هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثامن عشر للحمل

تعاني بعض النساء من زيادة في الشهية خلال الأسبوع الثامن عشر, فاحرصي على أن تأكلي الطعام الصحي الغني بالألياف. اطلعي على المقالات والمواقع الالكترونية لتساعدك في فهم المجموعات الخمس للغذاء واختيار الطعام الذي يناسبك ويناسب طفلك والابتعاد عن ما قد يضر بالصحة. فطفلك الآن هو الأهم في هذه المرحلة وكل ما تأكلينه يؤثر على نموه.

 

مراحل نمو الجنين

تبدأ عظام الطفل بالتصلب فتتصلب الساقين أولا. كما تنمو الأذن الداخلية للطفل وتتطور لتصبح أقسى فيكون سمع الطفل حاد فيستطيع أن يسمع صوت نبضات قلبك ودوران الدم خلال الحبل السري. وبنمو دماغ الطفل الذي يرسل ويستقبل الإشارات العصبية ستلاحظين تحركات طفلك وردة فعله عندما يسمع الأصوات العالية. كما تنمو عينا الطفل وتثبت في مكانها المحدد، فباستطاعة شبكية العين اكتشاف شعاع أي مصباح إذا وجّهته إلى منطقة البطن.  ويصل طول طفلك الآن إلى ½5 بوصة ويزن ¼5 أونصة, فنمو طفلك يكون بطيء خلال هذا الأسبوع والأسابيع التالية. أما تحركات الطفل تكون بسيطة كثني الأطراف والمفاصل والتشقلب. وإن كان الطفل أنثى فيتكون الرحم وقناتي فالوب.

 

رعاية جسمك

يتوسع حجم خصرك بشكل كبير خلال هذا الأسبوع, فإذا وضعت أصبعين أسفل بطنك باستطاعتك أن تشعرين بالرحم الذي يبلغ حجمه كحجم البطيخ الأصفر. وتكتسب بعض النساء وزنا زائد ب 13 رطل خلال الأسبوع الثامن عشر, ولكن يختلف الحال بين امرأة وأخرى. استشيري طبيبك الخاص لتتأكدي من أنك تسيرين على الخطى الصحيحة.

قد تلاحظين زيادة استخدامك لدورة المياه فاجعلي الذهاب لدورة المياه قبل أن الاستلقاء على ظهرك والاسترخاء من عاداتك اليومية. وقد تشعر بعض النساء بالدوخة أو الدوار خلال هذا الأسبوع، وبإمكانك أن تقللي من ذلك الشعور بتغيير جلستك أو الوقوف أو الجلوس إذا كنت واقفة على قدميك ولا تكون حركتك سريعة. كما أن علامات تشقق الجلد بسبب تمدده قد تبرز أكثر وتسبب لك الحساسية بسبب الحكة. ومن المشاكل التي قد تحدث للحامل خلال هذه الفترة عسر الهضم والإمساك والحرقة. فتحدثي مع طبيبك حتى يساعدك على التخفيف من حدة تلك الأعراض.

 

نصائح للحامل

إذا كان هذا الحمل هو الأول لك فحاولي الاسترخاء لأن معدل التوتر يرتفع عندما تقلقين وتنتظرين علامات لحركة طفلك. فبعض النساء لا تشعر بحركة الطفل إلا عندما يكبر حجمه قليلا. والأغلب في الأمر أنه يمكن توقع حدوث حركة الطفل في الرحم في الأسبوع 23 ولكن الكثير من النساء تشعر بتلك الحركة قبل ذلك. وبمرور الأسابيع ستشعرين بتقلب الطفل داخل الرحم فهو ينمو ويكبر وتكثر حركته.

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

 http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week18.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/18-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون