هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الرابع والعشرون للحمل

بحلول الأسبوع الرابع والعشرون من الحمل من المهم أن تتابعي فحوصات ما قبل الولادة للتحقق من وجود أعراض مضاعفات الولادة. اطلبي من طبيبك الفحص عن سكري الحمل الذي عادة ما يظهر خلال هذه الفترة. وتحصل 2 إلى 5% من النساء الحمل على هذا النوع من مرض السكري حيث يجب الفحص عنه خلال الأسبوع الرابع والعشرون إلى الأسبوع الثامن والعشرون للتأكد من سلامة صحتك وصحة طفلك. كما أنه يزيد من احتمال الاضطرار إلى العملية القيصرية لأن السكري يؤدي إلى كبر حجم الطفل.

 

مراحل نمو الجنين

يكاد يكون حجم طفلك كالورق المحيط بالذرة ويزن ما يقل عن الكيلو. ولا يزال المخ ينمو ويتطور, كما تنمو الرئتان وبراعم التذوق في اللسان. فطفلك لا يزال يتلقى الأوكسجين عن طريق المشيمة ولكن بعد الولادة ستعمل الرئتين من تلقاء نفسها. في خلال هذا الأسبوع تنمو الشعب الهوائية والخلايا التي تنتج مادة تسمى فاعل السطح الرئوي[1]وهو مادة كيميائية تساعد على تضخيم الحويصلات الهوائية للطفل بعد ولادته. إذا ولد الطفل خلال هذه المرحلة فإن عدم وجود الفاعل السطحي في الرئتين قد يسبب صعوبة في تنفسه. كما أن الطفل لا يفتح عينية بل يستخدم يديه ورجليه حتى يتحرك ويطور من حاسة اللمس لديه. ولا يزال الشعر ينمو على فروة الرأس, كما أن طفلك لا يزال يستنشق السائل السلوي المحيط به وذلك يجعله يتمرن على التنفس بعد الولادة. وباكتمال نمو الأذن الداخلية التي تتحكم بتوازن الجسم باستطاعة طفلك الآن أن يحس عندما يطفو في رحمك ويتقلب رأسا على عقب.

 

رعاية جسمك

بعض النساء قد تعاني مما يعرف بتقلصات براكستون هيكس[2] التي تحدث نتيجة شد في الرحم.  وفي هذه الفترة يتبين للناس أنك حامل حيث أن انتفاخ بطنك أصبح أكبر من الأسابيع الماضية. ومع استمرار تمدد الجلد في أنحاء البطن والثديين قد تلاحظين شدة جفافهما وقد تعانين من الحكة. كما أن الجفاف قد يصيب عينيك  فالكثير من النساء تعاني من ذلك في هذه المرحلة, ويمكن علاج ذلك الجفاف باستخدام قطرات العين للترطيب التي يمكن الحصول عليها من أي صيدلية فلا يمنع استخدامها من قبل المرأة الحامل ولكن تأكدي من استشارة الطبيب أولا. وتعاني العديد من النساء من عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل ولكنها ليست بالأمر الخطير. ومع استمرار كبر حجم رحمك ونموه تنمو كذلك الأربطة فبعض النساء تجد صعوبة في التعامل مع ألم الرباط المستدير[3]الذي يصاحب ذلك النمو. كما أنه من الشائع أن تأتيك أعراض البرد في رأس واحتقان في الأنف وذلك يحدث بسبب تورم في الأغشية المخاطية. ويمكنك أن تتخلصي من تلك الأعراض باستخدام قطرات المياه المالحة للأنف إذا أوصى بها طبيبك.

 

نصائح للحامل

إن لم تمارسي رياضة اليوقا للحامل فإنه الوقت الأمثل لذلك. واسألي طبيبك عن أي دروس رياضية قد يقدمونها في المستشفى.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week24.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/24-weeks-pregnant.html

 



[1] فاعل بالسطح الرئوي أو عامل فعالية سطحية رئوية (Pulmonary surfactant) هو أحد أنواع المادة الكيميائية فاعل بالسطح ويتكون في الرئتين.

[2] تقلصات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب (Braxton Hicks contractions) هي تقلصات متقطعة في الرحم, تبدأ في بعض الأحيان من الأسبوع السادس. ولكن لا يمكن الشعور بها إلا في الثلث الثاني من الحمل.

[3] ألم الرباط المستدير (round ligament pain) هو ألم ينتج عن مرض متعلق برباط الرحم المستدير, ويعد من أكثر المضايقات شيوعاً في الحمل،  وعادة ما يبدأ في الثلث الثاني من الحمل، ويستمر حتى الولادة، وعادة ما يرتخي هذا الألم بعد الولادة، لكن في حالات معينة يستمر الألم، كما أن هناك حالات لهذا الألم بدون حمل.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون