هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السادس والعشرون للحمل

قد تشعرين بتقلب أحوالك بمرور الأسبوع السادس والعشرين واقتراب انتهاء الثلث الثاني من الحمل. ففي يوم قد تشعرين براحة كبيرة و اليوم التالي تشعرين بتعب شديد. وهذا أمر طبيعي نظرا للتغيرات التي تحدث داخل جسمك. كما أن هذه الفترة تعد الأنسب للخضوع إلى فحص فقر الدم وسكري الحمل واحتمالية أخذ حقن RhoGAM[1].

 

مراحل نمو الجنين

يزن طفلك حوالي 900 غرام ولا يزال جلده متجعد ويبدو هزيل إلا أن الدهون تبدأ بالتشكل تحت الجلد ويزيد وزنه خلال الأسابيع المقبلة وحتى الولادة.

على الرغم من أن عينا طفلك دائما مغلقة فإنه سيبدأ بفتحها. واعتمادا على العروق, يولد بعض الأطفال بعيون زرقاء اللون أو رمادية (التي قد يتغير لونها في السنين الأول من عمر الطفل) و بعض الآخر بعيون بنية أو سوداء اللون. كما تنمو الرموش ويزيد شعر الرأس.

ويضخ قلب الطفل الدم للجسم وتنمو الرئتين والأوعية الدموية كما تعمل الدورة الدموية بكامل طاقتها. ولا يزال الحبل السري ينمو ويصبح أقوى وأكثر سمكا كما يوفر جميع العناصر الغذائية الأساسية. وإن كان طفلك ذكرا فإن الخصيتين تنتقل إلى كيس الصفن خلال هذا الأسبوع.

 

رعاية جسمك

في هذه الفترة قد تأتيك تقلصات براكستون هيكس بشكل متكرر والتي تبدو كأنها تشنجات الحيض. كما ستشعرين بالحاجة إلى استخدام الحمام في كثير من الأحيان والحاجة إلى الاستلقاء والاسترخاء. تعاني العديد من النساء من آلام تحت الضلوع بسبب ركلات الطفل داخل الرحم. فحاولي تغيير جلستك للتخفيف من الألم. وقد تشعرين أيضا بآلام الظهر بسبب زيادة وزنك فقد اكتسبت حوالي 10 كيلو من بدأت مشوار الحمل. وحاولي تجنب قياس وزنك يوميا أو أكثر من مرة في اليوم لأن الوزن يتقلب ويتغير بسبب احتباس الماء.

 

نصائح للحامل

إذا كنت تعانين من آلام شديدة اتصلي بالطبيب وحاولي أن ترتاحي بقر الإمكان. فقد يتكرر عليك الصداع وآلام القدم والحوض والظهر والصدر. فقليلا من الراحة والاسترخاء يساعد على تخفيف تلك الآلام. كما أن الإكثار من شرب السوائل وممارسة الرياضة تساعدك مع أعراض الحمل غير المريحة مثل الجفاف والتعب والإمساك والدوخة والتورم. وقد ترغبين في اقتناء جهاز منظار الجنين الذي يساعدك على سماع نبضات قلب طفلك وحركته داخل رحمك.

يوفر رحمك مكانا آمنا لطفلك قبل الولادة ولكن بعد الولادة عليك أن تحميه في كل وقت وكل مكان. فابدئي باتخاذ خطوات لضمان سلامة طفلك. فقومي بتغطية منافذ الكهرباء وإزالة أي شيء قد يضعه الطفل في فمه ويسبب له اختناق, كما عليك أن تركبي جهاز إنذار الدخان وإغلاق سلالم المنزل حتى لا يقع منها الطفل. واتخذي جميع الاحتياطات التي قد تخطر في بالك ولكن تذكري أنه على قدر ما تعملين لسلامة طفلك فإنه ليس بديلا عن الإشراف الدائم عليه.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week26.html  +

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/26-weeks-pregnant.html

 



[1] حقن RhoGAM: هي حقن تعطى للحامل إن كانت فصائل الدم مختلفة سواء كانت سالبة أو موجبة بين الزوجين. فذلك الاختلاف يؤدي إلى تكسر دم الجنين وفي حالاته المتقدمة يؤدي إلى استسقاء الجنين وهبوط الدورة الدموية وربما الوفاة.

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون