لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



كيف أحمي بياناتي من الإختراق
كيف أحمي بياناتي من  الإختراق قد يكون من الصعب علينا متابعة احدث وسائل حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك في ظل الأخبار والتطورات الكثيرة التي تتردد الآن عن الفيروسات الخطيرة التي تهاجم الكمبيوتر, والهاكرز ........هناك خطوات يمكن إتباعها حتى ترفع مستوي امن جهاز الكمبيوتر الخاص بك وكيفية التعامل تابعونا ستكون محاورنا عن الآتي:
كيف أختار برامج الحماية لجهازي؟
لماذا يتم سرقة المعلومات الشخصية من الأجهزة؟
كيف أضمن أن معلوماتي آمنة.
الطرق الآمنة لتصفح الإنترنت؟.
كيف أتعامل مع من سرق صوري الشخصية؟
الإثنين 14-فبراير-2011
من 18:00 إلى 20:00 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 17:00 بتوقيت جرينتش

سارة
هل استطيع ان اعرف ان سرق احدهم او أطلع على بياناتي او صور الشخصية؟ وهل استطيع معرفة ما ان كان أحدهم يراقب تعاملي بالنت؟
من الناحية الفنية تستطيعي معرفة إذا كان أحدهم قد سرق أو اطلع على بيناتك أو صورك الشخصية، وهذا يتم عن طريق برامج متقدمة عادة ما تستخدم في الشركات، والبرامج هذه غير متاحة للمستخدمين العاديين في المنازل.
ليس من السهولة بمكان ما إذا كان أحد يراقب دخولك إلى النت، إلا إذا كنت تستخدمين شبكات عامة، أو جهازك مشترك مع آخر، أو كنت داخل شبكة محلية سواء في شركة أو مؤسسة أو مدرسة. فمدير الشبكة يستطيع معرفة المواقع التي تمت زيارتها بواسطة كل الموظفين كمثال على ما نقول.
سولاف
هل هناك برامج معينه تسمح بفتح ثغرات للاختراق يستطيع المخترق من خلالها الاطلاع وسرقة بياناتي؟ اذا كانت مجموعة من الاجهزة المرتبطة مع بعض بواسطة شبكة لاسلكية للانترنت ولاتوجد مشاركة للملفات،هل يمكن لااحدهم اختراق اي من الاجهزة المحمية بكلمة مرور او لا؟
هناك برامج كثيرة يستخدمها المحترفون والهاكرز لمعرفة مواطن الضعف في النظام، والثغرات الموجودة.
مثلاً البرنامج الشهير sup7 حيث يعتبر من البرامج التي تساعد من يتعاملون معه باحترافية على الدخول على الأنظمة الحاسوبية؟
يمكن استخدام بعض البرامج كبرنامج LC5 وإصداراته، بحيث يمكن تتبع كلمة المرور الخاصة بالجهاز المراد اختراقه أثناء مرورها عن طريق الشبكة.
النبراس
أولا مرحبا بالضيف .. وأود السؤال عن مدى معرفة مزود خدمة الانترنت بما تم الدخول عليه من مواقع ، وهل يعرف ما تتم كتابته من تعليقات أو رسائل ، وماذا إذا تم حذف المواقع اللتي تم الدخول إليها من سجل المحفوظات مباشرة ؟؟ والأمر الآخر بالنسبة للشبكات الداخلية في وزارة أو شركة أو نحو ذلك ما مدى اطلاعهم على نوعية تصفحك ؟؟؟ شاكرين لكم وجزاكم الله خيرا
يمكن لمزود الخدمة أو الشركة التي تعمل بها، معرفة مدى تصفحك للانترنت على حسب الأنظمة التي يعملون من خلالها، فبعض الأنظمة يمكنها معرفة فقط أسماء المواقع التي تمت زيارتها، وبعض الأنظمة الأمنية يمكنها الاطلاع على المواقع إضافة إلى المحتوى، هناك برامج لها خاصية الاطلاع على المحادثات التي تتم داخل شبكة محلية.
أم سيف
مما نسمعه كثيرا أن بعض المواقع تأخذ شكل مواقع البنوك حيث يتم تقليده في التصميم والشكل العام و إضافة حرف أو حرفان للرابط الأصلي فيتغير الموقع تماما.. هل هناك خطوات أمنة أثناء التعامل مع الحسابات البنكية بأمان عن طريق الانترنت. وكيف أعرف أن هذا الموقع مخادع؟خشية الوقوع فريسة لمحتالي الانترنت؟
هذه المسألة تسمى الاصطياد الالكتروني، وبالإمكان تفادي ذلك بإضافة موقع البنك ضمن القائمة الآمنة في المتصفح الخاص بك، ولعمل ذلك يمكنك الذهاب إلى خيارات الانترنت الموجودة تحت قائمة الأدوات في المتصفح، ومن ثم الذهاب إلى قائمة الأمان، ثم إضافة موقع البنك تحت خيار المواقع الموثوقة.
ومؤخراً قامت مؤسسة النقد في السعودية بطلب مواصفة جديدة من البنوك وهي التأكد من بيانات العميل من خلال إرسال رسالة تأكيدية إلى رقم جوال العميل قبل الدخول إلى الحساب.
أ/ ياسر السويلم
مستشار في قسم الاستشارات
ضيفنا الكريم الاستاذ ياسر السويلم معنا في قسم الاستشارات في موقع لها اون لاين يجيب على استشارتك والتي تخص مادة أمن المعلومات بإمكانكم مطالعتها والاستفادة منها :
على الرابط التالي :
www.lahaonline.com/consultation/category/202.htm
نتمنى لكم أمتع الاوقات مع لها اون لاين
نور
أشكركم على اختياركم هذا الموضوع الهام ، منذ فترة طويلة وأنا أود التثقف عنه ..
ونحن نشكرك على مرورك على هذا الموضوع، ونتمنى أن تجدي فيه كل مفيد.

أحلام
ابني مراهق ولديه جوال .. دائما يغلقه برقم سري ويمنعنا من الاقتراب منه .. كيف لي أن أفتحه لأطلع على ما فيه دون أن يعلم؟؟لأني قلقه بشأنه
من ضمن أهداف علم أمن المعلومات، هو وصول المستخدمين إلى درجة من التوعية التي تحميهم من المخاطر ضد معلوماتهم الشخصية، هذا يعني زيادة الوعي عند ابنك المراهق، بخطورة أي فعل يفعله إن كان هذا الفعل مخالفاً في نظرك، وبناء المراقبة الذاتية من خلال التوعية والتربية الجادة.
لأن إشعار الابن بأن هناك شخص يراقبه، قد يضطره إلى البحث عن طرق لإخفاء محتوياته جواله، أو نشاطاته على الإنترنت. وللمزيد من ذلك يمكن مراجعة مستشار نفسي.
وبالنسبة لكيفية فتح جوال ابنك، فهذا يعتمد على نوع الجوال المستخدم. لكن من الناحية يمكن ذلك.
مازن العمر
جزاك الله كل خير أ.ياسر ونفع بك وسدد خطاك.. أتمنى الرد على سؤالي الذي طالما حلمت أن أجد له إجابة .. أريد طريقة لكي أعرف الرقم السري لإيميل أخي الصغير لأننا نشك في أن له علاقات مع فتيات على الانترنت . ونصحناه ملياً ولكن سرعان ما يضعف ويتجه مرة أخرى للمحادثات عبر الانترنت . . أريد أن أحذف بيانات ايميله وجهات الاتصال لكي لا يستطيع التواصل معهن مرة أخرى..
بالإمكان معرفة ذلك من خلال إضافة أحد برامج الـ key logger وهي موجودة بكثرة في الإنترنت. فكرة هذه البرامج تسجيل كل ما يكتبه المستخدم عن طريق لوحة المفاتيح. ثم حفظ ما تم تسجيله في ملف، وإرساله لك عن طريق البريد.
شذى الأترج
شكرا لكم على جميل نصحكم س1/ إذا حصل واختُرق البريد .. هل يمكن ارجاعه ومنع سارقه من الدخول مرة أخرى ؟ س2/ هل هناك فرق بين تعرض الجهاز للفيروس وبين اختراقه ؟ س3/ إذا حصل الأمر السابق هل يمكن معالجة الجهاز وتنظيفه من دون فرمته ؟
نعم يمكن إرجاع البريد عن طريق الإجابة عن السؤال السري، الذي تم التسجيل في البداية أثناء تسجيل الايميل. ويمكن المنع عن طريق تغيير كلمة المرور بكلمة مرور معقدة تحتوي على حروف وأرقام ورموز، ومن خلال تنظيف الجهاز من الفيروسات، باستخدام برامج مكافحة الفيروسات، بهدف ضمان عدم استغلال الثغرات الموجودة في الجهاز من قبل المخترق.
والأمر الأخير هو عدم الدخول من جهاز قد تشكين في وجود فيروسات مزروعة فيه.
تعرض الجهاز للفيروس يعني اختراقه، والمعنى واحد، لكن المعنى الثابت عند الناس أن اختراق الجهاز معناه أن هناك شخص يعبث بالجهاز وهذا المفهوم هو مفهوم جزئي لمعنى الاختراق. فدخول البرمجيات الخبيثة في الجهاز يعني أنّ الجهاز مخترق.
يمكن معالجة الجهاز دون (فرمتة)، أولاً: يتم تحديث الجهاز، ثانياً: يتم استخدام نظام مكافحة فيروسات أصلي وتحديثه، ثالثاً: يتم عمل مسح شامل للجهاز من خلال برنامج مكافحة الفيروسات، ثم عمل إعادة تشغيل للجهاز، وتشغيل برنامج مكافحة الفيروسات مرة أخرى.
رجاء
كيف أعرف الصفحات التي فتحت مؤخرا في الانترنت هل يمكنني ذلك ؟
يمكن معرفة ذلك من خلال الذهاب إلى سجل المحفوظات (history) وبالإمكان من خلال ذلك الاطلاع على جميع الصفحات والمواقع التي تمت زيارتها.
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 22 )    الأخير »