هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الخامس الثلاثون للحمل

في الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل تبدأ بعض النساء بالقلق حول الولادة. ويعد ذلك أمرا طبيعيا، وقد تساعدك استشارة الموضوع هذا مع الطبيب. وقد يطلب الطبيب الاكثار من زياراتك له لضمان الانتهاء من جميع الاختبارات ومتابعة صحتك وصحة طفلك. وإذا لم تكوني قد بدأت تمارين كيجل، فالآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك. فباستطاعة تمارين كيجل تعزيزعضلات الحوض وإعدادك لزيادة الضغط عندما يتحرك الطفل في تلك المنطقة. وقد أؤكد أن 99 % من الأطفال الذين يولدون خلال هذا الأسبوع يبقون على قيد الحياة خارج الرحم.

 

مراحل نمو الجنين

يزن طفلك  حوالي 5 رطل (2،400 جرام)، ولكن بعد هذا الأسبوع يزداد وزن الطفل بشكل سريع, فيزيد حوالي 8 إلى 12 أونصة (226-340 جرام) كل أسبوع! تزيد كمية الدهون في جميع أنحاء جسم طفلك، وخصوصا حول الكتفين.

وبسبب هذا الحجم المتزايد، الآن يكون طفلك مقيد داخل الرحم - حتى حركات الجنين قد تنخفض، ولكنها قد تكون أقوى بكثير. وإذا كان طفلك في وضع الرأس أولاً ، سيرتكز رأسه على عظم العانة استعدادا للولادة.

 

رعاية جسمك

حاليا يتمركز الرحم فوق نهاية بطنك بسبعة إنشات. وغالبا ما تصبح نهاية بطنك حساسة جدا مما يجعلك تتجنبين لمس المنطقة. وفذ هذه الفترة يجب أن يكون طفلك في وضعية الولادة الطبيعية أي أن رأسه يتمركز على عظام الحوض مما يخفف الضغط على الأضلاع والصدر والرئتين ولكن العكس يحدث في المثانة. ولهذا السبب تضطرين للتبول لمرات أكثر وهو أمر مزعج نوعا ما. وهناك آلام أخرى طبيعية مثل آلام الظهر والحوض والشعور بخدر في الحوض الحاصل بسبب الضغط على الأعصاب هناك. وستستمر الآلام حتى موعد الولادة ولكن إذا شعرت بأن الألم أقوى مما يمكنك تحمله فعليك مراجعة الطبيب.

 

العلاقة التي قد تشعرين بها مع طفلك بداخلك تنمو وتزداد بمجرد ولادته. فالعلاقة بينك وبين طفلك تعد مكثفة وليست شيئا يحدث فقط في غضون دقائق أو أيام بعد الولادة. وأنه قد يحدث في وقت لاحق، وينمو مع مرور الوقت. فالترابط ليس فقط ما يجعلك تريدين حماية طفلك وغمره بالحنان، ولكنه يعزز أيضا شعور طفلك بالأمان في العالم خارج الرحم.

 

نصائح للحامل

قد تشعرين بالتوتر أثناء حملك. وهذا أمر شائع وطبيعي للأمهات الحوامل. فلا تشعري بالحرج حول هذا الموضوع، وحاولي التحدث مع الآخرين الذين كانوا في هذا الموقف قبل أو الذين يمرون به الآن للمساعدة في تخفيف من مخاوفك. فعلى الرغم من أن التورم  يزيد إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء، فننصح بالحد من كمية السوائل وقت النوم. فيمكنك وضع وسائد تحت الفراش في طرف السرير لرفع قدميك أثناء النوم فذلك يخفف التورم. كما يمكنك القيام بتمارين تمييل الحوض وتمارين أخرى قبل النوم تساعدك على النوم بسرعة أكبر ومعاناة أقل. ولا تقلقي كثيراً بشأن الأرق؛ فيعتبر هذا أيضا طبيعياً ومتوقعاً بسبب اقتراب موعد الولادة. فحاولي قدر استطاعتك أن تسترخي وتنامي خلال الليل. كما أن القيلولة أثناء النهار يمكن أن تكون مفيدة جدا.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

 

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week35.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/35-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون