هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السادس عشر للحمل

عليك القيام بالعديد من الفحوصات والتحاليل خلال الثلث الثاني من الحمل حتى تضمني تطور الحمل ونمو الطفل بشكل سليم ولتتأكدي من عدم وجود أي شذوذ في الكروموسومات. فبإمكانك تصفح شبكة الإنترنت حتى تعرفي المزيد عن تلك الفحوصات.

 

مراحل نمو الجنين

يزن طفلك في هذا الأسبوع حوالي 110 غرام ويصل طوله إلى 12 سم. وبإمكانه أن يرفع رأسه بانتصاب وتسمح له عضلات الوجه بالقيام بتعبيرات مختلفة كتغميض العينين والعبوس. وباكتمال نمو الأعضاء التناسلية للطفل أصبح بإمكان الطبيب معرفة جنس الطفل من خلال الأشعة فوق الصوتية. وقد تشعرين ولأول مرة بحركة طفلك خلال هذا الأسبوع ومن المدهش رؤية بعض الأطفال وهم يضعون أيديهم الصغيرة فوق أعينهم حتى يحمونها من الضوء الساطع. كما يستطيع طفلك أن يستنشق السائل السلوي الذي يحيط به وتبدأ الدهون بالتشكل تحت جلده حتى تعمل بمثابة عازل. بالإضافة أن الجهاز البولي وجهاز الدوران الدموي يعملان بشكل سليم حيث يستطيع طفلك أن يضخ حوالي 25 لتر من الدم يوميا. وعند القيام بالفحوصات المطلوبة خلال هذا الأسبوع سيتبين لك ما إذا كان طفلك في خطر أن تكون لديه عيوب الأنبوب العصبي كالسنسنة المشوقة[1] أو شذوذ في الكروموسومات كمتلازمة داون[2]. فعندما تكون نتائج الفحوصات غير طبيعية فذلك قد لايعني بالضرورة أن طفلك يعاني من مشكلة ولكن يحب عليك القيام بالمزيد من الفحوصات، ولا تنسي أن تسألي الطبيب عن مخاطرها وفوائدها.

 

رعاية جسمك

أكبر تغيير ستلاحظينه في جسمك خلال الأسبوع هذا من الحمل هو شكل وحجم الثديين. حينما يبدأ غدد الحليب في الثديين بإفراز الحليب وتصبح الأوردة أكثر وضوحا بزيادة تدفق الدم. وباستمرار انتفاخ بطنك سيمتد ويتسع محيط خصرك. ومن الأحرى أن تبدأ آلام الظهر بسبب زيادة الوزن فمعظم النساء يكتسبن ما بين 2 ½ إلى 5 كيلو وصولا إلى الأسبوع السادس عشر.

 

نصائح للحامل

اسألي طبيبك خلال زيارتك له عن أي سؤال يراودك أو مخاوف أو آلام قد تعانين منها. فستعانين من آلام حادة في جانبيك بسبب ألم الرباط المدور, فسيؤكد لك الطبيب بأن تلك الآلام فعلا تحدث بسبب الرباط المدور وليس شيء آخر كآلام البطن أو الحوض أو المبيض التي يمكن أن يسببها شيء أكثر خطورة من الرباط المدور. ومع كبر حجم الثديين عليك أن تجدين حمالات صدر مريحة وملابس حمل تساعدك على الحد من بعض المشاكل.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

 http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week16.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/16-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] السنسنة المشقوقة (spina bifida) هو اضطراب في النمو خلقي للجنين الذي يحدث بسبب عدم اكتمال إنغلاق الأنبوب العصبي الجنيني.

[2] متلازمة داون (Down syndrome): مرض صبغي ينتج عن خلل في الكروموسومات حيث توجد نسخة إضافية من كروموسوم 21 أو جزء منه مما يسبب تغيرا في الجينات.   

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون