هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثالث والثلاثون للحمل

خلال هذا الأسبوع وفي الثلث الأخير من الحمل، فإنك قد تعاني من أعراض مختلفة. وقد يرغب طبيبك في الإكثار من زياراتك له, وخاصة إذا كان لديك مخاطر حمل عالية أو أي مضاعفات.

 

مراحل نمو الجنين

في هذه الأسابيع القليلة قبل الولادة، المليارات من الخلايا العصبية في الدماغ تساعد طفلك للتعرف على البيئة في الرحم - فيستطيع طفلك الاستماع، وأن يشعر، وحتى أن يرى إلى حد ما. فيمكن لعيون طفلك الكشف عن الضوء كما أن بؤبؤ العين تنقبض وتتمدد استجابة للضوء. فمثل حديثي الولادة، ينام طفلك معظم الوقت حتى يواجه مرحلة حركة العين السريعة (REM) ، وهي مرحلة النوم التي تحدث خلال الأحلام الأكثر وضوحا لدينا!

وتعد رئتين طفلك كاملة النمو تقريبا. وسوف تستمر الدهون ازديادا في جسم طفلك لحمايته وتدفئته. كما أن وزن الجنين يزداد في الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة.

 

رعاية جسمك

بعد شهرين من الآن سيبدأ المخاض فعليك التفكير في كيفية التعامل مع الألم أثناء الولادة. ومن بين الأشياء التي عليك معرفة المزيد عنها هي التقنيات الأكثر شيوعا لتخفيف الألم. وتشمل هذه تقنيات التنفس وكذلك الأدوية لتخفيف الآلام من خلال الحقن، حيث يمكن للأطباء إعطاء مخدر عن طريق قسطرة في أسفل الظهر (التخدير حول الجافية). فأيا كان اختيارك في نهاية المطاف، كلما علمت عنها أكثر، كلما كان قرارك أفضل. وعلى الرغم من أنك لم تتخذ قرار حتى الآن، عليك باستشارة طبيبك الآن عن خياراتك.

 

نصائح للحامل

عندما تأخذين وقت للاسترخاء، حاولي تجنب الاستلقاء على ظهرك، لأن هذا يقلل من الدورة الدموية في الرحم. كما أنه من الممكن أنك قد لاحظت أن الاستلقاء على ظهرك قد يسبب لك الدوخة. وذلك لأن الرحم يضغط على الأوعية الدموية (وخاصة الوريد الأجوف السفلي) الذي يسمح للقليل من الدم بالوصول إلى القلب, ومن هناك إلى الدماغ والأعضاء الأخرى. وهذا يسبب انخفاض بسيط في ضغط الدم، وبالتالي الدوخة الخفيفة. فالاستلقاء على الجانب الأيسر هو الأفضل. فهذا يعزز بشكل أفضل من تدفق الدم إلى الرحم. ولكن لا تقلق إذا أنتقلت إلى الجانب الآخر أثناء نومك! وضعي وسادة الحمل بين ركبتيك لتخفيف آلامهما عندما تستلقي على جنب. فإذا لم يكن لديك وسادة الحمل، فاستخدمي أي وسادة عادية.

الأكل وممارسة الرياضة مهم جدا في هذه المرحلة. فبعض النساء تشعر بوخز وخدر في أطرافهن. وهذا يمكن أن يكون بسبب قلة الحركة. فتحدثي مع طبيبك لمعرفة التمارين الأنسب لك.

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week33.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/33-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون