوته ولكن ذلك من الرسول صلى الله عليه وسلم فلا يجوز للصائم ذلك إذا كان يخشى من المواقعة فإنها ذنب عظيم في نهار رمضان أما أن لم يكن ذلك وإنما كان جري على اللسان ولا يثير له شهوة ولا يحرك له ساكن فلا حرج ويكره له إن كان ذلك يثير المرأة والله أعلم .
ماجدة
السلام عليكم لدي برنامج في جوالي الآيفون لتسجيل العبادات والسنن وقراءات القرآن أسجل مثلا صلاة الظهر صليتها في وقتها أو متأخرة إلخ وكذلك أسجل قراءاتي اليومي للقرآن الكريم وأين وصلت في قراءتي إلخ . فهل مثل هذه البرامج تجوز ؟ علماً أن البرنامج له رقم سري لايطلع عليه غيري .
الحمدالله لا حرج في ذلك إذا كان بينك وبين نفسك وهذا من المحاسبة أم الذي يمنع فهو ما يكون بين اثنين أو يطلع عليه غير صحابه فيخشى على فاعله من الرياء والله أعلم .
ميساء
كيف أتخلص من الوسوسة، لأني أشك كثيرا خاصة في رمضان فأخشى أن أصوم و أصلي ولا أكون طاهرة فأتأثم و أخشى أن لا أصوم ويكون علي صيام؟
إذا أرادت المرأة أن تتجنب الوسوسة فعليها بالآتي:
أن تعلم أن الأصل في الدم أنه حيض ما لم يظهر سوى ذلك كأن تطول المدة وتزيد عن العادة زيادة غير طبيعية قال ابن قدامة: " دم الحيض دم جبلة والاستحاضة عارضة فإذا رأت الدم وجب تغليب دم الحيض.
ومما يزيل الوسوسة أن تعلم أن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها فتتحرى الصواب قدر استطاعتها وتفعل ما غلب على ظنها ، فإن غلب على ظنها أنها لاتزال حائضا بقيت على حكم الحيض ، وإن غلب على ظنها أن الدم تغير وأن الحيض انقطع وهذا ليس نفس الدم وانقضت عدة الحيض ، فتغتسل وتصلي.
قال أبو المحاسن في معتصر المختصر من مشكل الآثار:
”المعنى في هذا أنه أمرها أن تتحيض في علم الله ما أكثر ظنها أنها فيه حائض بالتحري منها لذلك لا أنه رد الخيار إليها من غير تحر منها كما أمر من دخل عليه شك في صلاته أن يتحرى أغلب ذلك في قلبه فيعمل عليه “إذا كانت تستحاض فلا تطهر أو يغلب عليها نزول الدم أكثر الشهر فلتعلم أن الأصل في المرأة البراءة من الحيض حتى يثبت لها بصفاته أو عدته، أما صفاته فالتي وردت في حديث فاطمة بنت أبي حبيش: ( أنها كانت تستحاض فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان دم الحيض فإنه أسود يعرف فإذا كان ذلك فأمسكي عن الصلاة ، وإذا كان الآخر فتوضئي وصلي"
إذا شق عليها التمييز ، فلم تستطع أن تفرق بين الاثنين فإنها تأخذ بالعدد المعتاد سلفا ستة أيام أو سبعة أو ثمانية ، فإذا زاد زيادة يسيرة يوم أو يومين مع مقاربة الانقطاع فتنتظر حتى تطهر ، وإن انتهت العدة المعتادة والدم مستمر بها لا يقارب الانقطاع ، اغتسلت وصلت
على المرأة أن تتعلم أحكام الحيض وتستوعبها وتتخذ منهجا موحدا بحيث تكون بمنء عن تضارب الأقوال واختلاف الآراء لئلا يزداد قلقها وتشككها
أن تعلم أن الشارع لم يعتبر ما حاك في النفس من أمور النجاسات ، بل اعتبر المحسوس منه لذا وجه من يشعر بأن ريحا خرجت منه بأن لا ينصرف حتى يجد ريحا أو يسمع صوتا كما جاء في الحديث كما جاء في الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن عباد بن تميم عن عمه( أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال لا ينفتل أولا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا "
والدلائل على فعل ذلك من السلف كثيرة منها حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسلها من المحيض فأمرها كيف تغتسل قال خذي فرصة من مسك فتطهري بها قالت كيف أتطهر قال تطهري بها قالت كيف قال سبحان الله تطهري فاجتبذتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم "
أمل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..، قبل الدوره الشهريه بأربعة ايام يأتيني دم قليل جدا .. لا احتاج ان اتحفظ منه واحيانا لا يكون دم بل افراز بني .. وهذا الامر جديد علي فلم تكن عادتي هكذا ..وبعد الاربعة ايام يأتيني دم الحيض الذي اعرفه .. ماحكم هذه الايام من حيث الصوم والصلاة ؟ علما بأن هذه الايام متصله بالدوره ؟
الحمدالله هذه مادمت لم تكن عادتك فإنها لا تعد حيضا إلا إذا استمرت على هذا الحال و هذا يعني أن عادتك تغيرت فأصبحت عادة أكثر خاصة أنها متصلة بالحيض فإذا رأيت هذه الكدرة فأنت تتوقعين أن يأتي الحيض بعدها مباشرة لأنها متصلة به لا تنقطع بطهر فهي أذن من الحيض فإذا كانت مستمرة على ذلك فهي حيض والله أعلم .
غيداء
أسأل الله أن يتقبل منّا ومنكم صالح الأعمال .... عادتي الشهرية تتراوح ما بين خمسة الى ستة أيام ؛ وفي بعض الأحيان في اليوم السادس لا أرى دماً ولا أرى الطهر ، فما الحكم من حيث الصلاة والصيام؟؟؟ مالنصيحة التي توجيهينها للأمهات اللاتي لايتابعن بناتهنّ في الصلاة لانهنّ يصمنّ ولكن تفوتهم الصلاة أو لايصلين بحجة صغر السن ؟؟
الحمدالله إذا حاضت المرأة لم تصم أو تصلي إلا ترى الطهر فهذا اليوم السابع الذي لا ترين فيه طهرا ولا ترين فيه دم تبقين على حال الحيض حتى تري فيه الطهر وعلى النساء أن يقين الله في أنفسهن ويتطهرن للصلاة ويحافظن عليها فإن من لم يصلي برء منه الإسلام وبرئت منه الذمة لما جاء في الحديث ( العهد الذي بيننا وبينهن الصلاة فمن تركها فقد كفر أو أشرك ) فمن لا يصلي فرضا في وقتها من غير عذر من نوم أو مرض أو سفر فإنه لم يجزئه ولو قضاه والله أعلم
« الأول    ( النتائج 31 - 40 من 45 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

فوائد مهمة في استعمال الكريمات الواقية..
مستحضرات التجميل

فوائد مهمة في استعمال الكريمات الواقية..

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6689
الأثاليل الجنسية عادت مرة أخرى!
الأمراض الجلدية

الأثاليل الجنسية عادت مرة أخرى!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5367
طفلي لا يرضع إلا وهو نائم
الأطفال والغذاء

طفلي لا يرضع إلا وهو نائم

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان17813

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد