هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الرابع للحمل

هذا الأسبوع هو الأنسب للتأكد ما إذا كنت حبلى أو لا. في هذه الفترة لابد من وجود علامات مثل غياب الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية والغثيان والقيء. ومن أحد الوسائل لمعرفة ما إذا كنت حبلى أو لا هي استخدام اختبارات الحمل المنزلية أو الرجوع إلى طبيب النساء و التوليد.

 فإذا تأكدت من كونك حاملا في الأسبوع الرابع فتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة مهم جدا خلال هذا الأسبوع. فإنه الأسبوع الرابع وقد اكتمل شهرا كاملا من الحمل. فأنت تمرين بالأشهر الثلاثة الأولى وهي الفترة الحاسمة في نمو طفلك. فالأجنة معرضة لمخاطر عالية من التشوهات في هذه الفترة, كما هي فترة نمو الدماغ والقلب والرأس والحبل الشوكي والعظام والعضلات والأنسجة والأسنان.

 

مراحل نمو الجنين

في حلول الأسبوع الرابع يتكون الطفل (الجنين embryo) من طبقتين من الخلايا –الأديم الخارجي[1] epiblast و الأريمية التحتانية[2] hypoblast-  والتي ستتطور في نهاية المطاف حتى تكوّن كل أعضاء جسم طفلك. ومن الأمور التي تنمو خلال هذه الفترة الكيس السلوي[3] amniotic sac و الكيس المحي [4] yolk sac. فالكيس السلوي المليء بالسوائل يحيط بالجنين و يحميه, وأما الكيس المحي فينتج الدم ويساعد على تغذية الجنين حتى تأخذ المشيمة هذا الدور.

 

رعاية جسمك

لا يزال طفلك ينغرس في رحمك ويدفن نفسه في عمق بطانة الرحم. ويبدأ الطفل بإنتاج هرمون يسمى بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (hCG) والذي يساعد على الحفاظ على بطانة الرحم. كما يرسل الهرمون إشارة إلى المبيض حتى يتوقف عن إنزال البويضة كل شهر وذلك يوقف الدورة الشهرية.  وتعاني بعض النساء من التشنج الخفيف وظهور بقع من الدم خلال هذا الأسبوع وقد تظن بعض النساء أنه دم الحيض لأنه بالغالب يحدث في الوقت المعتاد للدورة الشهرية.

ويعد هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية الهرمون الذي يتم قياسه في اختبارات الحمل. وفي هذا الأسبوع من المحتمل أن تكشف تلك الاختبارات وجود الحمل. كما أن ذلك الهرمون هو المسئول عن ظهور أعراض الحمل في هذا الأسبوع. فالتعب أو آلام الثديين أو الغثيان قد تدفعك للظن أن دورتك الشهرية ستبدأ لأن أعراض الحمل الأولى تشابه متلازمة ما قبل الحيض PMS. و بحلول نهاية هذا الأسبوع لن تأتي الدورة الشهرية ولكن ستبدأ أولى مراحل الحمل.

 

نصائح للحامل

·         عليك بتغيير عاداتك السلبية على الفور, فهذه الفترة هي الأهم للنمو الداخلي لطفلك. وتجنبي العقاقير و الأدوية التي لها تأثير سلبي على الطفل.

·         تحدثي مع زوجك و عبري عن مخاوفك و ناقشي أعراض الحمل التي تحدث لك. فذلك قد يساعد زوجك على فهم ما تمرين به وما يتوقع حدوثه في المستقبل.

·         استشيري الأهل و الأصدقاء وكوني مجموعة دعم لتساعدك على تخطي التغيرات العاطفية والهرمونية والجسدية التي تحدث لك. فوجود نظام دعم قوي في حياتك قد يساعد زوجك خاصة إذا كان الحمل هذا الأول لك.

·         حددي موعد مع طبيبة النساء و التوليد التي نصحك بها الأهل و الأصدقاء.

·         تأكدي من معرفة نوع التأمين الصحي الذي تحتاجينه. وإذا كان لديك تأمين صحي تأكدي ما الذي يغطيه التأمين بالضبط.

·         خذي قسطا كبيرا من الراحة والاستجمام.

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week4.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/4-weeks-pregnant.html



[1] الأديم الخارجي يشير إلى أحد أنواع النسيج المشتق إما من القرص الأُريمية في الحيوانات أو من كتلة الخلايا الداخلية في الثدييات  ويقع أعلى الأديم الباطن.

[2] الأريمية التحتانية هي أحد أنواع الأنسجة التي تشكل كتلة الخلايا الداخلية. وتقع الأريمية التحتانية تحت الأديم الظاهر وتتكون من مجموعة من الخلايا المكعبية الصغيرة.

[3] يُعد الكيسُ السَّلوِيّ كيسًا يتطور فيه الجنين الحي.  وهو زوج من الأغشية النسيجية القوية ولكنها رقيقة وشفافة في نفس الوقت وتحمل الجنين الناشئ (فيما بعد الجنين الحي) حتى قبل الولادة بوقتٍ قصير.

[4] كيس غشائي يكون ملاصقا للجنين في المراحل الأولى, ويساهم في إيصال المواد الغذائية إليه.ويتقلص لاحقا ليصبح أنبوبا دقيقا يمر عبر السرة.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون