هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثالث للحمل

الكثير من النساء لا تزال غير متأكدة ما إذا كانت حبلى أم لا على الرغم من ظهور أعراض الحمل خلال الأسبوع الثالث. لذلك إما أن تستخدم إحدى اختبارات الحمل المتوفرة في الصيدليات أو تقوم بزيارة طبيبة النساء والتوليد. وبعد تأكيد وجود الحمل ينبغي عليك اختيار طبيبة التوليد حتى تقومي بمراجعة حملك خلال تسعة أشهر القادمة. إذا كنت غير متأكدة حول اختيار طبيب توليد جيد فيمكنك أن تسألي الأهل والأصدقاء. عندما تقومي بحجز موعد مع طبيب التوليد فعليك بتجهيز قائمة من الأسئلة في زيارتك الأولى. ومن الأسلئة التي ينبغي عليك طرحها هي عدد زيارات الطبيب الواجبة عليك كامرأة حبلى والتغيرات الضرورية التي عليك القيام بها في نظامك الغذائي ونمط حياتك وكذلك عن الفيتامينات التي يجب عليك أخذها وعما إذا كان من الضروري إعادة النظر لأي من أدويتك التي تستخدمينها عادة. إذا كان هذا هو حملك الأول فأفكارك ستكون كثيرة وعواطفك ستكون جياشة فتأكدي أن لا تنسي أن تسألي عن أي أمر مهم بالنسبة لك.

 

مراحل نمو الجنين

 على الرغم من أنك لا تشعرين بأنك حبلى حتى الآن إلا أن هنالك طفل ينمو بداخلك. و على الرغم أن الجنين لا يزال في مراحله الأولى إلا أن البويضة لا تتوقف عن النمو. فهي تمر بعملية تسمى بانقسام الخلايا. وبعد حوالي نصف ساعة تنقسم البويضة إلى خليتين ثم أربعة ثم ثمانية, ويستمر التقسيم حين انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم. بحلول وقت وصولها إلى الرحم تبدو تلك الخلايا كالكرة الصغيرة و تسمى التوتية[1] morula.

تكون تلك الخلايا التوتية مجوفة و تمتلئ بالسوائل عندها تسمى بالكيسة الأريمية blastcyst. وعند قرابة انتهاء الأسبوع الثالث تتعلق الكيسة الأريمية ببطانة الرحم endometrium, وهذا ما يسمى بالانغراس. وحينها يحدث الاتصال بين الجنين و بطانة الرحم فتوفر بطانة الرحم المواد المغذية للجنين وتتخلص من الفضلات. ومع مرور الوقت تتكون المشيمة في موقع الانغراس.

 

رعاية جسمك

لتغذية طفلك عليك بأخذ الكمية الكافية من بعض العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والبروتين والكالسيوم والحديد. وتعتبر المكملات الغذائية لحمض الفوليك – الذي من المفترض تناوله قبل الحمل- ذات أهمية لأنه يساعد على تجنب عيوب الأنبوب العصبي (الهيكل الذي يقوم عليه الدماغ والحبل الشوكي) الذي يتشكل في وقت مبكر جدا في فترة الحمل.

ينبغي زيادة كمية البروتين في الجسم فهو المسؤول عن إنشاء أنسجة جديد في فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك, تأكدي من حصولك على الجرعات الكافية من الكالسيوم الضروري لتنمية العظام والأسنان المتواجد في منتجات الألبان والخضروات الخضراء الورقية والبقوليات. كذلك يعتبر الحديد ضروري جدا أثناء الحمل بما أن الطفل في مراحله الأولى من النمو. ومن المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والخضروات الورقية الخضراء.

 

 

نصائح للحامل

·         اسألي أهلك و أصدقائك عن أفضل طبيب نسائي أو أخصائي توليد في منطقتك.

·         لا تستقيلي من عملك, واستمري بالقيام بأنشطتك المعتادة حتى ينصح الطبيب بذلك.

·         ابدئي بتناول الأطعمة التي تعتبر مهمة لنمو طفلك.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week3.html  

 

+

 

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/3-weeks-pregnant.html

 



[1] التوتية هي الجنين في مرحلة مبكرة من النمو الجنيني.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون