هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الخامس والعشرون للحمل

عليك القيام بفحص الجلوكوز وهو سكري الحمل المؤقت. ومن المحتمل أن طبيبك الخاص قد طلب هذا الإجراء فهو عادة ما يكون خلال الأسبوع الرابع والعشرون إلى الأسبوع الثامن والعشرون. ولا تفاجئي عندما يتم سحب أنبوب ثاني من دمك للتحقق من فقر الدم وانخفاض مستوى الحديد في جسمك.

 

مراحل نمو الجنين

ينمو طفلك كالنبات فيزن الآن ما يقارب الكيلو الواحد ويصل طوله إلى ½ 13 بوصة. وفي هذا الأسبوع تحصل تغيرات كبيرة جدا لطفلك حيث يمتلئ جسمه ويبدأ ببناء الدهون تحت الجلد. وعلى الرغم من أن معدل النمو قد يظهر بطيئا إلا أن طفلك لا يزال ينمو من نواح أخرى غير الطول والوزن. ولا يزال شكل الجلد متجعدا ولكن ستختفي تلك التجاعيد تدريجيا ابتداء من هذا الأسبوع. وإذا نظرت عن كثب في أشعة الموجات فوق الصوتية قد تستطيعين أن تعرفي لون شعره فلا يزال ينمو خلال هذه الفترة.

 

رعاية جسمك

بنمو شعر طفلك ستلاحظين أن شعرك ينمو أيضا. فاستمتعي بالشعر الطويل لأنه بمجرد ولادة الطفل هناك احتمال سقوطه. ويجب على كل حامل الإكثار من شرب السوائل خاصة خلال الأسبوع الخامس والعشرون حتى لا تشعر بالدوخة والتعب وضيق التنفس وآلام أخرى. ومع كبر حجم بطنك فقد تغيرت عادتك بالنوم على ظهرك بإذن الله وعليك ألا تستلقي على ظهرك خلال هذه الفترة. وقد تكون بشرتك جافة وتثير الحكة بسبب تمدد الجلد ولكن باستخدام كريمات مرطبة قد تخف أعراض الجفاف. كما قد تلاحظين جفافا في عينيك وأنها تصبح حساسة اتجاه الضوء الساطع. بالإضافة إلى ذلك قد تشعرين بموجات من الحرارة فذلك يعود لعملية الأيض[1] في الجسم وارتفاع مستوى الهرمون. وإن كنت تعانين من الإمساك حاولي تناول المزيد من الأغذية المليئة بالألياف وممارسة الرياضة بشكل روتيني لتسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء في الجسم.

 

نصائح للحامل

هل بدأت باختيار اسم لطفلك؟ هذا هو الوقت الأمثل لتبدئي بالتفكير باسم للذكر واسم للأنثى خاصة إذا كنت لا تريدين أن تعرفي جنس الطفل قبل ولادته. ويمكنك تسمية الطفل على أحد أقاربك وأفراد العائلة. أو بإمكانك أن تسمي طفلك على شخصيات أعجبت بهم من القصص والروايات الأدبية. اكتبي قائمة بأسماء  لطفلك فسيكون من الممتع اختيار الاسم مع اقتراب الثلث الأخير من الحمل وظهور أعراض جديدة مع التغيرات الهرمونية.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

 http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week25.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/25-weeks-pregnant.html

 



[1] الأيض أو عملية التمثيل الغذائي (: Metabolism) هي مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جسم الإنسان على المواد الغذائية المختلفة بغرض الحصول على الطاقة أو بناء الأنسجة.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون