هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع التاسع عشر للحمل

يعد الأسبوع التاسع عشر من أهم أسابيع الحمل لكلا الطرفين الأم و الطفل. فهناك الكثير من التغيرات المهمة تحدث في جسديهما. وباقتراب منتصف الحمل تشعر الأم بارتياح مع حملها والتغيرات التي تحدث لجسمها.

 

مراحل نمو الجنين

في الأول كان يقاس طول طفلك من الرأس وحتى الورك ولكن من الآن فصاعدا يتم قياس طول الطفل من الرأس لأخمص القدمين. حيث يصل طوله خلال هذا الأسبوع إلى ½ 7 بوصة ويزن 7 أونصة[1] فقد كبر طفلك بشكل ملحوظ منذ الأسبوع الماضي. ولا يزال طفلك صغير الحجم ولكن تتكون الأنسجة الدهنية البنية  (BAT)[2] التي تساعد على الحفاظ على حرارة جسم الطفل بعد الولادة. وستزداد طبقات من الأنسجة الدهنية على جسم طفلك خلال الثلث الأخير من الحمل.

ويتناسب طول الذراعين والساقين للطفل مع حجم جسمه ويبدأ الشعر بالنمو على فروة الرأس. ويغطي الجلد شعيرات رفيعة ومادة شمعية تسمى بالطلاء الجنيني[3] الذي يحمي جلد الطفل الحساس من التشقق. كما أنها أيضا تغطي معظم الأطفال الذين يولدون قبل تمام أشهر الحمل. بالإضافة إلى ذلك فقد اقترب اكتمال قوة حاسة السمع لدى الطفل. وإن كان الطفل أنثى فإن مبايضها تحتوي على حوالي أكثر من 6 مليون بويضة.

باستمرار تصلب عظام الطفل وقوة العضلات يصبح الطفل كثير الحركة فباستطاعتك أن تشعري بها أكثر من الأسابيع الماضية على الرغم من أن الطفل ينام 20 ساعة في اليوم. وتكثر حركة الطفل عندما ترغبين بالاسترخاء و الاستلقاء. كما ستلاحظين أن الأصوات العالية تفاجئ طفلك خلال اليوم.

 

رعاية جسمك

قد تطمئنين عندما تشعرين بتحركات طفلك الأولى والتي غالبا ما تبدأ خلال الأسبوع 18 و 20. وتعرف تلك التحركات الأولى بالتسارع وقد تشعرين أنها كالفراشات في معدتك أو كالشعور الذي يغمرك عند شدة الجوع. وربما تحسين بتلك التحركات بشكل أوضح فستشعرين بركلات طفلك ولكماته ومن الممكن أن تشعري بالحازوقة عندما تحدث له! فكل طفل له حركاته المختلفة ولكن إذا شعرت بالقلق أو إذا قلت حركة الطفل بشكل ملحوظ اذهبي إلى طبيبك الخاص.

خلال هذا الأسبوع ستلاحظين تغيرات خارجية في جسمك. فبازدياد مقدار الدم في الجسم وارتفاع معدل الأيض يصبح جلدك جافا ومقشرا كما ستزيد حساسيتك نحو الحرارة و شعورك بالجفاف, لذا من المهم أن تكثري من شرب السوائل و الماء أفضلها. وابتعدي عن الكافيين بقدر استطاعتك فإنه يسبب ارتفاع لضغط الدم وزيادة معدل نبضات القلب وقد يؤثر على الطفل. كما أن المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات السكرية تزيد من العطش ولا ترويه إضافة إلى ذلك تجنبي المحليات الاصطناعية. اتبعي نظام غذائي صحي خاص بالحامل وحاولي أن ترطبي جسمك بالكريمات بقدر استطاعتك لأن ذلك قد يمنع ظهور مشاكل في الجلد. فاستخدام زبدة الكاكاو يحد من ظهور تشققات الجلد للحامل.

 

نصائح للحامل

بوصول الحمل إلى الأسبوع التاسع عشر وباكتمال السمع عند الطفل فإنه من المهم أن تكوني هادئة ومسترخية لأن الأصوات العالية تضايق طفلك. كما أنه الوقت الأمثل لك ولزوجك ولجميع أفراد العائلة أن يبدؤوا بالتحدث مع الطفل حتى يستطيع أن يميز أصواتهم. والكثير من الأمهات يستمعن إلى أصوات طبيعية مهدئة كصوت أمواج البحر أو المطر.

وتتساءل الكثير من النساء عن مدى سلامة الطفل عند القيام بالعلاقة الزوجية الحميمية أو إن كانت ستعيق نمو الطفل, والجواب هو لا! فالعلاقة الزوجية تعد آمنة في كل مراحل الحمل إن كان حملك طبيعي وبدون مضاعفات. ولكنه لا يعني أنك قد ترغبين بذلك, فالرغبة الجنسية متقلبة لدى كثير من الأمهات خلال مراحل الحمل وذلك يعتمد على مدى تعبها وكبر حجم بطنها وتوترها بخصوص الولادة وكثرة التغيرات الجسدية. تواصلي مع زوجك وتناقشي معه بخصوص أي مسألة تراودك. على الرغم من أن الزوجين قد يكونا مشغولين مع الطفل إلا أنه من المهم قضاء وقت خاص مع بعضهما البعض.

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week19.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/19-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] الأونصة الواحدة تساوي 28.35 غرام.

[2] الأنسجة الدهنية البنية أو الدهون البنية Brown adipose tissue (BAT): هي نموذج متخصص من الأنسجة الدهنية في البشر، تقع بشكل أساسي حول الرقبة والأوعية الدموية الواسعة المتواجدة في القفص الصدري. ويمكن لهذه الأنسجة المتخصصة توليد الحرارة .

[3] الطلاء الجنيني (Vernix caseosa): هو مادة وغشاء شمعي أبيض اللون تغطي جلد الطفل.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون