هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثاني والعشرون للحمل

هنالك الكثير من التغيرات الجسدية التي تحدث للأم خلال هذا الأسبوع. وفي نصف الثلث الثاني من الحمل فإن كلا الطرفين –الأم والطفل- يكبران في الحجم بشكل متوازي. كما أن أغلب أعراض الحمل المزعجة قد ولت ولكن قد تظهر أعراض جديدة للحمل من آلام ومشاعر متقلبة.

 

مراحل نمو الجنين

يزن طفلك حوالي نصف كيلو ولا يزال نحيف بسبب قلة الأنسجة الدهنية ولكن هذا سيتغير قريبا. ولا يزال الجلد كثير التجاعيد ويغطيه الشعر الوبري الرفيع. ولكن الأعضاء الداخلية تنموا بشكل سريع كما باستطاعتك الآن تمييز الحواجب والجفون. فقد اكتمل نمو العيون ولكن لا تزال قزحية العين بدون لون.

كما بدأت الكبد بإفراز الإنزيمات المختلفة التي تكسر البيليروبين التي تتكون بسبب تفكك خلايا الدم الحمراء حيث أن لخلايا الدم الحمراء عند الجنين عمر قصير لذا يكون هناك العديد من البيليروبين في الجنين. وينتقل البيليروبين من دم الجنين إلى المشيمة ثم يمر خلال دم الأم. فتتخلص كبد الأم من بيليروبين الطفل.

كل يوم تتطور بعض من حواس طفلك التي سيستعملها في حياته اليومية. فقد بدأت براعم التذوق بالتشكل على اللسان. كما قارب اكتمال نمو الدماغ والنهايات العصبية وبلغ درجة أنه باستطاعة الطفل الإحساس باللمس. وقد يختبر طفلك تلك الحاسة الجديدة بلمس وجهه أو مص إبهامه إضافة إلى الإحساس بباقي أجزاء الجسم ومعرفة كيفية تحريكها.

ولا زال الجهاز التناسلي في مرحلة التطور. فبالنسبة للأولاد تبدأ الخصيتين بالانفصال عن منطقة البطن, أما للبنات فيتشكل المهبل و يستقر كل من الرحم والمبيض في مكانه.

 

رعاية جسمك

التغيير الأكثر وضوحا في هذا الأسبوع هو زيادة وزنك. فبنمو طفلك يتوسع محيط خصرك وقد تكتسبين حوالي نص كيلو أسبوعيا. كما أن وزنك غير مستقر أثناء الحمل ولكن اكتساب الوزن أو فقدانه خلال الحمل أمر بالغ الأهمية حيث أن كل امرأة تختلف عن غيرها لذا عليك أن تتحدثي مع طبيبك عن الموضوع.

للأسف فبعض أعراض الحمل لا تتوقف عند بعض النساء ولن تتوقف طوال فترة الحمل. ولكنها تختفي بالنسبة لمعظم النساء بحلول هذا الأسبوع. قد تلاحظين أن رحمك يستعد ليوم الولادة بعمل تقلصات غير مؤلمة تسمى انقباضات براكستون هيكس. وعلى الرغم أن طفلك قد يشعر بتلك التقلصات لأنها تضغط على الرحم إلا أنها ليست خطيرة أو ضارة. ولكن إذا كانت التقلصات مكثفة ومؤلمة أو متكررة فاذهبي لطبيبك الخاص على الفور لأن تلك التقلصات قد تكون علامة على المخاض المبكر. كما أنه قد تلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية وهذا أمر شائع لجميع النساء في هذه المرحلة ويرجع ذلك إلى زيادة تدفق الدم.

ويمكنك الشعور بتحركات الطفل بشكل متكرر في هذه الفترة لذا استمتعي بمرور الأسبوع الثاني والعشرون.

 

نصائح للحامل

بوصولك لهذا الأسبوع يصبح شكلك امرأة حامل بالتأكيد ولست من أصحاب الوزن الزائد. وكل من تلقينه يلاحظ التغيرات الجسدية الخارجية. فالكثير من الأشخاص يمدون أيديهم تلقائيا لملامسة بطن وبعض الأمهات لا يعارضن عن ذلك ولكن الأغلب يتضايق منه. ومن المهم أن تعرفين ما هو متوقع حدوثه في هذه الفترة, وإن كنت لا ترغبين لأحد ما أن يلمس بطنك فقولي له "لا!".

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week22.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/22-weeks-pregnant.html

 

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون