هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الخامس للحمل

مع مرور الأسبوع الخامس لا يمكن إنكار الحمل وقد اكتمل شهرا كاملا. فقد اجتزت اختبار الحمل المنزلي وغابت عنك الدورة الشهرية وبدأت أعراض الحمل بالظهور كحساسية الثديين والتعب والغثيان أو غثيان الصباح وتعتبر جزء مهم من الحمل. سيبدأ الطفل بالظهور بشكل حاسم في الأسبوع الخامس عن طريق الأشعة فوق الصوتية.

مراحل نمو الجنين

كان الجنين عبارة عن كتلة من الخلايا و لكن من الأسبوع الخامس من حملك بدأ يتشكل الجنين بهيئة معينة. فيبدو الجنين وكأنه شرغوف –طفل الضفدع-  ويكون حجمه كبذرة البرتقال أو 1-5 ملم في الطول بحلول نهاية الأسبوع الخامس. وتنمو الأجهزة الحيوية للجنين كالقلب والجهاز العصبي المركزي والعظام والعضلات التي تتشكل بشكل سريع. بالاضافة إلى ذلك يبدأ الهيكل العظمي بالنمو ويمتد الأنبوب العصبي الذي سيشكّل الحبل الشوكي من أعلى الجنين و حتى أسفله. ويتكون إنتفاخ في وسط الجنين و الذي سيصبح قلب الطفل حيث يتكون من أربعة غرف و يبدأ بضخ الدم. فبإمكان بعض الأشعة فوق الصوتية أن تسجل نبضات القلب في وقت مبكر. وفي هذا الوقت تتطور المشيمة فيتلقى الجنين تغذيته من خلالها والتي تبدوا كنتوءات تشبه إلى حد ما الأصابع وتسمى بالزغب المشيمي chorionic villi. وتبدأ العينان والأنف والفم والأصابع واليدين والقدمين بالظهور في هذا الأسبوع.

رعاية جسمك

أوضحت اختبارات الحمل ارتفاع مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري hCG الذي يؤكد حملك. لذلك أنت تعانين من جميع أعراض الحمل. ولكن مع ارتفاع الهرمون تنشط مشاعر خارجه عن السيطرة. فقد لا يلاحظ أحد حملك ولكنك تشعرين بالانتفاخ. فلن يبدأ بطنك بالانتفاخ إلا بعد مرور 14 أسبوع. وسيزيد الضغط و يجعلك تشعرين و كأنك في حاجة لاستخدام دورة المياه أكثر من المعتاد. معظم الناس لن تستطيع أن تعرف أنك حبلى.

حتى لو لم تصلي لمرحلة الغثيان فعلك أن تبتعدي عن بعض الأطعمة في فترة حمالك. فالأمراض المنقولة بالأغذية مثل داء الليستريات[1] وداء المقوسات[2] قد يسبب تشوهات خلقية و أحيانا الإجهاض.

 

نصائح للحامل

بالتأكيد أنت حبلى وإذا لم تشاركي الآخرين هذا الخبر السار فهذا الوقت هو الأنسب. تذكري أن هذه الفترة هي فترة حاسمة في حياتك فإذا لم توقفي عاداتك السيئة من قبل أو تغيير نمط حياتك فقد حان وقت التغيير. تحصل مراحل تطور مهمة للجنين في الأسبوع الخامس وإذا لم تتغير عاداتك السيئة (كالتدخين وتعاطي بعض الأدوية وغيرها) فقد تصبح صحة طفلك في خطر. وهنا لائحة لبعض الأطعمة التي يجب عليك تجنبها:

·         الجبن الطري غير المعقم (غالبا ما يتم الإعلان عنها بأنها "طازجة") كجبنة الفيتا والماعز وجبنة البري -الجبن الأبيض الطري- والكاممبير والجبن الأزرق.

·         الحليب والعصائر وشراب التفاح غير المبسترة.

·         البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ, بما في ذلك حلى الموس والتيراميسو.

·         اللحوم أو السمك أو المحار إذا كانت نية أو غير مطبوخة جيدا.

·         اللحوم المصنعة مثل السجق (هوت دوق) واللحوم الباردة (يجب أن تكون مطهية جيدا).

·         الأسماك التي تحتوي على الزئبق المرتفع كسمك القرش أو سمك أبو سيف أو الأسقمري الملكي أو التيلفش.

 

ويمكن أيضا أن ينتشر داء المقوسات من صناديق فضلات القطط المتسخة, لذلك إذا كان لديك قطة في البيت فحاولي أن تجعلي شخص آخر ينظف الصندوق طوال فترة حملك.

 

 

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط: http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week5.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/5-weeks-pregnant.html

 



[1] داء اللِّيسْتَرِيّات الليسترية (Listeria)يطلق عليه أيضا مرض الدوران هي جرثومة تسبب الشعور باضطراب مـعدي ناجم عن تناول اطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحدة (Listeria monocytogenes). عند النساء الحوامل، قد تؤدي الاصابة بالجرثومة إلى الولادة المبكرة، أو إلى تلوث حاد لدى الجنين، أو حتى إلى ولادة جنين ميت.

 

[2] داء المقوسات أو Toxoplasmosis ، إصابة بعدوى سببها طفيلي من الأوالي ينتقل من القطط المصابة إلى البشرِ؛ إذا التقط من قِبل امرأة حبلى يمكن أَن تؤدّي إلى ضرر بالغِ للجنين، حيث قد تتطور عنده حالة صعل (Microcephaly).

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون