هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع السادس للحمل

وصولك للأسبوع السادس من الحمل يعد إنجازا كبيرا. فإن الأسبوع السادس يمثل منتصف الثلث الأول من الحمل. فالطفل ما زال ينمو ويتغير وبدأ شكله يتضح. يمكن تأكيد حمل المرأة 100% في الأسبوع السادس لظهور جميع أعراض الحمل ولأن جميع اختبارات الحمل تظهر بنتائج ايجابية.

مراحل نمو الجنين

في الأسبوع السادس ينمو دماغ الطفل و جهازه العصبي بمعدل سريع. تنمو الحويصلات البصرية والتي تشكل العينين على جانبي رأس الطفل كما تنمو القنوات السمعية التي تشكل الأذن الداخلية.

 يبدأ قلب الطفل بالنبض خلال هذا الأسبوع وقد يكون ذلك واضحا في أشعة الموجات فوق الصوتية. كما يبدأ الجهازان الهضمي و التنفسي بالتشكل. كما تظهر براعم صغيرة على جسم طفلك والتي تنمو لتصبح ذراعي الطفل وساقيه.

انحناء قدما الطفل يجعل قياس طوله صعبا, فغالبا ما يتم قياس طول الأطفال من تاج الرأس إلى الردف وليس من الرأس إلى أخمص القدمين. في هذا الأسبوع يكون طول طفلك من 0,2 إلى 0,8 بوصه (2إلى5 ملم).

رعاية جسمك

قد تظهر شكاوي الحمل الشائعة بقوة خلال هذا الأسبوع. فقد تشعرين بالتعب الشديد بينما يتأقلم جسمك مع التغيرات التي تحصل خلال الحمل. سيجعلك الغثيان والقيء (الغثيان الصباحي) وألم الثديين تشعرين بحالة سيئة. على الرغم من اسمه –الغثيان الصباحي- إلا أنه قد يحدث في أي ساعة أو طوال اليوم لذا لا تستغربي من استمرار اضطراب معدتك إلى ما بعد الظهر. فالغثيان ليس الوحيد الذي يجعلك تجرين إلى المرحاض فالتغيرات الهرمونية وغيرها من العوامل تجعل الكليتين تعمل بشكل مضاعف حتى تنقي الجسم وتخلصه من الفضلات وذلك يجعلك تتبولين بشكل متكرر.

 

نصائح للحامل

خلال الأسبوع السادس من المهم أن تكوني حذرة في اختيار الطعام. على الرغم من كونك حامل لا يجب عليك أن تأكلي عن شخصين, حاولي فقط أن تزيدي عدد السعرات الحرارية –حوالي 300 سعرة حرارية- مما يعادل قطعة خبز. حافظي على معدل زيادة وزنك إلى الحد الأدنى. حاولي أن تقسّمي وجباتك إلى حصص صغيرة على مدار اليوم, هذا سيساعدك على السيطرة على الغثيان الصباحي, والذي يصبح أشد على معدة فارغة.

من الجيد أن تفكري في احتياجات المستقبلية خلال الثلث الأول من الحمل كملابس الحمل. على الرغم من أنك لن تحتاجي إلى تغير مقاس ملابسك حتى الآن إلا أن وزنك يزيد حوالي 1-5 بوند ( ½ كيلو إلى ½ 2 كيلو) في نهاية الأسبوع 12 لذا احرصي على شراء بعض من ملابس الحمل.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week6.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/6-weeks-pregnant.html

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون