هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع التاسع والثلاثون للحمل

إذا وصلتي للأسبوع 39 يمكنك تنفس الصعداء لأنك قاربت على الانتهاء وحان الوقت لكي تستعدي لقدوم وليدك قريبا إلى المنزل. حاولي أن تستمتعي بمراحل حملك الأخيرة  قبل بداية مرحلة الأمومة بكل ماتحمله من تحديات . في هذه الفترة يحتل طفلك معظم مساحة رحمك وقد تبدأ الآم المخاض في أي لحظة.

 

مراحل نمو الجنين

الآن يزن طفلك حوالي 7 أرطال أو أكثر وإذا ولد طفلك خلال هذا الأسبوع سيكون قادر على العيش بصحة جيدة وتستطيع أعضاءه القيام بعملها بشكل كلي خارج رحم الأم . ويكتمل نمو الرئتين بحلول هذا الأسبوع لكن لن تستطيع القيام بوظيفتها حتى موعد ولادة الطفل. وسواء ولد الطفل خلال هذا الأسبوع أو لم يلد سيستمر في النمو ويجب أن تكون هناك حركات منتظمة لذلك إذا لاحظت قلة في عدد تحركات طفلك تواصلي مباشرة مع طبيبك.

بحلول هذه المرحلة تختفي معظم الطبقة الدهنيه والوبر اللذي يكسو جسم طفلك. كما يعمل جسمك على إمداد الطفل بالأجسام المضادة عن طريق المشيمة مما يقوي ويدعم نظامه المناعي ضد أنواع العدوى التي قد تواجهه في السنة الأولى من عمره.

 

رعاية جسمك

في هذا الأسبوع من الممكن أن تشعري بإحساس مستمر بعدم الراحة وبعض الآم التي تستمر في الظهور والاختفاء . كذلك قد تواجهين صعوبات في تغيير وضعيات جسمك كالنهوض بعد الجلوس لفترة طويلة . سوف يستمر ثدييك في النمو ويزداد تحسسهما كما قد تلاحظين نزول بعض الإفرازات التي تسمى باللبأ . إذا لم تختبري المخاض الكاذب (تقلصات براكستون وهي تقلصات تشبه تقلصات آلام المخاض) من قبل فمن المحتمل أن تتعرضي له خلال هذه الفترة ولكي تستطيعي التمييز بين أعراض المخاض الحقيقي عن الكاذب يجب أن تعرفي أن الانقباضات والتقلصات التي تسبق المخاض الفعلي تكون مؤلمة لدرجة تمنعك من التحدث أو المشي . إذا سال ماء الرحم يجب عليك التواصل مباشرة مع طبيبك الشخصي والتوجه للمستشفى وذلك لأن الطفل أصبح أقرب لعنق الرحم وتسمى هذه العملية طمس عنق الرحم أي أنه أصبح أكثر ليونة ونحافة وأقل في الطول استعدادا لعملية الولادة.

 

نصائح للحامل

إذا كنت تعانين من بعض المشاكل في النوم جربي النوم على مقعد مريح فقد تبين أن هذه الطريقة ساعدت الكثير من الحوامل على النوم براحة أكبر خلال هذه الأسابيع الأخيرة .استمري بشرب كميات وفيرة من الماء وحافظي على نظام غذائي متوازن

من الأفضل أن تستغلي أيامك الأخيرة قبل الولادة في عمل أنشطة تساعدك على التخفيف من التوتر.

وتذكري دائما انه بالرغم من أهمية أخذ قسط كافي من الراحة إلا انه يجب عليك إبقاء جسمك نشيطا عن طريق القيام ببعض التمارين المناسبة كالمشي لمسافات قصيرة بشكل يومي.

 

 

المصادر:

kidshealth.org

pregnancycorner.com

الروابط:

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/39-weeks-pregnant.html

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week39.html

 

 

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون