هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الواحد والعشرون للحمل

خلال الأسبوع الحادي والعشرين تحدث الكثير من التغيرات للأم والطفل. فقد وصلت الآن لنصف مدة الحمل, لذا من المهم أن تهتمي بطعامك وشرابك وكذلك كيفية ممارستك للرياضة في هذه المرحلة من الحمل. حيث الكثير من التغيرات تحصل داخل جسمك وخارجه ولكن أكثر تلك التغيرات لا يمكن ملاحظتها بعد.

 

مراحل نمو الجنين

لازال طفلك ينمو فيكاد يكون بحجم المشيمة. كما يحس الطفل بالأمان في رحمك حيث تعمل الدورة الدموية بكامل طاقتها. كما لا يزال الحبل السري ينمو بالطول والعرض أيضا بانتقال الدم من الأم للطفل. وبعدما كانت الكبد والطحال[1]مسئولة عن إنتاج خلايا الدم للطفل، أصبحت الآن المساحات النامية من النخاع العظمي كافية للمساهمة في تشكيل خلايا الدم كما أن النخاع العظمي سيصبح المكان الرئيسي لإنتاج خلايا الدم في الثلث الأخير من الحمل. (ستتوقف الطحال عن إنتاج خلايا الدم خلال الأسبوع الثلاثين أما الكبد ستتوقف عن ذلك خلال أسابيع قليلة قبل الولادة). وتبدأ الأمعاء بالانقباض والاسترخاء من تلقاء نفسها. كما يعمل الجهاز الهضمي بشكل دائم بسبب ابتلاع الطفل للسائل السلوي الذي يحيطه بالطفل والمشيمة. واكتمل نمو الحواجب والجفون تماما في هذه الفترة كما تغطي الأظافر أطراف اليدين والقدمين لطفلك. ويزن طفلك حوالي 11 أونصة و8 بوصات في الطول. فيكون حجم طفلك كحجم الموز الكبير وسينمو بوتيرة ثابتة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

رعاية جسمك

بوصولك لهذا الأسبوع تكوني قد اكتسبت حوالي ½ 6 كيلو ولكن الأمر يختلف من امرأة لأخرى. سيظل وزنك يزداد إلى نص كيلو أو أقل من الدهون مع مرور الأسابيع وهذا بسبب زيادة وزن طفلك الذي يشهده في هذا الأسبوع. و في رحمك يتحرك الطفل فوق السرة ب ½ بوصة كما أن من لا يعرف أنك حامل الآن بالتأكيد سيلاحظ بروز بطنك. وقد تعانين من بعض أعراض الحمل كالتشنجات في الساقين والتورم والآلام. وللتخفيف من تلك الآلام حاولي أن ترفعي ساقيك باستخدام أي وسادة. وهذا سيساعدك أيضا عند تورم الكاحلين والفخذين والقدمين. وبزيادة وزنك ستلاحظين تغير مشيتك. وأحيانا قد تشعرين بالإغماء لذلك من المهم أن ترتدي ملابس مريحة فضفاضة وحاولي ارتداء الأحذية بدون الكعب العالي. كما ستزيد شهيتك فعلى الرغم من أن معظم الناس تنصح بزيادة 300 سعره حرارية فقط فإنه لا بأس أن تصلي إلى 500 سعره حرارية في هذه المرحلة. و تأكدي فقط من استشارة الطبيب عند تناول الأطعمة حتى تضمني سلامة صحتك وصحة طفلك.

 

نصائح للحامل

بزيادة الشهية لديك قد تغمرك رغبة شديدة لأشياء غريبة كرائحة الفحم والرماد والبيرة. وكلها ممنوعة أثناء حملك لذا تحدثي مع طبيبك الخاص عن تلك الرغبات. كما عليك أن تسترخي بقدر الإمكان. حيث أن طفلك يشاركك مشاعرك عند القلق والتوتر. فطفلك يلتقط الكثير من الأشياء المختلفة وهو في رحمك. ومن الأفضل أن تبدئي بقراءة الكتب والقصص والروايات التي من المحتمل قراءتها لطفلك بعد ولادته. كما يمكنك الاستفادة من وسادة الحمل حيث تساعد على تخفيف أعراض الحمل المزعجة للأسابيع القادمة.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week21.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/21-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] الطِّحَال (Spleen) : هو عضو يوجد في الإنسان وهو أكبر كتلة مفردة من النسيج اللمفاوي في الجسم. لونه يميل للاحمرار. وهو يعمل بشكل أساسي كمصفاة للدم، لذلك فهو عضو غير حيوي، أي أن الإنسان يستطيع الحياة بشكل طبيعي بعد إزالة الطحال، سواء كان نتيجة حادث أو كإجراء علاجي.

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون