لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



فتاوى النساء
فتاوى النساء إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل في كتابي طهارة المرأة مسائل وأحكام ،

وكذا تتكرر الأسئلة جدا في خدمة الاستشارات وفي أعقاب المحاضرات وفي الهاتف والسبب في ذلك أمور منها جهل المرأة بالأحاديث المتعلقة بالحيض والاستحاضة وفقهها، وتسرعها في السؤال دون البحث بنفسها، وتعدد جهات الفتوى ،

فهي تسأل العالم والجاهل و لو سألت أهل الفهم واكتفت بهم لكان خيرا لها، كما يحسن أن يتواصل العلماء في المسائل الخاصة بالمرأة بذوات الفهم من النساء ليقفوا على دقائق الأمور التي ربما لا يتصورونها تماما لأنها من الشؤون الخفية التي لا تصرح بها المرأة عادة،
وذلك هدي متبع فالمرأة عن المرأة أفهم،
ومن هذا المنطلق فإني أهيب بالنساء اللآتي أعطاهن الله ملكة الفقه والفهم ومنحهن الهمة لطلب العلم ويسر لهن أسبابه أن يتخصصن في مسائل النساء فإن المرأة إلى المرأة أقرب ، مع الحذر من الفتوى بغير علم.

و الله أسأل أن يبصر نساء المسلمين ويفقهنا في ديننا ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
السبت 13-أغسطس-2011
من 13:00 إلى 14:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 10:00 إلى 11:30 بتوقيت جرينتش

ع
السلام عليكم دكتورة جزيتي خير أنا فتاة للأسف موسوسة كيييرا ولدي سؤالين .. 1-عادتي هي 6 أيام لكن هذه المرة وعند اليوم الخامس وضعت المنديل وإذا به يخرج وتوجد قطعة صغيرة منه متغيرة وضعت يدي عليها ولم أجد بلل وحاولت أن أرى هذه العلامة مرة أخرى بعد فترة قليلة ( اقل من دقيقة) !ولم أجد لها أثر!! ولا أعلم هل هي علامة طهري أم لا .. ووضعتها مرة أخرى ووجدت نفس العلامة لكن معها نقط صغيرة نوعا ما بها كدرة فقلت في نفسي أن الأولى هي علامة طهري واغتسلت وةكنت أقول في نفسي سوف أغتسل الأن وغدا في الساعة 12 ليلا سوف أعيد الإغتسال لان بذلك أكون اتممت اليوم السادس وفعلت هذا الأمر .. الأن أسئل عن حكم صلواتي التي صليتها ففي اليوم الخامس والسادس وأيضا صيامي ؟ 2-عند تنظيف الفرج عند الإغتسال أشعر انني أبالغ في ذلك فأنا أعلم أن الفقهاء يقولون الواجب هو غسل مايظهر عند الجلوس لكنني أحتار في كلامهم فأخاف أن أقصر في غسلي مكان يجب علي غسله فقبل ان أغتسل انظف المنطقة التناسلية وأحاول أن أدخل يدي بين الثنايات الموجودة وعندما وضعت أصبعي في أحدى الثنيات وجدت المكا ليس بالخشن فحاولت فركه لكن تعبت هو المكان في الداخل لكن الان سؤالي أخاف أنني عندما صببت الماء عليه أختلط بالسائل فخرج إلى المنطقة التي تخرج في حال جلوسي فنجسها وبطل غسلي ؟ فهل تفكيري هذا صحيح ؟
1- الحمدالله لا تستعجلي انتظري قليلا حتى تستيقني من الطهر فإن كنتِ طاهرة فالذي سينزل بعدها أكثر وضوحا في الطهر وإن لم تكوني كذلك فستظهر لكِ علامات تبين لكِ أنكِ كنتِ واهمة في الطهر وعلى كل حال فإنه يعمل باليقين ويطرح الشك وسؤالك يدل على أنك غير مستيقنة من الطهر وكنتِ مستيقنة من الحيض فخذي بحكم الحيض ولا تنتقلي للطهر حتى تستيقني .

2- الحمدالله هذا من الوسوسة والمبالغة التي ما أمرنا بها يكفيك غسل الظاهر فقط وهذه المبالغة مذمومة والله أعلم .
أم
جزاك الله خير. أشعر أني أحتاج إلى الرقية حقا. ولكن لا أريد أن أذهب إلى راقي حتى لا يفوتني أجر السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب. ولا أستطيع أن أدوام على رقية نفسي. شيء ما يمنعني فأقف. ما الحل؟
الحمدالله إذا استطعتِ رقية نفسك فبها وإذا كنتِ لا تستطعين رقية نفسك وكان الشأن مرضا مؤثرا في العبادات ومضعفا في الدين فعليكِ أن تذهبي أو أن تطلبي من يرقيك وليست تلك الرغبة بأن تدخلي من السبعين بأولى من أن تحافظي على دينك فإن مآل السحر والمس إلى إضعاف صاحبه إذا ترك الرقية فارقِ نفسك واستعيني بالله وستجدين أثرها بإذنه تعالى .
أم ابراهيم
السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيرا على ما تقدميه لبنات المسلمين من خير ونفع وسؤالي في موعد دورتي نزل على كدرة وأوساخ ولم أترك الصلاة ولا الصيام حتى نزل الدم الصافي لكنه لم يستمر سوى يوم واحد ثم رجعت الكدرة ثم رأيت طهارة سائل أبيض شفاف في اليوم الثاني للدورة فاغتسلت وصليت وبعد 24 ساعة من الطهارة الكاملة رجعت كدرة خفيفة فما حكم صلاتي وصيامي وهل أفطر أو استمر بالصيام علما أن الدورة عادة تسبقها أيام كدرة لكن إذا نزل الدم استمر وهذي المرة اختلف وضعي فما الحكم؟
الحمدالله إذا نزلت الكدرة في زمن الحيض فهي حيض فلا يجوز الصلاة ولا يصح الصيام حينها وإذا كنت صمت فصيامك باطل عليكِ قضاؤه حتى تري الطهر والطهر يكون بنزول السائل الأبيض الشفاف بوضوح وإن كنتِ لم تريه بوضوح ونزلت كدرة بعده في زمن الحيض فهي من الحيض أيضاً فعليك قضاء الصيام لو صمتِ لأنك صمتِ وأنتِ حائض والله أعلم .
mona
السلام عليكم دكتورتي الفاضلة سؤالي عن نصاب الزكاة!! لدي حساب في البنك يبلغ حوالي 4000 ريال .. قرأت كثيراً فوجدت من يربط النصاب بالذهب ومنهم من يربطه بالفضة واحترت في بلوغ النصاب فكيف أعرف هل بلغ المال الذي لدي النصاب بالتالي تجب فيه الزكاة !!
الحمدالله إذا كان المال أكثر من ثلاثة مائة ريال وحال عليه الحول فأخرجي الزكاة فالزكاة في الأموال كالزكاة في الذهب و الفضة وعليكِ في كل وقت تريدين فيه الزكاة أن تري كم يبلغ سعر المثقال من الذهب أو من الفضة ثم تخرجين الزكاة فيه بقسمة المال الذي عندك على قيمة المثقال من الفضة مثلا فإذا بلغ نصابا ففيه الزكاة وهكذا ويخرج ربع العشر وهو اثنان ونصف في المائة وهي تختلف بالنسبة للعملات وأختلف العلماء في وزن المثقال بالجرامات على أقوال منها أنه ثلاثة ونصف جرام فنصاب الذهب يكون ثلاثة ونصف في عشرين فيكون سبعون جراما والثاني يعتبره أربعة وربع جراما فالناتج يكون خمسة وثمانون جراما والثالث أعتبره 3.60فيكون النصاب أثنان وسبعون جراما .
قد ذكر الشيخ القرضاوي أن الراجح اعتباره أربعة وربع وإذا أخذت بالحيطة كان ذلك أسلم وأفضل و الأربعة آلاف إذا كان حل عليها الحول ففيها زكاة في كل ألف 25 فيصبح زكاة الأربعة آلاف مائة ريال .
أم
كيف أرى القصة البيضاء؟ هل تأتي بعد الدم أكرمك الله وبعد الكدرة , هل تكون متميزة وواضحة؟
الحمدالله القصة البيضاء هي القطنة التي تضعها المرأة للوقاية من تنجس الملابس بدم الحيض فإذا نزل عليها الرطوبة الصافية صارت بيضاء لم تتكدر بلون فإذا رأيت ذلك يعني إذا نزلت تلك الرطوبة التي نزلت في سائر أيام الشهر تنزل بعد الحيض فقد طهرتِ
ام الخير
السلام عليكم : تكثر الفتاوى التي تحرم على المرأة قراءة القران وقت الحيض. فهلا تكرمت بتوضيح ودلبل غير اية (لايمسه الا المطهرون )التي قرات ان المقصود بهم الملائكة والله اعلم .وجزاك الله خيرا
الحمدالله
أختلف أهل العلم في حكم قراءة الحائض للقرآن بين مانع ومجيز والصحيح أنه لا بأس بقرآتها للقرآن وهذا هو ما أختاره الشيخ عبد العزيز أبن باز حيث قال أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب
لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا
فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود
عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ))
وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال:
كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب
الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم
أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض و والنفساء عليه
والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن
ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم
ولا حرج أن تقرءا ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب
هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري))
ولم ينهها عن قراءة القرآن .
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛
لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة
فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء
فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد
أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه
كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ
وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية
فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.
ريو
السلام عليكم الدورة الشهرية قبل ما ابلغ العشرين منتظمة ولكن بعد ذلك بداءت تتغير يعني تبداء يومين او يوم ونص ليس دما وانما هو شيء كاللون البني مع العلم اني اشعر بالآلم /وبعد ذلك تاتي طبيعي .. لكن هنا السؤال ماحكم الصلاة في هذين اليومين هل تصح صلاتي ام لا مع العلم ان الآلم.. جزيتي خيرا .
الحمدالله كل كدرة في زمن الحيض متصلة به تعد منه فإذا رأيت الكدرة أو الدم أو علامات الحيض كالخيط البني أو الأحمر فهو من الحيض
والله أعلم
أبنتك المحبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: حياك الله :د.رقية المحارب -حفظك الله- عندما تخرج من المرأة أفرازات مهبليه هل كلها طاهرة أما فيها خلاف ؟ و كيف يتبين لمن أنتهت منها العادة الشهرية بالصفرة أو الكدرة ؟ وأن لم يظهر منها شيء فقط ذلك الزلال الأبيض الذي يخرج منها فما حكمه إذا خرج وقت صلاتها ؟ سؤال أخر وان كان ليس من حوارنا لكن بودي الأجابة عليها أجد في نفسي الملل في الألحاح على أهلي في القراءة على البيت لوجود العين لكن حجتهم هي تقرأين على نفسك أفضل من غير ولك الأجر لا حرمك الله الأجر و جزاك الله خير
الحمدالله كل كدرة في زمن الحيض متصلة به تعد منه فإذا رأيت الكدرة أو الدم أو علامات الحيض كالخيط البني أو الأحمر فهو من الحيض
والله أعلم
www.dr-roqaia.com/components/com_droqaia_books/pdfbooks/Alhadia.pdf

قرآتك على نفسك خير لكِ وستتعلمين منها الكثير فسترين الأعراض تظهر وستقاومينها وتكونين أقوى من ذي قبل ولا أمن عليك من الرقاة فإن فيهم الصالح والمخلص وفيهم المتكسب و الله أعلم بحاله
فعليك بالرقية ويمكنك أن تتعلمي الكثير عنها من خلال الرجوع للكتب التي كتبيها ممارسون لها مثل كتاب
الرقية الشرعية للسدحان ويمكن الرجوع إلى شبكة الشفاء الإسلامية على هذا الرابط

www.ashefaa.com/catsmktba-1010.html
زينه
السلام عليكم استاذتي الغاليه اشتكي من الشك في طهارتي والوضوء والصلاه منذ عشرون سنه تشتد احيانا وتخف احيانا استاذتي اذا كنت في صلاتي كأن من يمسح الذاكره ورائي انتهي من صلاتي ولا اذكر منها شيئ فاجلس في غم وكرب لا يعلم به الا الله حتى لو اعدتها نفس النتيجه واتعذر باني لم اركز ولم اتم الركوع والسجود واعيدها والقى نفس النتيجه وعند قراة الفاتحه احس بشد على الفكين واني لانطق الكلمات صحيحه  فمالحل.
الحمدالله الشك في الطهارة والوضوء أصله وسببه الوسوسة والوسوسة من الشيطان وأفضل علاج لها هو الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى من الشيطان الرجيم ثلاث مرات و النفث أو التفل على يسارك ثم التركيز على الوضوء والصلاة بحيث يكون عقلك حاضرا عند الوضوء أو الصلاة وتستعينين على ذلك ببعض المعينات ويمكنك قراءة كتاب كيف تخشعين في الصلاة للمستشارة و تطبقين الوصاية التي جاءت في الكتاب أما إذا حضرت في صلاتك وتكرر الشك منكِ فإن الشك ليس له حكم يبنى على اليقين الذي استيقنت منه تكملينه والذي لم تستيقنِي منه لا تهتمي به و لا تعتبرينه شي فمثلا وصلتِ في الوضوء إلى غسل اليد اليسرى إلى المرفق فإذا جاءك شك بأنك هل غسلتِ اليد اليمنى هل غسلت الوجه هل تمضمضت واستنشقت فلا تلتفتي لهذا الشك لأن الحقيقة المثالة أمامك الآن هي وصولك إلى غسل اليد اليسرى إلى المرفق وفي العادة حسب ما تتوضئين من عشرين سنة أو سنين طويلة فأنتِ تصلين إلى هذا العضو بعد أن تغسلي الأعضاء السابقة فلا تلتفتي لهذا الشك وأكملي وضوءك وكذلك الأمر في الصلاة فإذا وجدت نفسك مثلا في جلسة التشهد الأول وجاءك الشك هل ركعت الركعة الأولى هل كبرت تكبيرة الإحرام فلا تلتفتي لهذا الشك لأنك قد أنهيته وقد تعديتِ الجزئية والمرحلة التي فيها هذا الفعل ويدل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما جاءه رجلا يشكو له الريح يجدها أو يخيل له أنه يخرج ريح وهو في الصلاة قال أيجد ذلك أحدكم يعمد الشيطان على شعرة من دبر أحدكم فيأخذها إذا وجد ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا فلا تلتفتي لكل الشكوك وأكملي على اليقين وأسأل الله سبحانه وتعال لك العافية والمعافاة وإذا كنتِ من الرياض فيمكنك الالتحاق بالدورة التي سأقيمها في 20 / رمضان من العاشرة إلى الساعة الواحد مساء ثم تستفيدين منها بإذن الله تعالى والله وأعلم .
سمية
السلام عليكم ورحمة الله ، وتقبل الله طاعتكم سؤالي كيف يمكنني التعامل مع القريب الذي لا يصلي حتى في هذا الشهر ؟ ومن أرادت بعض الاستشارات الخاصة كيف يمكنها التواصل معك جزاك الله خيرًا
الحمدالله أمر الله سبحانه وتعالى بالصلاة وقال النبي صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر أو أشرك ولا شك فإن تارك الصلاة عامدا بلا عذر لا يقبل منه عمل آخر لأن ترك الصلاة كفرا لذا أنصحك بإن تنصحيه و تبيني له حكم ترك الصلاة مرة ومرتين ولا تملي من ذلك فإن أصر عليها أو نهاك عن نصحه فاعتزليه واجتنبيه واهجريه في الله سبحانه وتعالى لا تجالسيه ولا تؤكليه ولا تضاحكيه حتى يرجع إلى الصلاة والله أعلم هداه الله وأصلحه .
« الأول    ( النتائج 21 - 30 من 37 )    الأخير »