هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع العشرون للحمل

الأسبوع العشرون يدل على وصولك إلى نصف الثلث الثاني من الحمل. فتهانينا فقد تجاوزت مرحلة الإرهاق وتعب الصباح والغثيان والعديد من أعراض الحمل الأخرى. وفي هذه المرحلة قد تشعرين بتحسن ولكن قد تعانين من بعض التعب والألم. وخلال هذا الأسبوع ستحدث الكثير من التغيرات المشوقة لطفلك.

 

مراحل نمو الجنين

بمرور عشرين أسبوعا ها قد نمى طفلك وكبر بشكل ملحوظ فهو يزن الآن حوالي 312 غرام ويصل طوله إلى 16 سم من الرأس إلى الردف. من الأحرى أنك ستشعرين بتحركات طفلك أكثر, فهو يختبر حواجز الرحم حوله. وخلا هذه الفترة سيكبر حجمه أكثر وسيستولي على مساحة أكبر في الرحم, فبنموه يضغط على الرئتين والمعدة والمثانة والكليتين. ولم يكتمل نمو رئتين الطفل بعد ولكن باستطاعته أن يتنفس. ويتم إنتاج مادة خضراء لزجة تسمى العقي meconium[1] وتتكون من الخلايا المفقودة والسائل السلوي الذي يحيط بالجنين الذي ابتلعه الطفل مع إفرازات الجهاز الهضمي. كما أن الشعر الوبري لا يزال يغطي الجسم وينمو شعر الرأس بشكل سريع. إضافة إلى ذلك فقد اكتمل نمو الأذنين فتعمل من تلقاء نفسها واحرصي أن تكون الأجواء حولك هادئة واسترخي حيث ينام طفلك بمعدل 20 ساعة في اليوم.

 

رعاية جسمك

تعاني معظم النساء ذوات البنية الصغيرة من صعوبة في التنفس, حيث أن نمو الطفل بلغ لدرجة أنه يضغط على أعضاء جسمك الداخلية. وقمة رحمك موازية للسرة ومن المحتمل أنك اكتسبت حوالي 6 كيلو ونصف. وابتداء من هذا الأسبوع يتوقع أن تزيدين نصف كيلو كل أسبوع. فمحيط خصرك يستمر بالتمدد ويحدث عسر الهضم والحكة والإمساك بشكل متكرر. ومن الأرجح أنك تذهبين إلى الحمام بشكل أكثر في هذه الفترة.

عند زيارتك للطبيب الخاص سيطلب منك عمل الأشعة فوق الصوتية لفحص وتشخيص الطفل ومعرفة حجمه ووضعيته في الرحم ومعرفة أي تشوهات للهيكل والأجهزة التي يمكن رؤيتها من خلال تلك الأشعة. ويمكن معرفة جنس الطفل على حسب وضعيته هذا الأسبوع. كما باستطاعة الطبيب أن يفحص الحبل السري والمشيمة والسائل السلوي الذي يحيط بالجنين. هنالك العديد من المميزات والسلبيات لهذا الفحص فاحرصي أن تستشيري طبيبك قبل أن تقدمي عليه.

 

نصائح للحامل

بسبب كثرة الذهاب إلى الحمام عليك أن تهتمي بطعامك لتخفيف ذلك العسر الهضمي. فعليك أن تكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد فطفلك يمتص معظم الحديد في جسمك، حيث أن نقص الحديد قد يسبب العديد من مشاكل الحمل بما في ذلك فقر الدم أو الولادة المبكرة. وهناك العديد من مصادر الحديد كالفواكه الداكنة والخضروات والبيض والدجاج والفواكه المجففة والقمحيات والشوفان والسبانخ وكذلك الخضروات الورقية.

هذا الأسبوع هو الأمثل لبدأ الاستعداد للولادة. فاعملي خطة حتى تستعدين ليوم ولادتك حيث ستسهلها عليك. فلا تنسي أدق التفاصيل التي تفضلينها للولادة فمن المهم أن تتضمن الخطة الإجراءات المستحبة عند حدوث أي حالة طارئة لا سمح الله. ولا تترددي في مشاركة تلك الخطة مع طبيبة التوليد كي تبدي رأيها وتعطيك الخيار الأمثل. كما أن ذلك الاستعداد سيشعرك بأنك تسيطرين على كل شيء في حالة وجود مضاعفات أو أي حالة غير متوقعة.

واستمري على ممارسة الرياضة الخاصة للحامل بشكل دوري و تناول غذاء صحي متوازن لضمان صحتك وصحة طفلك.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

 http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week20.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/20-weeks-pregnant.html

 



[1] العقي (Meconium) :هو أول براز يخرج من الطفل وهو لا يزال في رحم أمه. يتكون العقي من المواد التي بلعها الطفل خلال الوقت الذي قضاه في الرحم.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون