هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثاني عشر للحمل

للأسبوع الثاني عشر أهمية كبيرة للمرأة الحامل. فإنه يدل على نهاية الثلث الأول من الحمل ونهاية الفترة الأكثر حرجا لنمو طفلك. فبعد مرور ثلاثة أشهر تشعر الكثير من النساء أنه الوقت الأنسب لنشر الخبر السار ففرص الإجهاض في هذه الفترة قد انخفضت ما دامت الأم تطبق نظام صحي وتتبع رياضة الحمل المناسبة. فيمكن للتمارين الرياضية أن تساعد النساء الحوامل في عدة عوامل.

 

مراحل نمو الجنين

يستمر نمو طفلك فلا زال المخ ينمو ويفرز هرمونات من تلقاء نفسه كما تتكاثر الخلايا العصبية بسرعة. فتبدأ العضلات بالاستجابة إلى الدماغ, فالحركات الطبيعية كانحناء الذراعين وانقباض اليدين والتواء الرسغين والمرفقين أصبح أسهل وأكثر تكرارا. وتنمو الحبال الصوتية في هذا الأسبوع أيضا كما تنمو الأظافر في كلا اليدين والقدمين. وتبدأ الكلى بالعمل بشكل جيد فباستطاعة الطفل أن يتبول بعد ابتلاع السائل الذي يحيط به. أما الأمعاء فقد انتقلت إلى مكانها في بطن الطفل بعد أن كانت في الحبل السري, فهو الذي يساعد على دوران الدم في جسم الطفل. وبدأت تتضح الكثير من ملامح الوجه كالحاجبين والشفتين. وبسبب تطور المخ والعضلات معا تصبح حركة الطفل أسهل، ويمكن رؤية الجنين وهو يتحرك عبر الأشعة الصوتية.

 

رعاية جسمك

يظهر الرحم الآن فوق عظمة العانة وخلال هذا الأسبوع إلى الأسبوع السادس عشرة سيكون الحمل واضحا وسيستطيع الناس تمييز الحمل بدلا من اعتقاده مجرد زيادة في الوزن. وعند بعض الأمهات يظهر "توهج" للبشرة أثناء الحمل ولكن البعض قد يواجهن تغيرات سلبية كتصبغ الجلد. فيبدأ الجلد المحيط بالحلمة يصبح داكنا ويظهر النمش والبقع في جميع أنحاء الجسم. وللأسف تظهر بقع داكنة على وجه بعض النساء. لعلاج تلك البقع تُؤخذ جرعات كبيرة من فيتامين أ ولكن لا يسمح بذلك أثناء الحمل لأنها قد تُتلف الكبد وتضر غيرها من أعضاء الجسم. وبسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يلعب بالعواطف والأعضاء باستمرار تحدث حرقة في المعدة وتصل للحلق والصدر وهذا من الأعراض الأكثر حدوثا للحامل.  ولتقليل تلك الحرقة عليك أن بتناول الطعام بشكل مجزأ مع تجنب أي طعام يسبب الحرقة وأكثري من الأطعمة الغنية بالألياف.

 

نصائح للحامل

من المهم أن تهتم الحامل بصحتها وصحة طفلها, وإن لاحظت انخفاض كبير لبعض أعراض الحمل كالتعب والغثيان الصباحي فإنها علامة جيدة بأن كل أمورك على ما يرام. فإن لم تقل تلك الأعراض فعليك أن تسألي طبيبتك عن السبب فقد يكون ذلك علامة بأن الحمل عنقودي[1]  molar pregnancy خاصة إذا كان هناك نزيف أو بقع من الدم. يشار أيضا إلى الحمل العنقودي بالتكيس المليء بالماء ويحدث نتيجة نمو غير طبيعي للمشيمة وهو سبب رئيسي للإجهاض في هذه الفترة من الحمل. وقد يكون هناك مضاعفات أخرى للحمل لذلك من الضروري زيارة الطبيبة بشكل منتظم.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week12.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/12-weeks-pregnant.html

 

 



[1] الحمل العنقودي أو رحى عداريةMolar pregnency : يعتبر من الأمراض الشائعة في مجتمعنا وهو ليس بالمرض الخطير بحيث من الممكن علاجه بسهولة، لكنه يحتاج بشكل كبير إلى تعاون المريضة وتفهمها للحالة وعدم الاستعجال في الحمل مرة أخرى إلا بعد مرور 9 أشهر.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون