أسرار الحياة الزوجية الناجحة


أسرار الحياة الزوجية الناجحة


محاور أسرار العلاقة الزوجية الناجحة كالتالي:

- الاختيار ( بداية الزواج ومنطلقه والقرارات المهمة المترتبة على ما سيأتي
- الحوار ( ما بعد الزواج وما نحن فيه من كثرة الاختلافات وطرح الرؤى والأفكار
- الاستقرار ( ما سر الاستقرار عند البعض وما الجزئيات المفقودة؟


تابعونا .. ضعو اسئلتكم واستفساراتكم .. حيث أن الحياة الزوجية وأسرارها تتلخص في هذه النقاط الثلاث.
الإثنين 24-ديسمبر-2012
من 18:00 إلى 19:30 بتوقيت مكة المكرمة| من 15:00 إلى 16:30 بتوقيت جرينتش

دلال
السلام عليكم انا طالبة دراسات عليا, عزباء , ومشكلتي أني اثناء دراستي وجدت اهتمام من أحد دكاترتي بالقسم وازداد بعد ما اصبح مشرف علي, واهتمامه اصبح يبدوا ويظهر للجميع من زميلاتي والعضوات بالقسم, أنا في البداية لم اعطي الموضوع اي اهمية لكن بعد ان اصبحت ارى نظرات وغمز ولزم بعض الزميلات بخصوص اهتمامه بي وتعامله اللطيف معي , وكثرت اتصالاته وسؤاله الدائم وجدت نوعاً من الارتياح له وكثيراً ما كان يدور في ذهني لماذا انا بالذات, خاصة وان فارق السن كبير , ولا اخفيكم انا في البداية انبسطت لوجود من يهتم فيني ويسأل عني ويقلق علي خاصة أني يتيمة ومغتربة, لكن الآن اأنا خايفة, واحتاج استشارتكم وجزاكم الله خيرا
كونك يتيمة فقد وجدت من يهتم بك وهذا الاهتمام قد يكون حقيقي من قبل هذا الدكتور أو المشرف عليك.. وإقحام التفكير في العقل وإعمال العاطفة حتى ينجح هذا الزواج مبدئياً، فالتفكير في سن الرجل وما بعد الزواج والتفكير في أمور أخرى.. والبحث عن معلومات عن الرجل، لأنه قد يكون له سوابق أو متزوج وله مجموعة من العيال، أو قد يكون قد قام بهذا الدور مع طالبات مثلك.. فيجب عليك التفكير بعقلك، وفارق السن دائماً أنصح أن يكون في حدود سبع سنوات كحد أعلى، أما إذا كانت أكثر من ذلك فلا أنصح به.. لأن الفارق في السن قد يكون منشأ خلافات مع الوقت.
بسمه
السلام عليكم جزاكم الله خير على طرح مثل هذه المواضيع المهمة وفتح المجال للاستفسار . أنا باختصار طالبة بالماجستير تقدم لي ابن عمي من 4 سنوات ورفضته لعدة اسباب واهمها انه اصغر مني ب3 سنوات أما الاسباب الاخرى تخص اهله حيث اني اختلف تماماً عنهم بالطباع والعادات وارى انهم منغلقين و معقدين وانا اجتماعية جدا, وغير ذلك هو غيرة وانتقاد امه لي منذ كنت طفلة ووصفها لي بأني دلووعة ومغرورة ومتكبرة, وانا الكل يشهد لي اني عكس ما قالت, والمشكلة الآن ان ولد عمي لا يزال لديه أمل اني اغير رأئي واوافق عليه. اشيرووا علي وشكراً جزيلاً
إذا كنت تستطيعين تغيير نظرة أم الزوج أو الخطيب وعائلته وتستطيعين أن تنفذي إليهم، فهذا يعتبر زواج فاتحة خير عليهم وعلى الزوج، تغيير هذه الأسرة والانتقال بها إلى مرحلة متقدمة من الحياة، وهذا يُحسب لك.. أما إذا كنت لا تستطيعين المقاومة وليس لديك قدرة على ذلك، فمنذ الآن أنصحك بالانسحاب لأن هذا سيؤثر عليك وعلى حياتك واختلافك مع زوجك.. وربما تؤثرين على زوجك مستقبلاً في قطع علاقتك مع والدته، وقد يتطور الأمر لأبعاد بعيدة جداً..
وأنا لا أعيب صغر سن الزوج عن الزوجة بثلاث سنوات لأن الفارق بسيط ولا يؤثر.. وأهم شيء ألا يكون الفارق بينكما كبيراً في المؤهل العلمي والأكاديمي.. لأن الزوج سوف يرى زوجته أعلى منه علمياً، وهذا يؤثر كثيراً في نفسيته.. ويضرها مستقبلاً في الضغط عليها إما بترك العمل، لأنك بالتأكيد لن تتوقفي عند الماجستير وستواصلين بإذن الله للدكتوراه.. بينما هو قد يكون معه شهادة ثانوية أو بكالوريوس.. والزوج يعتبر هذا خللاً وعيباً فيه..
الامل
السلام عليكم جزاكم الله خيرا على الحوار في هذا الموضوع ما اود ان اعرفه هو كيف يمكنني ان اعرف صفات الانسان الحقيقية لا تلك التي يخفيها وراء الاقنعه التي يرتديها او تلك التي تظهر بعد مده من الزمن
الصفات الحقيقية للرجل ويعرفها في الغالب أصدقاؤه القدماء، فالبحث عن الصديق القديم للرجل يُخبر أو يعرف كل شيء عنه، في غضبه وفي حله وترحاله، وفي فرحه وحزنه، فالصديق القديم هو البوابة لمعرفة صفات وطباع الرجل. وكذلك روي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وسئل كيف نعرف الرجل: قال: بمواعيده. بمعنى ضبطه للمواعيد في عمله وفي التزاماته ومناسباته واتصالاته وفي أمور كثيرة.
حصه
يآدكتور. أنا لساتني متزوجة لي فترة قصيرة والأحظي زوجي مآيهتم فيني مرآ يعني يحطني عند اهلي 3 ايام ولا يكلمني إلا لمى يجي يآخذني بس. ولا يستقبلني بكلمآت الشوق وانا أمرأه وابي زوجي يشبع هذي الرغبه عندي مآالحل ؟
يجب عليك أن تعلمي أن الحياة الزوجية لها ثلاث مراحل عمرية:
المرحلة الأولى: وتسمى مرحلة التعارف ثم مرحلة التآلف، ثم مرحلة التكاثف.. في المرحلة الأولى هي قبل الزواج وانتهت بالنسبة لك، أنت الآن تعيشين في المرحلة الثانية وهي مرحلة التآلف وتسمى أيضاً مرحلة الاستكشاف، هذه المرحلة يكثر فيها صمت الرجل وتكثر فيها المشاكل بشكل عام، وهي تمتد حسب علماء النفس والاجتماع إلى خمس سنوات، وربما تصل إلى سبع سنوات، لكن في هذه المرحلة على الزوجة التحلي بالصبر وعلى الزوج القبول بزوجته بسلبياتها وايجابياتها، حتى يتم تخطي هذه المرحلة بنجاح.
عليك بالصبر والاستمرار في العطاء والتفاعل ومحاولة خلق حياة زوجية حركية.. لا تكون حياة زوجية ميتة، حتى لا يتأثر الزوج أن هذه هي الحياة الزوجية، وهكذا تكون الزوجة..
omali
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متى تطلب المراة الطلاق ؟ كيف نشرح الصبر في امثله للزوجين ؟ كيف نوضح للزوجين ان الحياه الزوجيه لها قوانين الهيه مشروعة لا يجب تجاوزها ؟ وذلك بامثله توضيحيه معاصرة الرجاء توضيح المطلوب من الزوجه , والمطلوب من الزوج في نقاط من الالف الى الياء ؟
أنا لا أنصح بالطلاق نهائياً.. وبشكل عام إذا وُضع الطلاق أن يكون آخر الحلول وليس أول الحلول.. إلى كنت تحتاجين إلى فتوى يمكنك استشارة طلاب العلم.. وهذا السؤال حسب كلام الدكتور يحتاج إلى توضيح أكثر.. .. وهو يحتاج الى تفصيل اكثر
أم البراء
أنا الان بحضر رسالتي الماجستير في دراسة ألفاظ المعاشرة الزوجية دراسة أدبية دلاليا أفصل في الكلمات وأذكر شواهد شعرية أو نبوية سنية وقد جمعت أكثر من عشرون اصطلاحا من ألفاظ الصبحة في الطلب للعملية الجنسية منها للمثال لا الحصر (الغشيان والاتيان المعاشرة والملامسة والمداعبة الافضاء الوطء والدحم والكيس....) وأغتنمها فرصة لأجدد مطالبتي وأملي أن تزداد ثقافتنا الزوجية الجنسية علميا وعمليا حتى نستمتع ونمتع ونحصن ونتحصن بالحلال لنجعل المتعة واللعب وطلب اللهو والمداعبة من أهدافنا التي نتوصل بها السعادة الزوجية والجماع الحميمي لا الحيواني (إن النساء ورود وكلكن يشتهي شم الورود ) وفي الحديث (لا حتى تذوقي عسيلته ) ماأبلغ هذا الوصف إذ العملية الجنسية التي لا نعطيها كثير اهتمام بالأخص في هذا العصر الإلكترونيات تشبه على أنها كالشهد المصفى حلاوة وإيناسا ومتعة وشهوة اللهم زدنا من الحلال الطيب واحفظنا من الحرام الممنوع عندي سؤال : كيف نحبب الزوج في مس المناطق الحساسة لأنه عنده فكرة سلبية تجاهها ؟ بوركتم
بما إنك مثقفة ولديك هذا الكم الهائل من الثقافة المعلوماتية الجنسية، لا أعتقد أنه يصعب عليك إقناع الزوج أو فتح نقاشات معه وحوارات في مثل هذا المواضيع، حتى يتذوق تدريجياً طعم هذا الأشياء ويستمتع بها عملياً.. فالرجل يحتاج إلى جرعات خفيفة مبدئياً، كالكلام المعسول الذي يحرك الرجل نحو أهداف معينة، بعدها يتحرك هذا الرجل وقد يتأخر في التحرك، ولكنه في النهاية يبدأ في التجاوب..
المقصد أن التحدث في مثل هذه الأمور في أوقات الجماع أو قبلها، وضع بعض الورق اللي تكتبين أنت من بحثك، تكون مختارة بعناية لما ترغبينه من زوجك أن يفعله، ووضعها في أماكن جلوسه وأمامه، وأيضاً محاولة إثارة الزوج في المناطق المرغوبة في ناحية اللباس وأشياء تعرفها النساء أكثر من الرجال..
مي
مالتصرف الصحيح للزوجة للمشاكل النالية : *عند اكتشاف الزوجة ان زوجها يخونها ؟ * عند سب الزوج لزوجته؟
تحدثنا في سؤال سابق عن موضوع الخيانة..
عندما يسب الزوج زوجته فينبغي عدم الرد عليه، إلا بكلام لطيف وكلام فيه ذكر لله عزّ وجل، يجعل الزوج يخفف هذا السب مع مرور الوقت.. وأكرر دائماً بأن تذكير الزوج بالله عزّ وجل بالأحاديث الواردة في هذا الموضوع، تجعله يخفف من استخدام هذا السب مع الوقت، وتذكيره أيضاً بأن أولاده وأبناءه سوف يأخذون هذا الطبع ويتأثرون بهذا الحال. وهذا يجعل الزوج يقلل من هذا الأمر.
الشاكره لربها
عندما يصير اي خلاف بيننا يبدأ تحقيق وكاني في محكمه على سبب بسيط ما يسوى كل شي سئمت الوضع كثيرا ودائما اشعر بالخوف من مواجهته لاي سبب وانا قائمه بجميع متطلبات البيت علئ اكمل وجه
خوفك من المواجهة يجعل الزوج يتمادى أكثر في التحقيق معك، وأشير إلى أن المواجهة يجب أن تكون بلطف من الزوجة، كأن تبتسم، وتختصر في الإجابات، ولا تناقش كثيراً حتى لا يتوسع الحوار والخلاف.. وأشير أيضاً إلى أمر مهم وهو نفسي، يحد من هذا الأمر، عندما يتكلم الزوج وهو في حالة غضب، ما على الزوجة إلا أن تستأذن لمدة خمس دقائق أو عشر دقائق بحجة أنها تريد مثلاً أن تقفل الغاز أو تدخل دورة المياه.. أو إخراج الملابس من الغسالة، حتى تعطي فرصة للتهدئة وهدوء الزوج، وهذا الوضع يحد من حدة حوار الزوج.. أما الاستمرار في النقاش بحدة فهذا يزيد من هياج الزوج ويكون النقاش مستمر ومتواصل، ولا بد من وضع فواصل حتى تخف حدة الغضب.
هدى
السلام عليكم لو سمحت كيف يمكن للزوجة التعامل بحكمة مع الزوج أذا اكتشفت انه مدخن بعد الزواج؛مع العلم انها اشترطت عليه ان لايكون مدخن ونفي تماما قبل الزواج انه مدخن .وبعد الزواج تبين لها انه مدخن.وهي تحبه ويحبها ولا تريد ان تخسره ولا تريد ان تسكت عن التدخين فيتمادى .
على الزوجة أن تتعقل في إصدار الأحكام حتى لا تفسد سعادتها، فاكتشافك لزوجك هذه فرصة لأنك استطعت أن تتقدمي عليه، ويحسب هذا لك كأنه فضل عليه، فمساعدتك لزوجك في هذا الظرف تكون مضاعفة لإقلاعه عن التدخين، فكثيرات من الزوجات وقعن في مثل ما وقعت فيه، واستطعن بعد توفيق الله أن يجعلن من أزواجهن أزواج صالحين، تاركين لهذا التدخين، والأمثلة كثيرة جدا في هذا الشأن.
أم عبدالله
السلام عليكم.دكتور. أنا يأدكتور صار سنه واربعه شهور متزوجه وزجي بعد هالمده اعترف لي أنه ما يحبني برغم أني شايلته علئ كفوف الراحه فيني عيوب زي زي أي زوجه مع رجلها. أحيانا أقصر. بس ماتوصل أنه يقولي أني مأاحبك ومتحملك عشان أمي تحبك سؤالي يأدكتور هل أجلس معه أو اطلب الطلاق أنا بعد شايله هم ردة فعل أهلي وللعلم هذا زواجي الثاني وليس لدي أطفال منه حملت وطلب مني أنزله.
لا زلت تعيشين في المرحلة الثانية من الزواج وهي مرحلة التآلف، والتآلف لا يأتي سريعاً بعد الزوجين، فقد يكون الزوج لا يحب الزوجة، والزوجة لا تحب الزوج، وإنما مع مرور الوقت وكثرة الاختلاط فيما بينكما يحدث هناك تآلف في المشاعر وتآلف في الوجدان وتآلف في الحب وتآلف في المعاشرة. أما طلب الطلاق فهذا أمر أطلب من الجميع استبعاده، ومثل ما قلت سابقاً جعله آخر الحلول وليس أولها.
والحب يأتي بعد الزواج ويأتي بعد حياة مليئة بالمشاكل التي تمر سريعاً ويتم حلها، ومليئة بالمعترك الحياتي، وفي هذا الظروف يتولد الحب بين الزوجين، ويمرون بعدها بنجاح على مرحلة التكاثف وربط الزوج بزوجته.
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 57 )    الأخير »

حوارات تربوية

المراهقة عند الفتيات

المراهقة عند الفتيات

د.فاطمة سالم باعارمة 14 - صفر - 1437 هـ| 26 - نوفمبر - 2015

نحو حياة دراسية ممتعة

د.موسى آل زعلة 18 - ذو القعدة - 1436 هـ| 01 - سبتمبر - 2015

كيف اختار تخصصي الجامعي ؟

د.ياسر بن عبد الكريم بكار 26 - شعبان - 1436 هـ| 13 - يونيو - 2015

استثمار التقنية في تقوية العلاقة مع الأبناء

.سلوى بنت علي بن محمد الضلعي 18 - ربيع أول - 1436 هـ| 08 - يناير - 2015

جددي حياتك

د.شيماء الدويري 30 - رمضان - 1435 هـ| 27 - يوليو - 2014

الذكاء الإنفعالي

أ.د.سحر كردي 23 - ذو الحجة - 1434 هـ| 27 - اكتوبر - 2013

اختبارات القياس والتحصيل

.فهد البابطين 14 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 24 - ابريل - 2013

أولادنا ورمضان

.منيرة بنت عبدالله القحطاني 04 - رمضان - 1433 هـ| 22 - يوليو - 2012

سر ومهارات التفوق في الاختبار

.مناع بن محمد القرني 23 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 14 - مايو - 2012

الدراسة في الخارج مالها وماعليها

د.راشد بن حسين العبد الكريم 10 - جماد أول - 1433 هـ| 01 - ابريل - 2012
ابنتي تقلد المراهقين!!

ابنتي تقلد المراهقين!!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2760

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

كيف أحمي أبنائي من التحرش؟

د.سعد بن محمد الفياض3343




كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

كيف أساعد أبنائي في التفوق الدراسي؟

أماني محمد أحمد داود8502

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

ابنتي شغوفة ببرامج الأطفال... كيف أرشِّدُها؟!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2194

لدى طفلي ميول جنسية!

لدى طفلي ميول جنسية!

د.محمد بن عبد العزيز الشريم12209

أنشد علاجاً للترهل!!
متفرقات

أنشد علاجاً للترهل!!

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان13152
خل التفاح.. وعلاقته بنقص الوزن؟
طرق تخفيف الوزن

خل التفاح.. وعلاقته بنقص الوزن؟

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان14323

حوارات تكنولوجيا ومعلومات

كيف أحمي بياناتي من  الإختراق

كيف أحمي بياناتي من الإختراق

ياسر نجيب السويلم
محاذير الإنترنت

محاذير الإنترنت

دهند بنت سليمان الخليفة
العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

العالم الرقمي والتواصل بين الجنسين

حواء بنت جابو بن عبده بن جدة
لدي اسم دعوي في الفيس بوك!
وسائل دعوية

لدي اسم دعوي في الفيس بوك!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4982
أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!
وسائل دعوية

أرشديها للحق.. فإن راوغت فاحذفيها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2278

حوارات الطب النفسي

التكيف مع الأزمات
طب نفسي

التكيف مع الأزمات

د.خالد بن حمد الجابر 30 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - مارس - 2013

البلوغ عند الفتاة

د.سمية عبده مصطفى حمام28058

الوسواس القهري

رانية طه الودية9111

كيف اهيئ ابني للمدرسة؟!

د.ربيع حسين المصري13934

رهـاب الامتحان

رانية طه الودية9327

العلاج النفسي غير الدوائي

د.خالد بن حمد الجابر11240

متى أحتاج لزيارة العيادة النفسية؟

إيمان بنت سلطان الهزاع12189

الأمراض النفسية

خلود بنت عبدالرحمن المهيزع 11353

الرضى النفسي

د.خالد بن حمد الجابر20349

الاضطرابات السلوكية

د.خالد بن عبد العزيز الحمد6562

حوارات طبية

الحمية والغذاء
طب

الحمية والغذاء

د.رويدة نهاد إدريس 25 - محرم - 1434 هـ| 08 - ديسمبر - 2012


نعمة البصر بين الوقاية والعلاج

د.أشرف خليل الهزايمة26519

صحتك في رمضان

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان25924


الحميات الغذائية

د.منى بنت عجيان العجيان2896

العقم والأمراض النسائية..

د.رحاب الصالح50476

الحمل

العنود الدويش14253

صحتنا فى رمضان

د.سمية عبده مصطفى حمام15100

حوارات دعوية

مسائل فقهية
شريعة

مسائل فقهية

د.رقية بنت محمد المحارب 05 - رمضان - 1431 هـ| 14 - أغسطس - 2010

واقع الفتوى في العصر الحالي

الشيخ.محمد المنجد6849

عادات ليست من رمضان

د.رقية بنت محمد المحارب14875

إلا الله تعالى

أ.د.مصطفى بن محمد بن محمود أبو طالب7099

الحج أشهر معلومات

د.رقية بنت محمد المحارب16785

فتاوى علي الهواء

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد36328

دور المرأة في الفتن

د.نوال العيد10798

إنه ربي أحسن مثواي

د. سعاد بنت صالح بن سعيد بابقي8772

لبيك شعاري

بدر البدر7424

أنا والدنيا وجهاد الفتن

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة14033

حوارات إجتماعية

الغيرة في الحياة الزوجية
اجتماعي

الغيرة في الحياة الزوجية

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان 09 - صفر - 1435 هـ| 12 - ديسمبر - 2013

المرأة والعنف الأسري

د.نورة بنت عبدا لله بن محمد العجلان.5554

حقوق السجينات

حنان صبري محمود أبو زيد9947

الذكاء العاطفي

د.يوسف الخاطر27972

المشكلات الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي27243

استشارات البنات

وفاء إبراهيم أبا الخيل15852

ثقتي بنفسي .. كيف أنميها ؟

رانية طه الودية7724

بوح .. أسرار .. هموم .. فتيات

د.خالد بن سعود الحليبي5817

الخيانة الأسرية

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10633

التسويق لمشروعي الصغير

إيمان عبد الله البريدي6861

حوارات مفتوحة

فتاوى النساء

فتاوى النساء

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول ما ذكرته من مسائل...

د.رقية بنت محمد المحارب 15701
المزيد

مسائل فقهية

مسائل فقهية

إن من يتصدى لأسئلة النساء يجد أغلبها يدور حول مسائل الحيض والاستحاضة...

د.رقية بنت محمد المحارب 13941
المزيد

حسن آداء القرآن وتدبره

حسن آداء القرآن وتدبره

نصحبكم في هذا الحوار في في بيان مقومات وخصائص الأداء الصحيح...

إبراهيم بن سعيد بن حمد الدوسري 13405
المزيد

الرقية الشرعية --  الجزء الثاني

الرقية الشرعية -- الجزء الثاني

د.رقية بنت محمد المحارب 18818
المزيد

واقع الفتوى في العصر الحالي

واقع الفتوى في العصر الحالي

للفتوى في الإسلام منزلة عظيمة و قد تولاها جل و علا ،قال تعالى...

الشيخ.محمد المنجد 6849
المزيد

دور المرأة في الفتن

دور المرأة في الفتن

لا يجادل اثنان في خطورة المرحلة التي تجتازها أمتنا الآن في مسيرة...

د.نوال العيد 10798
المزيد

رحيل عام 1433

رحيل عام 1433

تنقضي الأعوام عام بعد عام .. فاليوم نقف على أعتاب نهاية عام...

منيرة بنت عبدالله القحطاني 8240
المزيد

لبيك شعاري

لبيك شعاري

لبيك شعاري كل مايخص الحج والعمرة ترقبونا

بدر البدر 7424
المزيد

الحج أشهر معلومات

الحج أشهر معلومات

أقبل موسم الحج بخيراته وعظيم فوائدة وقد تميز هذا الموسم باجتماع...

د.رقية بنت محمد المحارب 16785
المزيد

الحج وجو مشبّع بالإيمان

الحج وجو مشبّع بالإيمان

عجباً للحج .. وللحجيج عجباً للزمان تارة .. وللمكان تارات...

الشيخ.عصام بن صالح العويد 13948
المزيد

أنا والدنيا وجهاد الفتن

أنا والدنيا وجهاد الفتن

العاصفة تهب.. ورياح التغيير تلوح في الأفق، والهدف المقصود هي...

الشيخ.عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد العيادة 14033
المزيد

فتاوى علي الهواء

فتاوى علي الهواء

ألزم الله من لا يعرف حكمه في النازله أن يسأل أهل العلم: قال تعالى...

د.نايف بن أحمد بن علي الحمد 36328
المزيد