هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع العاشر للحمل

انتقل طفلك من الفترة الجنينية البدائية إلى مرحلة النمو في الأسبوع العاشر من الحمل فاحتمالية التشوهات الخلقية تقل ولكن لم يتم تجنبها تماما. ومع مرور تلك الأسابيع الماضية الأكثر أهمية لنمو الطفل إلى جانب العناية المستمرة ومقاومة السموم والعناية الطبية فهذا سيساعدك على المشي في الطريق الصحيح لتنجبي طفلا بكامل صحته بإذن الله تعالى.

 

مراحل نمو الجنين

خلال الأسبوع العاشر جميع الأجهزة الحيوية لطفلك قد تشكلت وبدأت بالعمل. وتحدث تغيرات خارجية في هذا الأسبوع كانفصال أصابع اليدين والقدمين واختفاء الذيل الجنيني. كما تنمو الأعضاء الداخلية للطفل فبراعم الأسنان تبدأ بالتشكل وإن كان طفلك ذكرا ستبدأ الخصيتين بإنتاج هرمون التستوسترون[1] testosterone. تبدأ الأجهزة الحيوية لطفلك بالعمل تلقائيا كالكلى والكبد والأمعاء والدماغ. وعلى مدار الأسابيع الثلاثة المقبلة فإن طفلك سينمو بشكل ملحوظ.

 

رعاية جسمك

على الرغم من أن بطنك قد لا تظهر للجميع حتى الآن بينما أنت في الأسبوع العاشر من الحمل إلا أنك قد اكتسبت كيلو أو نصف ولكنك تشعرين بزيادة أكثر من ذلك.  على الرغم من أن الانتفاخ لم يختفي بعد إلا أن بعض أعراض الحمل الأخرى مثل غثيان الصباح قد هدأت بوصولك إلى نهاية الثلث الأول من الحمل. بإذن الله ستشعرين بإيجابية اتجاه حملك مع مرور هذا الأسبوع و زيارة طبيب النساء والتوليد للمرة الأولى. ففي زيارتك للطبيب قد يتطلب منك القيام ببعض الفحوصات لمعرفة ما إذا كنت محصنة ضد الحماق - جدري الماء([2]Chicken Pox- varicella-) والحصبة  measles ومرض النكاف (Mumps[3]) والحصبة الألمانية ([4] (rubella وكذلك لتحديد فئة الدم وعامل البندر)[5] (Rhesus Factor. ويمكن أيضا التحقق من وجود بعض الأمراض المعدية, مثل مرض الزهري)[6] (Syphilis أو التهاب الكبد الفيروسي فئة B Hepatitis B[7])) وقد يتم تحليل الدم عن فيروس نقص المناعة (الإيدز). غالبا ما يسحب عينة من الدم لاختباره عن بعض الأمراض الوراثية فنوع الاختبار يعتمد على حالتك الطبية وما تطلبين اختباره.

وفي زيارتك للطبيب تستطيعين أن تستمعي إلى نبضات قلب جنينك, وهذه اللحظة يمكن أن تكون مؤثرة جدا للوالدين. وتغير تلك المشاعر أي شعور سلبي يحدث بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين والبروجسترين في الجسم.

 

نصائح للحامل

إذا لم يكن معك زوجك في أول زيارة لطبيب النساء والتوليد فعليه أن يحضر الزيارة الثانية, فعندها سيرغب بطرح بعض الأسئلة والاستفسارات وبإمكانه سماع نبضات قلب الطفل ورؤيته عن طريق الأشعة فوق الصوتية, فذلك يجعل التواصل قوي بين الزوجين وطفلهم.

ابدأِ بالتسوق لشراء ملابس حمل واحتياجات طفلك. فبإمكان زوجك مرافقتك للسوق حتى يشاركك تلك التجربة. فالقيام بهذه النشاطات معا تضيف السعادة لحياتكم.

إذا زادت عليك الآلام والأوجاع ولم تستطيعي تحملها فعليك بعلاج الوخز بالأبر للحامل, استشيري أخصائي وخز الإبر الصينية  لمعرفة الأماكن المناسبة للوخز كونك حامل فإن هذا سيساعدك لأن هرموناتك مازالت تتغير.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week10.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/10-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] التستوستيرون: (testosterone)  هو هرمون موجود لدى الذكور. ويُفرَز عند الّذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين قبل ولادته وهو في داخل الرحم ، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمانين.

 

[2] الحُماق أو جدري الماء (Chicken Pox or varicella): هو مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والأغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم ، ويترافق بحكة شديدة.  فإصابة الحامل خلال الثلث الأول من الحمل بهذا المرض لكونه يسبب اختلاطات لدى الجنين وقد يسبب تشوهات.

 

[3] النكاف  (Mumps):هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا وأوجاعا في الغدد اللعابية وخاصة في الغدد النكفية الموجودة بين الأذن والفك.

 

[4] الحصبة الألمانية (Rubella) هي مرض مُعدي يسببه فيروس الحميراء ولا يسبب للطفل إزعاجا أكثر من إزعاج الزكام, ولكن هذا المرض قد يؤثر على الجنين وهو في رحم والدته (كأن يولد الطفل مشوها / مصابا بمرض القلب / فقدان للنظر أو السمع / متأخرا في نموه العقلي والجسدي أو غير ذلك) ولذلك يجب أن تتجنب المرأة الحامل الاتصال بشخص مصاب بالحصبة الألمانية لتجنب العدوى.

 

[5] عامل البندر (Rhesus Factor) :اكتشف في عام 1940 م معامل إلصاق على كريات الدم الحمراء  ويوجد هذا العامل في حوالي 85% من البشر بينما يفتقر له حوالي 15% منهم. فالأفراد الذين تحتوي خلايا دمهم الحمراء على هذا العامل تسمى بالأفراد الموجبة [ +Rh ]، أما الأفراد التي لا تحتوي خلايا دمهم الحمراء على هذا العامل فتسمى بالأفراد السالبة [ -Rh ] ، وهذا العامل مهم في عمليات نقل الدم ولذلك أصبحت عملية نقل الدم لا تتطلب معرفة الفصائل الرئيسية فحسب ولكت تتطلب أيضاً معرفة هل الدم موجب أو سالب لعامل البندر. كما أن هذا العامل مهم أيضاً لحياة الجنين وهو في رحم أمه.

 

[6] الزهري (Syphilis) : ويسمى أيضاً بالسفلس وداء الإفرنجي.هو مرض من الأمراض المنقولة جنسيا. وإن كانت هناك أمثلة من الزهري الخلقي عن طريق انتقال العدوى من الأم إلى الجنين داخل الرحم، أو عن طريق انتقال العدوى عند عبور الطفل في قناة الولادة أثناء عملية الولادة، كما يحصل أيضًا في فيروس نقص المناعة البشرية.

 

[7] التهاب الكبد الفيروسي فئة(Hepatitis B) B : مرض وبائي يصيب كبد الإنسان. عادة ما يسبب التهاب في الكبد قيء ويرقان ونادرا ما تسبب الوفاة لكن الإصابة المزمنة تحتاج عناية طبية كي لا تنتهي بالإصابة بتشمع الكبد والسرطان الذي يعتبر مرضا فتاك وقلما يستجيب للعلاج الكيميائي. من الممكن الوقاية من التهاب الكبد عن طريق التطعيم بلقاح مضاد للمرض لا سيما في سن الطفولة.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون