هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثاني للحمل

قد يكون الأسبوعان الأولان للمرأة مشوقان وأحيانا العكس تماما. يمكن تحديد ما إذا كان الحمل تم أو لم يتم بدقة خلال الأسبوع الثاني. ويمكن للطبيب أن يحدد التاريخ المتوقع ليوم الولادة EDD. وتبدأ أعراض الحمل الشهيرة بالظهور خلال هذا الأسبوع كتحسس الثديين والغثيان والدوخة والنعاس. ينبغي على المرأة الحامل أن تبدأ بتغيير نمط حياتها و عاداتها الغذائية لأن الأسبوع الثاني هو نقطة تحول ضرورية في نمو الجنين.

مراحل نمو الجنين

قد يبدو هذا غريبا و لكنك لا زلت غير حامل! تلقيح البويضة عن طريق الحيوانات المنوية لا تتم إلا بنهاية هذا الأسبوع. وعلى الرغم من أنك سوف تضطرين إلى الانتظار لمعرفة جنس طفلك إلا أن تحديد الجنس يتم في لحظة الإخصاب. ومن بين الـ 46 كروموسوم التي تشكل المواد الوراثية للجنين, لا يحدد جنس الجنين إلا كروموسومان فقط, أحدهما من الحيوانات المنوية والآخر من البويضة وتلك تعرف بكروموسومات الجنس.

 

 في كل بويضة يوجد كروموسوم الجنس X ولكن الحيوان المنوي يحمل أحد كروموسومي الجنس X أو Y. وإذا حدث إخصاب البويضة بحيوان منوي يحمل الكروموسوم X فالجنين يكون أنثى أما إذا كان الحيوان المنوي يحمل كروموسوم Y فالجنين يكون ذكرا.

 

يتكون الطفل الذي يسمى في هذه المرحلة بالجنين من150 خلية والتي ستبدأ بالانقسام إلى 3 طبقات منفصلة. وفيما يلي تفصيل موجز لكل طبقة وما تصبح إليه في نهاية المطاف:

·        الطبقة الأولى: وهي الطبقة الداخلية وتسمى بالأديم الباطن, وتصبح هذه الطبقة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.  وتتضمن العديد من الغدد كالبنكرياس والغدة الدرقية والكبد والغدة الصعترية[1].

 

·        الطبقة الثانية: وهي الطبقة الوسطى و تسمى بالأديم المتوسط, وتصبح هذه الطبقة عظام الطفل والغضروف ونظام الدورة الدموية وطبقة الجلد الداخلية والعضلات والأعضاء التناسلية والجهاز الإفرازي[2] والغطاء الخارجي.

 

·        الطبقة الثالثة: وهي الطبقة الخارجة وتسمى بالأديم الظاهر أو ظاهرة الأرومة, وتصبح هذه الطبقة الجهاز العصبي والدماغ والبشرة التي تتضمن جلد الطفل والأظافر والشعر.

 

يطفو الجنين بداخل الرحم خلال هذه الفترة وتحميه إفرازات بطانة الرحم. فحجم الجنين صغير جدا 1 إلى 2 مم فقط.

 

رعاية جسمك

في هذا الأسبوع, تنمو بطانة الرحم التي ستغذي الجنين ويفرز الجسم هرمون منبه الجريب FSH الذي يحفز نمو البويضة. وفي نهاية الأسبوع ستصبحين في منتصف الدورة الشهرية (إذا كانت دورتك الطبيعية تأتي كل 28 يوم), وستحدث عملية الإباضة (وهي خروج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب).

 

إذا حدث الجماع بين الزوجين حول وقت الإباضة وبدون استخدام موانع تكون احتمالية الحمل كبيرة. فبعد القذف تنتقل الملايين من الحيوانات المنوية عن طريق المهبل لكن لا يصل لقناة فالوب إلا المئات فقط, حيث تكون البويضة في انتظارها. ويتم الإخصاب عندما يخترق حيوان منوي واحد البويضة. وعندما يحدث ذلك سوف تكوني حبلى بالرغم من أنك لن تشعري بأي تغيرات في جسمك حتى الآن.

 

نصائح للحامل

تغيير العادات السلبية هو أهم شيء يمكن أن تقوم به المرأة خلال هذه المرحلة من الحمل. فالإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين والعقاقير مهم لحمل صحي وولادة صحية وطفل سليم. وإذا كان الحمل مخطط له فيجدر بك أنك قد أقلعتي عن تلك العادات (أو لم تكن من عاداتك أصلا) وبدأت بتناول فيتامينات ما قبل الولادة و كذلك رفع جرعات حمض الفوليك. وعليك بسؤال طبيب التوليد المختص حتى يخبرك ما هي العادات المسموح بمزاولتها أثناء الحمل.

 

 

المصادر: kidshealth.org

pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week2.html

 

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/2-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] هي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب، تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور طوال سن المراهقة لأن حجمها يتناقص عندما تبدأ الغدد التناسلية بالنضج والإفراز وهي تفرز هذه الغدة هرمون  الثيموستين الذي ينظم بناء المناعة في الجسم.

[2] هو جهاز بيولوجي يقوم بإخراج المواد الزائدة وغير الضرورية من الكائن الحي، وذلك لمنع تعرض الجسم للأضرار.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون