لا يوجد حوار حى الآن حوارات حية

أرشفة الحوارات | كيف اشارك | اقترح موضوع حوار



فتاوى رمضانية
فتاوى رمضانية -
الإثنين 06-يوليو-2015
من 22:30 إلى 22:58 بتوقيت مكة المكرمة| من 19:30 إلى 19:58 بتوقيت جرينتش

رؤى
هل تشريع الاجتماع على صلاة التراويح جماعة من فعل عمر رضي الله عنه حين جمع الناس على إمام واحد، أم من حديث ( من قام مع إمامه حتى ينصرف ....) وإذا كان هذا الحديث يحض على إتمام الصلاة مع الإمام، فهل كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أئمة يجتمع عليهم الناس.؟ وما الدليل أنه يقصد به صلاة التراويح؟ أشكل علي هذا الموضوع أرجو أن أجد عندكم توضيحاً يزيل اللبس. والله يرعاكم ويسدد خطواتكم

الحمد لله صلاة التراويح جاء ذكرها في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صلاها المسلمين معه مراراً ولكنه خشي أن تكتب عليهم فلا يطيقونها فترك القيام بهم وكانوا يقيمونها فرادى وجماعات في عهده صلى الله عليه وسلم ولم ينكر ذلك عليهم وأستمر ذلك في عهد أبي بكر وفي عهد عمر وهم يصلون جماعات وفرادى ويجتمع بعضهم على أمام ويجتمع بعضهم على أمام فلما رأى عمر ذلك خشي أن يكون فيه تفريق بين المسلمين فجمعهم على أمام واحد وعمر لم يشرع صلاة التراويح ولم ينشئها إبتداءً ولكنه جمع المسلمين على أمام واحد وجمع الناس على أمام واحد هذا الذي استحسنه عمر وأما صلاة التراويح فإنها ثابتة بأحاديث كثيرة قولاً وفعلاً ..
ام فرح
السلام عليكم اختي العزييزه ارييد اجابه على سؤالي هذا ..ماحكم لفظ الحمد لله يارب هل فيها شىء خطأ..هل تجوز..هل فيها فرق بين قول الحمد لله..او الحمد لك ياربنا..
لا بأس بذلك الحمد لله كأنما هي الحمدلله ثم يسكت المتكلم ثم يقول يارب بمعنى يارب لك الحمد هذا المعنى ولا بأس به
هلا
لدي خادمه من جنسيه إسيويه مسلمه هل يحق لي ان اعطيها من الزكاة فهي فقيره ولم تجمع من مرتبها شي كله تبعثه الى اَهلها وهل هي تدخل من أصناف أهل الزكاة ابن السبيل
لا بأس من أعطائها من الزكاة وهي أولى من غيرها
روز الدوسري
اذا صَلَّيْتَ الفجر ثم قلت أذكار ما بعد الصلاة و أنا على سجادتي و أردت أن أحصل على أجر حجة فهل يلزمني أن أبقى في مصلاي أذكر الله و أقرأ القرآن أم إني أكلمها و أنا مستلقية على سريري علما أن مصلاي أمام السرير
المقصود أن يبقى المصلي في مصلاه بعد أن يصلي صلاة الفجر في جماعة ولا يحدث مادام في هذا الحال حتى تشرق الشمس وترتفع ثم يصلي ركعتين هذا له أجر حجة وعمرة تامتين تامتين كما جاء في الحديث .
التائبه الى الله
السلام عليك عندي كم سؤال الله يرضي عليكم الاول انا بلغت صغير واحرمت مع اهلي للعمره واكتشفت ان الدوره مابعد انتهت واعتمرت معهم وانا حائض وبعد هذه العمره اعتمرت كم مره فماكفارتي وانا تبت الى الله ادعولي بالثبات الثاني اذا حلفت ع االا افعل هذا الامر وفعلت وصمت 3ايانم هل اذا فعلته مره ثانيه اصوم ام صيام المره الاولي حللتني من الحلف الثالث وانا حاجه وضعت مديلا للعرق معطرا فهل علي كفاره اذا كان نعم فماهي الرابع اذا ارتكب االمحرم محظور الاحرام هل على كل محظور يصوم اويكفر امام الكفاره والصيام تكفي لكل المحظورات وماهي كفاره المحظورات جزاكم الله خير اسفه على الاطاله جعلك الله ووالديك ومن تحبين في الفردوس الاعلى من الجنان
1. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يثبتك مادمت صغيرة ولا تفقهين فأرى والله وأعلم أن تكفري الآن بفدية تذبح وتوزع على فقراء الحرم وأرجو أن تكون العمرات التي تلت تلك العمرة مؤدية عنها أن شاء الله .
النبي صلى عليه وسلم لما منع من البيت وتحلل من عمرته أحرم بعدها بعمرة ، عمرة القضاء وأعتمر
2. وإذا حلفت على شيء ثم فعلتيه فعليك كفارة وإذا حلفت مرة أخرى تكفرين مرة أخرى إذا خالفتي إما أن كانت إيمان واحدة ثلاثة أو أربع إيمان كلها في نفس الموضوع دون كفارة فتجزئك كفارة واحدة وإن كانت الإيمان مختلفة فعليك كفارات بعدد الكفارات المختلفة والأيمانات المختلفة ولو لم تكفري بعد كل واحدة .
3. إذا كان هذا المنديل ليس بعطر إنما هو منديل وهو معطر ومسستيه فأرجو أن يكون ليس عليك شي وإنما يحتاط بعدم المساس بمثل هذه المعطرات إما أن كان ذلك خطأ فلا بأس عليك ولا حرج
4. إذا أرتكب المحرم محظور الإحرام فيختلف هذا المحظور بعضه يصوم وبعضه يفدي وأنت لم تحددي ما نوع هذا المحظور فيرجى مراجعة محظورات الإحرام وما فيها من كفارات .
ام نبراس
السلام عليكم د انا ارمله ولدي 3 اطفال اسكن مع والدي و يقول والدي بإخراج زكاه الفطر عني وعن أولادي هل يجوز ذلك ام لازم انا من أقوم بإخراجها علما بان لدي الاستطاعة ولله الحمد
نعم لا بأس به لأنه وليكم فيخرج عنكم الكفارات وصدق الفطر ولا حرج من ذلك وصلى الله على سيدنا محمد
ام يوسف
السلام عليكم و رحمة الله ارجو ان اجد اجابة شافية لحيرتي عمري 35 سنة متزوجة و لدي طفل تم تشخيص وجود ورم ليفي او تليف في الرحم لدي مما يؤدي الى نزيف اثناء الدورة و استمرار خروج الدم بعد الدورة حيث لا اعلم وقت طهري في احد الدورات استمر لمدة شهر بدون انقطاع تسبب لي بنقل وحدتين دم ثم توقف لمدة شهر ثم دورة استمرت 15 يوم و توقف الدم مع نزول افرازات تميل للون الاصفر مع كدر ثم جاءتني الدورة قبل شهر رمضان بسبع ايام استمر النزيف لمدة 10 ايام ثم اصبح يخف تدريجياً حتى اصبح في بعض الايام مجرد نقاط تخرج عند استخدام الحمام و ثم اختفى تماماً مع كدرة صفراء على المنديل عند التجفيف داخل المهبل ثم عادت نقاط ثم عادت كدرة صفراء و ثم نقاط ثم كدرة و هكذا مرة نقاط و مرة كدرة و هذا مستمر منذو 4 ايام سؤالي هو هل اصوم و اصلي علماً بان الدم لونه اسود مع فتات و موقع التليف حسب شرح الطبيب في الجدار المخاطي الداخلي للرحم و شكراً جزاكم الله كل خير
ينظر إلى الوقت الذي كانت تحيض فيه من قبل 6 أيام أو 7 أيام و تلبث هذه الأيام وتعتبرها دورة وما زاد على ذلك فليس بشي إن كانت تميز اللون فيؤخذ بتمييز اللون وأن كانت لا تميز اللون فتجتهد قدر استطاعتها 6 أيام أو 7 أيام على حيضتها ثم تغتسل وتصلي وتصوم وتعتبر نفسها حكمها حكم المستحاضة والله أعلم
نبيلة
سلام عليكم..وبارك الله فيكم. نحن في ليبيا خاصة وفي المغرب العربي عامة نستخدم الفيس بوك أكثر بكثييير من التويتر ..فهل عندكم صفحة على الفيس بوك لنتابعكم عليها؟ عند دخولي لتويتر منذ يومين لاحظت وجود أستاذات سعوديات كثيرات بارك الله فيهن وفي علمهن ونحن في ليبيا لا نعرفهن ونحتاج فعلا إليهن وإلى التواصل معهن..فنرجو ربطنا بالدكتورة الفاضلة... ثانيا: أريد موقع أو جهة موثوقة لتعليم القرآن الكريم عن بعد والإجازة فيه...أرجو مساعدتي..وآسفة جد الأسف على الخروج عن الموضوع وعلى الإطالة وهذا من سعادتي بمعرفة الدكتورة وموقع لها أون لاين.
خارج عن موضوع الحوار يمكنها التوصل معي بالبريد بعد رمضان أن شاء الله أو التواصل عبر التويتر كما يمكن المراسلة عن طريق الفيسبوك وإن كان استعمالي للفيسبوك قليل أما بالنسبة للقرآن الكريم فهناك مواقع أو حسابات كثيرة لمتابعة الحفظ وأرجو من الأخت الاجتهاد في تحصيل هذا عن طريق البحث وستجد أن شاء الله .
أيضاً متابعة الدكتورة منى القاسم لها اجتهاد في هذا الباب
ام تالين
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.اود اﻻستفسار عن شيئ بارك الله فيكم.انا مقيمه بالمدينة المنوره منذ شهر تقريبا قررنا نروح عمرة انا وزوجي وقبل ما نروح بليله نزل مني دم قليل و نزل بعدها  شي ابيض انا حكيت يمكن من حبوب الحمل التي اخدها صارت خربطة طبعا بقي الدم مقطوع طول اليوم. باليوم الذي بعده اغتسلت و طلعنا واحرمنا من الميقات بالمدينة المنوره ثم توجهنا لجده حتى ناخد دار اختي معنا وعندما وصلنا عندها ذهبت ﻷجدد وضوئي وجدت انه نازل دم كلهم راحو عمره وبقيت انا ببيت اختي لم اذهب معهم. و بعدها رجعو ولم اعتمر طبعا الدم نزل و انقطع.انا استعمل حبوب منع الحمل وكان باقي اسبوع لحتى يخلص قررت اني ما اكمل كورس الحبوب وانا عشان اخلص من الخربطة.وعند رجوعنا للبيت صار جماع بيني وبين زوجي.  فنزلت بعديها الدورة طبيعية لاني وقفت الحبوب سؤالي هو: ماذا افعل بعمرتي التي احرمت بها ولم اعتمر؟ وانا عند اﻻحرام لم اكن اعلم انه يجب ان اقول فان حبسني حابس فمحلك حيث حبستني.ماذا علي ان افعل مشكورين.
إذا حبست المرأة عن العمرة بسبب الحيض فإنها تتحلل منه ولا شيء عليها فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت أن تتحلل وأن تنقض شعرها ثم تهل في وقت الحج بعد الطهر بالحج أو تخرج من عمرتها وتهل وقت الحج بالحج فتنقضها لشعرها يدل على تحللها من العمرة ولم يأمرها النبي صلى الله عليه وسلم بالذبح
وإن فديت بسبب عدم التزامك بالإحرام فهو أحوط وخروجاً من الخلاف والله
الدره
السلام عليكم اريد ان استفسر امراءه في رمضان مسحت الخارج من فمها بقماش وجف هذا القماش ومن بعدها اراده ان تخرج مابفمها ومسحت مقدمه لسانها بهذا القماش هل فسد صيامه
ما فعلته من مسح فمها بالقماش ثم مسحه مرة أخرى لا يفسد صومها ولا شيء عليها
« الأول    ( النتائج 11 - 20 من 23 )    الأخير »