لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



فتاوى النساء
فتاوى النساء إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل في كتابي طهارة المرأة مسائل وأحكام ،

وكذا تتكرر الأسئلة جدا في خدمة الاستشارات وفي أعقاب المحاضرات وفي الهاتف والسبب في ذلك أمور منها جهل المرأة بالأحاديث المتعلقة بالحيض والاستحاضة وفقهها، وتسرعها في السؤال دون البحث بنفسها، وتعدد جهات الفتوى ،

فهي تسأل العالم والجاهل و لو سألت أهل الفهم واكتفت بهم لكان خيرا لها، كما يحسن أن يتواصل العلماء في المسائل الخاصة بالمرأة بذوات الفهم من النساء ليقفوا على دقائق الأمور التي ربما لا يتصورونها تماما لأنها من الشؤون الخفية التي لا تصرح بها المرأة عادة،
وذلك هدي متبع فالمرأة عن المرأة أفهم،
ومن هذا المنطلق فإني أهيب بالنساء اللآتي أعطاهن الله ملكة الفقه والفهم ومنحهن الهمة لطلب العلم ويسر لهن أسبابه أن يتخصصن في مسائل النساء فإن المرأة إلى المرأة أقرب ، مع الحذر من الفتوى بغير علم.

و الله أسأل أن يبصر نساء المسلمين ويفقهنا في ديننا ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السبت 13-أغسطس-2011
من 13:00 إلى 14:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 10:00 إلى 11:30 بتوقيت جرينتش

Eman
أنا فتاة أعاني من فترة قصيرة من إفرازات بيضاء لها قوام ثخين ،، ولاأعلم ماحكمها !! هل تنقض وضوئي أم توجب الاغتسال أم ماذا !!! وأريد أن أسأل عن القصر والجمع في السفر .. كيف يكون إذا تعدى السفر مدة ثلاثة أيام بليليها..مثلاً يكون سفرنا لأجل السياحة أو العلاج لمدة أسبوعين .. فهل يجوز لي الجمع والقصر طوال هذه المدة ؟!!
الحمد لله هذه السوائل تسمى الرطوبة لا تنقض الوضوء ولا توجب غسلًا وليست نجسة مادامت لا شهوة معها والله أعلم .
الحمد لله يجوز القصر وهو السنة أما الجمع فإن السنة إذا ركبتِ في الطريق أن تجمعي بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء وتصلين الفجر في وقتها وقد قال العلماء متى جاز القصر جاز الجمع وعليه فيجوز لكِ الجمع ما دمتِ تقصرين إلا أن السنة الصلاة في وقتها قصرًا
أم عمر
أحسن الله إليكِ بما أنه يوجه لك الكثير من الأسئلة المتعلقة بالنساء هل مر بك موضوعًا ترينه مناسبًا أن يبحث بحث دراسات عليا يخدم المرأة بشكل مهم؟
الحمد لله التي تسأل عنه النساء لا يعوذها البحث العلمي فهي موجودة في الكتب وفي مواقع الإنترنت ولكن في الغالب تبحث النساء عن الإجابة السريعة من الشخص الذي يثقون فيه أو يرينه مناسب للسؤال وإذا أردت أن نتحدث حول هذا الموضوع فيمكنك مراسلتي على البريد الخاص عبر موقعي http://www.dr-roqaia.com/
طلب بسيط
مسائل القصة البيضاء والصفرة والكدرة مشكلة جدا هل يوجد ضابط واضح لها ؟ وهل بإمكانك إقامة دورة في مركز لها أون لاين عن هذا الأمر؟
الحمدالله قد بحثت هذا الموضوع ونشرت له كتبا عدة مرات آخرها كتاب طهارة المرأة مسائل وأحكام وهو منشور عبر موقعي السابق ذكره قبل قليل وعبر موقع لها أون لاين ويمكن الوصول إليه عبر قوقل كما أقمت دورات عبر هذا الموضوع عدة مرات في الموقع وفي غيره وفي الرياض وفي غيرها ولي رغبة أن ينضم إلي عدد من النساء يتخصصن في هذا الباب في المسائل الخاصة بالمرأة ويمكن أن أتبناهن بدورة مكثفة بشرط أن يتولين عملا نافعا للنساء في هذا الباب بتقديم الاستشارات عبر هاتف أو عبر الموقع لأنه مطلب للنساء في كل مكان و أنا أعاني حقيقة من كثرة الأسئلة الواردة علي وهي تتكرر جدا خاصة في رمضان والحج يكفيني خمس من النسوة فقط لكن جادات وطالبات علم و مستعدات للتركيز على هذا الجانب أرجو منهن إذا وجدن أن يرسلن لي رسالة عبر موقعي الخاص و يتم تنسيق العمل العلمي وبعد ذلك تقديم الاستشارات في هذا الجانب فقط أسأل الله التوفيق .
أم إبراهيم
السلام عليكم .. السؤال / دورتي كل 18 يوم اليوم الاول يخرج نقطه خفيفة ثم تتوقف وبعدين تنزل بعد الخمس ايام دم حيض بعدها بيومين ينزل خفيف ثم اطهر [يعني تقريبا 10 او 11 ] هل الايام الخمس الاولى تعتبر دورة
الحمدالله إذا توقفت الدورة خمسة أ يام ثم بعدها ينزل الدم فتلك الخمسة أيام ليست من الدورة فعليه لا تلتفتي لها و اعتبريها استحاضة إلا أن تكون متواصلة بحيث كل ما تمسحين ترين السائل متكدر بالدم حينها تكون الأيام جميعا من الحيض ولو كانت عشرة والله أعلم .
صفاء
السلام عليكم ورحمة الله .. ما أصح الأقوال في إمساك المرأة عن الطعام والشراب بعد طهرها وقبل غروب الشمس ؟
الحائض إذا طهرت في أثناء النهار وجب عليها الإمساك وهذا أصح قولي العلماء لزوال العذر الشرعي وهي كالمسافر الذي قدم من السفر فإنه يمسك لزوال العذر وعليها قضاء ذلك اليوم وهذا هو الصحيح الذي عليه جمهور العلماء وبه أفتى سماحة الشيخ ابن باز
أم مهند
ماذا تنصحين المعذورة في هذا الشهر أن تفعل لتستغله بشكل كبير؟ لاسيما أنها لاتستطيع الصلاة وبعض العلماء قالوا أنها لاتقرأ القرآن إلا للمراجعة.
الحمدالله الصحيح من قولي العلماء أن الحائض تقرأ القرآن ويمكنها أن تستغل وقتها لطلب العلم و تفطير الصائمين وجميع أعمال البر وقد سبق الجواب عن مثل هذا السؤال في هذا الحوار يرجى مراجعته
معلمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا معلمة ولدي راتب هل أخذي لشيء من الراتب ينافي التعليم لوجه الله؟ لأني أرغب في أن يكون تعليمي لهن خالصا لوجهه سبحانه لا أريد جزاء من أحد فكيف يكون ذلك؟
الحمدالله هذه مهنة شريفة تنفعين بها النساء وتتقاضين راتبا على جهدك ووقتك والتزامك وليس على تعليمك للقرآن لذاته فأخلصي النية في تعليمه على أكمل وجه وأبشري فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .
ندى عقاد
السلام عليكم استاذتي الكريمه نزل علي دم قبل اذان الفجر اليوم فتغسلة وتؤضئة واديت صلاة الفجر وننويت الصيام والي الان مانزل دم وهذا وقت العاده الشهري هل يقبل صيامي
الحمدالله مادام نزل دم قبل الفجر فهو حيض لأنه في وقت العادة ولو مسحتِ الآن ووجدتِ كدرة أو دم فإن صيامك فاسد أما إن رأيت الصفاء السائل الأبيض بغير كدرة إلى آذان المغرب فإن الصيام صحيح فراقبي نفسك والله أعلم .
حاننه
السلام عليكم بالنسبة للذهب المشترى بنية التمتع به ولكن حصل ان سافرت للخارج ولا استطيع لبسه وهو موجود لدى والدتي هل تجب فيه الزكاة؟ وهل في كل سنة؟؟
الحمدالله تجب الزكاة في الذهب إذا بلغ نصاب والنصاب إحدى عشر جنيها وثلاثة أسباع وحال عليه الحول سواء كان يلبس أو لا يلبس على الصحيح من أقوال العلماء والله أعلم .
ام خالد
السلام عليكم ونحن في افضل الشهور وفي اطهرها نجتهد في العباده كسبا لقبول العمل فما هي علامات قبول العمل؟ سوال اخر/ دايم اتمني ان يسخرني الله لخدمه دينه باي طريقه كانت ولم تجد لدي سبل لذلك .. فهل تعطيني بعض الاعمال التي تعد مساهمه لخدمه ديننا؟!؟ وعذرت ع الاصاله وبارك الله فيكم ..
الحمدالله علامات قبول العمل الحسنة بعده و الطمأنينة به وتوفيق الله جلا وعلا للعبد لأعمال أخرى من جنسه أو خير منه هذا ظاهر علامات القبول وشأن القبول عند الله سبحانه وتعالى لا يعلمه إلا هو فنحن نعمل ونجتهد ونخلص وليس من شأننا أن نتفكر في قبوله لأنه لا أحد يمكن أن يطلع على قبول عمله قد مر في السنة أمثال ذلك ويمكن أن يراجع في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه خاصة في الجهاد .
الحمدالله يقول النبي صلى الله عليه وسلم اعملوا فكل ميسر لما خلق له وأنتِ أدرى بنفسك ما الذي يتناسب معكِ من العبادات لكن الذي أنصحك به قراءة الأحاديث التي ترغب في العمل الصالح مثل كتاب صحيح الترغيب والترهيب وكتاب المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح والله الموفق .
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 37 )    الأخير »