هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثالث عشر للحمل

لقد اكتمل الثلث الأول من الحمل والآن أنت في الثلث الثاني من الحمل. ولا يزال أمامك طريقا طويلا ولكنك قطعت الشوط الصعب مادمت تهتمين بصحتك.

 

مراحل نمو الجنين

تحدث العديد من التغيرات لطفلك خلال هذا الأسبوع. فقد كبر حجمه ليصل إلى 3 بوصات ويزن ما بين 0,7 و0,8 أونصة. ولا يزال هناك مكانا كافيا لينمو طفلك ويكبر حجمه زيادة داخل رحمك. ومن تلك التغيرات تحرك العينان من جانبي الرأس حتى يصلا إلى مكانهم المحدد, وينمو شعر الحاجبين ليتشكل فوق العينان. كما ينمو بطن الطفل مما يسمح بنمو للأمعاء وتحركها. ويبدأ البنكرياس بإفراز الأنسولين الذي ينظم معدل السكر في الدم بعد الولادة. ومع استمرار العظام في النمو والتصلب توفر المشيمة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات والأكسجين. وتسمح المشيمة أيضا بنقل الدم عبر مجرى الدم من الأم للطفل. ومن الإعجاز العظيم لخلق الله سبحانه وتعالى أن النظام المعوي للطفل في هذه الفترة قد بدأ بالعمل.

 

رعاية جسمك

وأخيراً خف الضغط على المثانة حيث كبر الرحم وخرج من عظام الحوض, فبعض النساء يعانين من آلام في الحوض بذلك التغير إذا لم يشعرن به من قبل. كما يتضخم محيط خصرك فلا يمكن إنكار أنك حامل. فبذلك التضخم والتحرر من الضغط على المثانة يبدأ الشعور بآلام البطن وآلام الرباط المستدير[1] حيث تتمدد الأربطة التي تدعم الرحم وتتشدد. قد تكون تلك الآلام شديدة فتعتقدين أنك بحاجة ماسة إلى العناية الطبية, ولكنه شائع جدا وطبيعي وإن كان لديك أسئلة حول الموضوع فعليك بالاتصال بطبيبك. إذا كنت تعانين من نزيف أو أي نوع آخر من فقدان للسوائل أثناء هذه الآلام فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لأن ذلك قد يكون علامة على شيء خطير كالإجهاض. قد لا تزالين تعانين من الشعور بالحرقة في الصدر والحلق حيث يتم تمرير أحماض المعدة منها ومن أنابيب الغذاء، وتعمل حركة الأحماض على تهيج بطانة المعدة مسببة الحرقة. لا يزال حجم ثدييك يتضخم ويبذلك يصبحان أكثر حساسية نظرا لإنتاجهما اللّباء فهما يستعدان للرضاعة حيث تنمو وتكبر القنوات الثديية.

>

نصائح للحامل

قد تجدين علامات تشقق في الجلد حول البطن والثديين والوركين والأرداف. وزيادة الوزن ببطء تساعد على تقليل احتمالية حدوث تلك التشققات, لذلك فمن المهم الانتظام بنظام غذائي متوازن. اسألي طبيبك قبل استخدام أي نوع من الكريمات أو المرطبات لمحاولة إخفاء أو منع تشكل علامات التشقق. وهناك العديد من المنتجات من العلامات التجارية للعناية بالبشرة مصنوعة  خصيصاً للحوامل لتساعدك على التعامل مع تلك التشققات.

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week13.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/13-weeks-pregnant.html



[1] يمر رباط الرحم المستدير بالحوض مروراً بالحلقة الباطنية الداخلية، و القناة الأربية وهذا هو الهيكل الذي يثبت الرحم داخل تجويف البطن. وألم الرباط المستدير من أكثر الآلام شيوعاً في الحمل.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون