هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الأربعون للحمل

 بعد مرور أسابيع طويلة من الترقب والانتظار واختلاط الشعور بين اللهفة والقلق ها أنت ذا تفصلك أيام قليله عن احتضان وليدك أو ربما قد تستغرقين مدة أطول بقليل. حيث وجدت الدراسات أن فقط 5% من الحوامل يلدن في الموعد المحدد لوقت ولادتهن بينما البعض الآخر خاصة الأمهات للمرة الأولى قد يستغرقن مدة أطول بأسبوعين على الأغلب.

 

مراحل نمو الجنين

يبلغ حجم طفلك بحلول هذا الأسبوع حوالي 7 أرطال (3.300 غرام) وطوله تقريبا 20 إنش. ويصل الطفل  إلى تمام النمو خلال هذا الأسبوع منتظرا خروجه للعالم الخارجي. تكون أعضاء طفلك مكتملة النمو كليا وجاهزة للقيام بوظيفتها بعد الولادة ماعدا القلب والدماغ اللذان يكملان عملية النمو بعد ولادة طفلك. كما يطور طفلك نظامه المناعي الذي سيحتاجه لحمايته من أنواع العدوى المختلفة التي تنتظره في العالم الخارجي. كما يكتمل نمو هيكله العظمي ويتخذ شكله النهائي ماعدا الجمجمة التي تبقى لينة حتى يلد الطفل. إذا لم تحصل الولادة خلال هذا الأسبوع فمن الممكن أن يزداد وزن الطفل وقد يبلغ 10 أرطال ويمتد طوله إلى 21 إنش.

 

رعاية جسمك

في هذا الأسبوع قد تختبرين اللحظة التي طالما انتظرتها طوال الأشهر الماضية والتي تفصلك عن رؤية طفلك. ستشعرين خلال هذه الفترة بزيادة الآم الحوض نتيجة لضغط وزن جنينك إضافة إلى الوزن الذي اكتسبته خلال أشهر الحمل ويتركز معظم الضغط على منطقة المثانة والفخذين وأسفل البطن. كما ستلاحظين قلة حركات طفلك نتيجة لتقلص المساحة المتاحة له داخل رحمك وركزي انتباهك لعدد المرات التي يتحرك فيها الطفل لا على قوة هذه الحركات.

 

 قد تختبرين الآن بعض التقلصات غير المنتظمة والتي تسمى (برانكسون هايك) والتي تساعد الرحم على التهيؤ للولادة الفعلية. كما إنك في هذا الأسبوع قد تدخلين فترة المخاض الفعلية بمراحلها الثلاثة. المرحلة الأولى تبدأ عندما تشعرين بانقباضات منتظمة داخل الرحم والتي تساعد على توسيع عنق الرحم. والثانية تبدأ بدفعك لطفلك عبر القناة المهبلية حتى يتمكن من الخروج للحياة. والأخيرة تكون بخروج المشيمة بعد ولادة الطفل. إذا لم تلد الأم خلال أسبوع من موعد ولادتها التقريبي  قد ينصح الطبيب بضرورة إجراء فحص روتيني للتأكد من مؤشرات الطفل الحيوية كمعدل ضربات القلب وانتظامها وذلك للتأكد من حصول الطفل على كميات منتظمة من الأوكسجين وكذلك للاطمئنان على استجابة نظامه العصبي. بعد ولادة طفلك مباشرة سيقوم طبيبك بقص الحبل السري وشفط المواد المخاطية من فم وأنف طفلك وستسمعين صرخته الأولى المنتظرة وسيوضع طفلك بالقرب من صدرك ليشعر بالارتباط الأولي معك. بعد ذلك يجب أن يخضع الطفل لبعض الفحوصات الأولية وتقييم مؤشراته الحيوية وردات فعله ومقارنتها بمقياس أبجار[1] للتأكد من سلامته. في حال كان الحمل صعباً ومعرضاً للخطر أو عند إجراء عملية قيصرية يجب أن يكون طبيب العناية المشددة بالمواليد حاضرا للاطمئنان على وضع المولود مباشرة. 

 

نصائح للحامل

قد يكون هذا هو أسبوعك الأخير أو ربما قد تستغرقين مدة أطول حتى وقت ولادتك لذلك يجب عليك التخفيف أو الامتناع كليا عن ممارسة بعض النشاطات المرهقة مثل الذهاب في جولة تسوق طويلة وتسلق المرتفعات، ذلك لا يبدو بالأمر الصعب خصوصا وان ابسط النشاطات في هذا الأسبوع تبدو كتحدي كبير كالمشي أو حتى مجرد الوقوف. مع ذلك يجب على الحامل القيام ببعض الأنشطة البسيطة كالمشي حول المنزل ولمدة قصيرة.

ومن الآن وصاعدا قد تغمرك الكثير من المشاعر والأفكار المقلقة بخصوص ولادتك لكن من الأفضل أن تبقي هادئة قدر المستطاع ومستعدة للحظتك المنتظرة وهي رؤية وجه طفلك.

 في هذه الأيام حاولي أن تحتاطي دائما بعدد كاف من الفوط والمناشف الصحية في حال بدأ مخاضك. كما يجب أن تبقي عائلتك وأصدقاءك المقربين على اطلاع بمستجدات وضعك كما أنه من المفيد أن تجري أحاديث مع من سبقوك بالتجربة حول مرحلة الأمومة. وبالرغم من صعوبة فكرة إجراء بعض التمارين الخفيفة إلا أنها قد تساعدك بشكل كبير على التخفيف من الآم الحوض كما تقلل من إحساسك بعدم الراحة. هنيئا لكي لقد قاربت على إتمام المهمة بنجاح....

           

المصادر:

kidshealth.org

pregnancycorner.com

الروابط:

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/40-weeks-pregnant.html

 

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week40.htm

 



[1] هومقياس ابتكرته الطبيبة فرجينيا أبجار عام 1952 كوسيلة بسيطة لتقييم حالة المواليد بعد الولادة مباشرة. وهو مقياس يتراوح من صفر إلى 10 معتمدا على تقييم خمسة معايير: النبض والمظهر والتنفس و ردة الفعل والنشاط العضلي.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون