هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السابع والعشرون للحمل

يعد هذا الأسبوع علامة فارقة كبيرة بالنسبة للأم والطفل. فهو من الأسبوعين الآخرين من الفصل الثاني وبداية المرحلة الأخيرة من الحمل. ومع اقتراب الموعد المحدد للولادة عليك أن تحيطي نفسك بأسرتك وأصدقائك.

 

مراحل نمو الجنين

بوصولك لهذا الأسبوع وهو الأسبوع الأول من الثلث الأخير من الحمل فإن طفلك يبدو كما سيكون علية بعد ولادته ولكنه أنحف وأصغر حجما. فالرئتين والكبد والجهاز المناعي لم تكتمل نموها تماما ولكن إن ولدت مبكرا ففرص عيش طفلك جيدة جدا.

ولا تزال حاسة السمع لدى الطفل تتطور فيبدأ طفلك بتمييز صوتك وصوت أبيه. وقد تكون الأصوات مكتوبة نوعا ما بالنسبة للطفل لأن الأذنين مغطاة بمادة شمعية بيضاء لتحمي الجسم من السائل الذي يحيط بالجنين.

يزنن طفلك حوالي كيلو واحد وبطول 15 بوصة. ومع استمرار نمو العين تتشكل طبقات الشبكية وينفصل الغشاء الذي يغطي العينين لتتشكل الجفون. وقد تلاحظين أن طفلك قد عيّن أوقات للنوم وللاستيقاظ فيها. وهذا أمر طبيعي وقد يقترح عليك الكثير من الأطباء أن ترتاحي بقدر المستطاع حينما يكون طفلك نائما. ولا تزال الأنسجة والأخاديد في الدماغ تتشكل. كما يعتقد بعض الخبراء أن طفلك يبدأ يحلم في هذه المرحلة ولكن لا يوجد دليلا قاطعا عن حقيقة ذلك. كما أنك قد تشعرين بطفلك عندما يصاب بالحازوقة لاستمرار نمو الرئتين وعند استنشاق السائل السلوي الذي يحيط بالجنين.

 

 

رعاية جسمك

قد تعانين مع الكثير من شهواتك في هذا الأسبوع. وضعي في عين الاعتبار أنك لا تحتاجين إلا لزيادة 300 سعرة حرارية في اليوم الواحد فقط حتى تكون صحتك سليمة ولتوفري العناصر الغذائية الكافية. ومع استمرار نمو الرحم فإنه يضغط على منطقة الصدر فقد تعانين من آلام في الصدر أو ضيق في التنفس. وهذا أمر طبيعي ولكن عليك أن تتحدثين مع طبيبك إن شعرت بالقل حول تلك الأعراض. كما قد تعاني من تورم في الوجه والعنق واليدين والقدمين والكاحلين والساقين وغالبا كل جسمك. وحاولي أن تستلقي على جانبك الأيسر وأن تسترخي بقدر المستطاع حتى تساعدك في التعامل مع أعراض الحمل الشائعة.

 

نصائح للحامل

إذا كنت لم تزيني غرفة لمولدك فهذه الفترة مناسبة لك لتخرجي وتتسوقي عند محلات الأطفال. وهذا التسوق يعد كممارسة رياضة بسيطة لك ولطفلك وهو أيضا جيد لغذاء الروح. إن كنت تنوين قراءة القصص لطفلك بعد ولادته فابدئي بقراءة الكتاب من هذه الفترة فهي وسيلة رائعة لتعريف الطفل بصوتك. كما أن الاستماع إلى أصوات البيئة كصوت هطول المطر وجريان النهر يساعد على تهدئة الطفل الذي يتحرك بكثرة داخل الرحم.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week27.html   +

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/27-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون