هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الواحد والثلاثون للحمل

أكثر شيئ ستلاحظينه خلال الثلث الأخير من الحمل هو مقدار الوزن الذي تكتسبينه أنت وطفلك. فاتباع نظام غذائي متوازن (والذي يشمل الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة في الإمساك) وشرب الكثير من السوائل مثل الماء أو العصير، أمر بالغ الأهمية في هذه المرحلة النهائية. كما أن عليك مواصلة الفحوصات الروتينية مع طبيبك، وتأكدي من أن تسألي عن كل الأمور التي تراودك.

 

مراحل نمو الجنين

الآن أصبح طفلك يتبول عدة أكواب تقريبا من البول يوميا في السائل السلوي الذي يحيط به. كما أنه يبتلع هذا السائل الذي يحيط به. ويتم تجديد هذا السائل بالكامل عدة مرات في اليوم. والسوائل الزائدة في الكيس الأمنيوسي (المعروف باسم "ماء السلى") قد تعني أن الطفل لا يبلع بشكل طبيعي أو أن هناك انسداد في الجهاز الهضمي. والسوائل غير الكافية في الكيس الأمنيوسي (قلة السائل السلوي) قد تعني أن الطفل لا يتبول بشكل صحيح ويمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الكلى أو المسالك البولية. وسوف يقوم طبيبك بقياس مستويات السائل الذي يحيط بالجنين كجزء من روتينك في الموجات فوق الصوتية.

 

رعاية جسمك

هل قررت إرضاع رضاعة طبيعية أم تفضلين أن تعطي طفلك الغذاء البديل؟  فعلى الرغم من أن الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP) توصي بلبن الثدي كأفضل غذاء للرضع، يبقى القرار حول كيفية إطعام طفلك قرارا شخصي. عليك باستشارة طبيبك أو مستشار الرضاعة إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات قبل اتخاذ الخيار المناسب لظروفك.

 تبدأ غدد اللبن في الثديين ببناء جسيمات لبئية. واللبأ هو ما قبل الحليب الذي يوفر لطفلك السعرات الحرارية والمواد المغذية للأيام القليلة الأولى قبل أن يأتي لديك اللبن. بالنسبة لبعض النساء، تكون المادة خفيفة مائية اللون، والبعض الآخر، فتكون سميكة صفراء اللون. فإذا لاحظت أن ثدييك يقوم بتسريب اللبأ، فيمكنك شراء فوط قطنية للثدي قابلة للغسيل لحماية ملابسك وهناك أنواع للاستعمال لمرة واحدة.

 

نصائح للحامل

خلال هذا الأسبوع تعاني العديد من النساء من مشاعر مختلطة حول محبتها لجسمها وارتياحها لشكلها وبين ما هو عكس ذلك. وحتى هذه المرحلة فقد اكتسبت وزنا بخطى ثابتة. ومن هذا الأسبوع فإن وزنك أنت وكذلك طفلك سيزداد بسرعة أكبر، ويمكن أن يكون ذلك مؤثر جدا بالنسبة لبعض النساء. كما أنه من المهم في هذا الأسبوع أن يكون لديك فريق دعم قوي داخل منزلك وخارجه. ويمكن لهذا الفريق سواء كانوا من الأسرة أو الأصدقاء أن تساعدك على تخطي تلك  الأوقات العاطفية العصيبة. إضافة إلى ذلك فالتحدث مع الأمهات الحوامل الأخريات قد يساعدك أيضا, فتعلمي أنك لست وحيدة في معاناتك!

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week31.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/31-weeks-pregnant.html

 

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون