هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثالث والعشرون للحمل

خلال هذا الأسبوع من الحمل يزيد وزن الأم والطفل. وعلى الأم أن تذهب للطبيب بشكل دوري لفحوصات ما قبل الولادة لضمان صحتها وصحة طفلها. وبقرب انتهاء الثلث الثاني من الحمل تصبح تلك الإجراءات والفحوصات شديدة الأهمية لتتبع نمو طفلك.

 

مراحل نمو الجنين

يزن طفلك الآن ما يقارب 454 غرام ويبلغ طوله حوالي 11 بوصة. وإذا نظرت إلى إشاعة الموجات فوق الصوتية قد تعتقدين وكأن طفلك كالدمية. وتتشكل التصبغات في هذه المرحلة. كما تتشكل الدهون ولكن يبقى الجلد مترهل حيث أن الجلد يتكون بشكل أسرع من الدهون. وقد تشعرين أيضا ببعض ركلات طفلك ولكماته عندما يتحرك داخل الرحم.

إذا أتتك ولادة مبكرة خلال هذا الأسبوع فمن الممكن أن يبقى طفلك على قيد الحياة مع الرعاية الطبية التي يقدمها الخبراء المختصين ولكن هناك احتمال أن يكون الطفل ذو إعاقة خفيفة أو شديدة. ولكن مع زيادة البحوث في مجال طب الأجنة فقد تطورت التوقعات بعيدة المدى بخصوص متابعة وعلاج حالات المواليد الخدج. 

 

رعاية جسمك

بما أن طفلك أصبح أكثر نشاطا ستلاحظين ركلاته ولكماته تحدث كثيرا. وبتمدد رحمك فقد ارتفع حوالي ½ 1 بوصة فوق السرة. واعتمادا على ما كان وزنك في الأسبوع الماضي قد تكوني اكتسبت حوالي النصف كيلو إلى الآن. وزيادة حجم الدم في الجزء السفلي من الجسم قد يدفعك للذهاب إلى الحمام بكثرة. إضافة إلى ذلك فإن كمية تدفق الدم تسبب بعض الإفرازات المهبلية لبعض النساء ولكن في معظم الحالات يعتبر الأمر طبيعي. وعليك مواصلة زيارة الطبيب بشكل دوري واطرحي عليه أي سؤال يراودك عن التغيرات التي تحدث في هذا الأسبوع.

 

نصائح للحامل

يجب عليك كأم أن تكوني إيجابية وسعيدة في حياتك لأنه من المهم أن تبتعدي عن كل ما يسبب لك التوتر والقلق فإنه يؤثر على طفلك. واطلبي دعم أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء ففي هذا الوقت أنت بأمس الحاجة لهم. فحتى لو كنت تشعرين بمرور يوم جيد فإن وجود ذلك الدعم يساعدك خلال الأيام المتعبة التي قد تمرين بها وستصبح خفيفة وميسرة بإذن الله. ومن الأمور الأخرى التي يجب أن تأخذينها بعين الاعتبار هي طول وحجم طفلك ومتوسط زيادة وزنك كأم ففي مقالات كهذ تم استنتاج الأرقام على أساس إحصاءات وتحليلات طبية. وتختلف النساء بعضها عن بعض في نمو وتطور الحمل لذلك ينبغي أن تستخدمي تلك الأرقام كقواعد غير أساسية.

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week23.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/23-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون