هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الحادي عشر للحمل

العديد من التغيرات تحدث للأم والطفل خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل. غالبا ما تكون الأم قد سمعت نبض قلب طفلها كما أن معظم أعراض الحمل كالغثيان الصباحي قد اختفت. فقد تشعر الأم بحالة جيدة تمكنها من الخروج من المنزل والاستمتاع بدون أي غثيان. وتظهر أعراض الحمل الخارجية ويتضح انتفاخ البطن عند معظم النساء.

 

مراحل نمو الجنين

سينمو طفلك بشكل سريع ابتداء من هذا الأسبوع إلى الأسبوع العشرين, فيزيد حجمه من حوالي 2بوصة (5سم) إلى 8بوصة (20سم) من تاج الرأس إلى الأرداف, ويعد حجم رأسه نصف حجمه الكلي. يزداد عدد الأوعية الدموية ويكبر حجمها في المشيمة حتى يستوعب كل هذا النمو ويوفر المزيد من المواد الغذائية للطفل.

مازال الطفل ينمو ويتطور فتنتقل الأذنين إلى موقعهما النهائي على جانبي الرأس.  إذا رأيت صورة لطفلك الآن ستعتقدين أنه عبقري.

على الرغم من أن الأعضاء التناسلية لطفلك تشهد نموا سريعا إلا أنها تتشابه بالنسبة للذكر والأنثى في هذا الأسبوع. ولكنها ستتضح أكثر عند حلول الأسبوع الرابع عشرة.

 

رعاية جسمك

تغذية طفلك عادة ما تتطلب زيادة في الوزن وفي معظم الحالات يزيد وزن الحامل من 11 – 15 كيلو على مدار أشهر الحمل. فإذا كنت ممن يعانين من زيادة في الوزن أو نقص شديد في الوزن قبل الحمل فقد ينصح طبيب النساء والتوليد بالعمل على طرق أخرى لحل مشكلة الوزن.

قد يقدم لك طبيب النساء والتوليد "اختبار فحص للثلث الأول م الحمل" والذي يضم الأشعة فوق الصوتية واختبار لعينة من دمك لتحديد إذا كان طفلك معرض لتشوهات صبغية في الكروموسوم مثل متلازمة داون[1]. عند الحصول على نتيجة غير طبيعية فإنه لا يعني أن طفلك يعاني من مرض ولكنه قد يتطلب منك المزيد من التحاليل والفحوصات. احرصي على سؤال الطبيب عن مخاطر ومزايا هذا الاختبار.

 

نصائح للحامل

من المهم أن تتناولي الطعام الصحيح وتتبعي نظام غذائي صحي حتى يكتفي طفلك بالعناصر الغذائية الأساسية لنموه. فأنت تحتاجين إلى 300 سعرة حرارية فقط في اليوم الواحد لضمان صحة طفلك, فإذا زاد وزنك بشكل كبير عليك بزيارة طبيب تغذية للحصول على المزيد من المعلومات.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week11.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/11-weeks-pregnant.html

 

 



[1] متلازمة داون  Down syndrome: هو مرض صبغوي ينتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغييرات كبيرة أو صغيرة في بنية الجسم. يصاحب المتلازمة غالباً ضعف في العقل والنمو البدني، وبمظاهر وجهية مميزة.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون