هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السادس والثلاثون للحمل

في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، تسعة أشهر بالضبط من الحمل (فترة كاملة ليست حتى 37 أسبوعا). تهانينا! سوف يولد طفلك في أي وقت الآن، وتأخذ معظم الولادات في الفترة ما بين 37-40 أسبوعا. على الرغم من أن هذا هو الوقت المثير، ويمكن أيضا أن يكون الوقت هذا مصدراً للقلق. يجب أن تكون زيارات الطبيب أسبوعية لضمان أن كل شيء يسير على ما يرام. خلال هذا الوقت ينبغي على جميع النساء الخضوع لفحص لمجموعة بي ((B العقدية حيث يتم العثور على هذه البكتيريا عادة عند النساء الأصحاء، ولكن إذا تم نقل العدوى إلى الطفل أثناء الولادة، يمكن أن تسبب التهابات خطيرة للرئة. فيمكنك معرفة ما إذا كنت تحملين هذا النوع من البكتيريا من خلال  الفحوصات ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية أثناء المخاض للوقاية من هذه الأمراض في الجنين.

 

مراحل نمو الجنين

قد ترين الجنين الصغير المتجعد على الموجات فوق الصوتية والذي في طريقة أن يكون طفل ممتلئ الجسم. وهناك دهون على خدي طفلك، وتلاحظين حركة العضلات القوية في وجه صغيرك وهو يقوم بالمص. ويزن طفلك الآن أقل من 6 رطل (2،721 جرام) بقليل.

يمكن للعظام التي تشكل الجمجمة أن تتحرك بالقرب من بعضها البعض وتتداخل مع بعضها البعض في حين يتواجد رأس طفلك داخل عظام حوضك. وتسمى هذه الظاهرة الصب، وهي تساعد الطفل على المرور عبر قناة الولادة. فلا ينبغي أن تندهشي إذا كان طفلك ذو رأس مدبب, فبعد مرور بضع ساعات أو أيام، سيعود رأس طفلك إلى شكله المستدير.

 

رعاية جسمك

اعتبارا من هذا الأسبوع، قد نبدأ في زيارة الطبيب كل أسبوع. فطبيبك أو ممرضة التوليد قد تقوم بعمل فحص داخلي لتحديد ما إذا كان عنق الرحم في حالة طمس (ترقق عنق الرحم) أو حالة تمدد (فتح عنق الرحم). وقد يحدث اندماج رأس الطفل في عظام الحوض وعندها تشعر الحامل بالخفة بسبب نزول الطفل إلى داخل الحوض استعداداً للولادة. وقد ترجع شهيتك للأكل لأن الطفل لم يعد يشكل ضغطاً على المعدة والأمعاء، وإذا كنت ممن عانين من الحرقة فإن نزول الطفل قد خفف من ذلك إلى حد ما.

 

نصائح للحامل

وضبي حقيبة للمستشفى استعدادا للولادة, إذا لم تكن قد قمت بذلك بعد. وإذا كان لديك أطفال آخرين، فتحدثي معهم حول ما يحدث. وسيكون الآن الوقت الأفضل لاتخاذ الترتيبات اللازمة لرعاية الأطفال. فأنت الأم الحامل لا تحتاجين إلى جليسة لنفسك، ولكن يستحب وجود شخص ما حولك مثل أحد الأقارب كالأم أو الأصدقاء فذلك  يساعد في الحد من القلق. كما أن المشي يوميا حتى لو كان صعباً يساعد في تخفيف الأوجاع والآلام التي تعاني منها. وعليك التحدث مع طبيبك حول أي قلق قد يساورك, كما يمكنك الاستمرار في انتظار نزول مياه الولادة التي قد تنزل لدى البعض كعلامة للولادة.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

 

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week36.html

 

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/36-weeks-pregnant.html

 

 

 

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون