هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السابع عشر للحمل

قد تشعرين براحة أكبر لمعرفتك الطريقة الصحيحة لمواجهة أعراض الحمل خلال هذا الأسبوع. فلا شك أن مظهرك يبين أنك حامل ولست من أصحاب الوزن الزائد. كما أصبحت الفحوصات وزيارات الطبيب الروتينية جزء من حياتك اليومية فكل يوم يزيدك شوقا للقاء بطفلك.

 

مراحل نمو الجنين

لا يزال طفلك صغيرا, فهو يزن حوالي 140 غرام بطول 13 سم. ولا زالت المشيمة تنمو حتى تلاءم احتياجات طفلك فهي تتكون الآن من آلاف الأوعية الدموية وتزود طفلك بالمواد الغذائية والأكسجين وتتخلص من فضلاته. كما ينمو الحبل السري ويطول ويصبح أقوى وأكثر سمكا. وباستطاعة طفلك أن يسمع الأصوات العالية حيث تتطور حاسة السمع عند الطفل بشكل سريع. كما اكتمل نمو العظام واستقرت الأذنين في مكانهما المحدد. وفي هذا الأسبوع لا يبدو الرأس أكبر من جسم الطفل كما هو الحال في الأسابيع الماضية بل أصبح متناسق مع نمو أطراف الطفل –الذراعين والساقين- فهما الآن تجاوزا نمو الرأس وأصبح شكل الطفل أقرب إلى الطبيعة الإنسانية. كما ينمو النسيج الدهني ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والطلاء الجنيني[1] الذي يغطي الجنين ويحميه فيعمل كواقي فوق الجلد. ويتحول الهيكل العظمي للطفل من غضروف إلى عظم ولكنها لا تزال مرنة حتى يصبح من السهل مرور الطفل عبر قناة الولادة. وإذا كان طفلك ذكرا فإن غدد البروستات[2] تنمو وتتشكل خلال هذا الأسبوع.

 

رعاية جسمك

يكبر حجم بطنك وينمو  فتنضغط أعضائك الداخلية وتتحرك لتوفر مساحة لنمو الطفل في الرحم. فيدفع رحمك الأمعاء إلى أعلى البطن والجانبين، وذلك يسمح لك بأن تشعرين برحمك عندما الوقوف أكثر من الاستلقاء والنوم. وفي بعض الأحيان قد تحدث لك آلام في الساقين تسمى آلام العصب الوركي وتختلف حدة الألم عند النساء. فالعصب الوركي هو أكبر عصب في الجسم ويمتد من تحت الرحم ليصل إلى آخر الساق. وعادة ما يرتبط الألم بالضغط على العصب الناجم عن نمو الطفل وبامكانك التخفيف من هذه الآلام بتجنب الوقوف في مكان واحد لمدة طويلة أو بوضع وسائد تحت الساقين أثناء النوم حتى تدعم ساقيك. وكذلك بامكانك طرح أسئلة على طبيبك حول الطرق المختلفة التي تساعد على التخفيف من تلك الآلام. وبالإضافة إلى ذلك قد يزيد التعرق في الجسم مع زيادة تدفق الدم. كما تحدث إفرازات مهبلية لبعض النساء أو احتقان الأنف, ولكن هذا أمر طبيعي ويزول بعد الولادة.

وقد تلاحظين تغيرات كبيرة تحدث لثدييك منذ بداية الحمل. فالهرمونات تعمل على تهيئة الثديين لإفراز الحليب, حيث يزيد تدفق الدم إلى الثديين وتنمو الغدد المسئولة عن إفراز الحليب. وذلك يسبب زيادة في حجم الثديين (معظم النساء تحتاج إلى مقاس أو اثنان أكبر من المعتاد حمالات الصدر) ويسبب وضوح للأوردة.

 

نصائح للحامل

يبدأ الطفح الجلدي بالظهور لبعض من النساء كما تظهر حساسيات جديد خلال هذا الأسبوع. فإذا انزعجت وتضايقت من تلك الأعراض فلا تترددي عن زيارة الطبيب لإيجاد حل لها. ابتعدي عن استخدام العقاقير والأدوية المتوفرة في الصيدليات فعليك أن تسألي طبيبك أولا ما الذي يناسبك منها. إذا كنت تعانين من تشنج في العضلات أو عدم الشعور بالراحة حاولي أن تغيري جلستك أو وقفتك أو وضع نومك حتى تقل تلك المضايقات. وبما أن حجم الثديين في ازدياد لا تنسي أن تشتري حمالات الصدر المريحة ونوعي من حجمهم فأنت لست على علم تام إلى أي مقاس سيكبر ثدييك.

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

 

الروابط:

 http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week17.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/17-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] الطلاء الجنيني (Vernix caseosa): هو مادة وغشاء شمعي أبيض اللون تغطي جلد الطفل.

[2] غدد البروستات: هي غدد تناسلية ذكرية تنمو أسفل البطن.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون