هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع الثامن للحمل

تحدث العديد من التغيرات في الأسبوع الثامن من الحمل, ولأن هذه المرحلة ما زالت تعتبر مبكرة في الحمل فالكثير من النساء لا يعرفن ما التغيرات المتوقع حدوثها. على الرغم من أن الزيارة الأولى لطبيب النساء والتوليد عادة ما تكون خلال الأسبوع السادس أو السابع فالكثير من النساء العاملات ينتظرن حتى الأسبوع الثامن أو بعد غياب موعد الدورة الشهرية لمرتين. فبهذا التأخير تقل احتمالية الحمل الكاذب أو الإجهاض, لأنها في الأساس تقل بوصول الحمل للأسبوع الثامن. وقد تستغرق أول زيارة للطبيب وقتا أطول من المعتاد لكثرة التساؤلات الأوراق الرسمية الخاصة بالمستشفى والمطلوبة من الحكومة التي تجب عليك تعبئتها حتى يسجل طفلك ويحصل على شهادة ولادة عند ولادته.

الكثير من أعراض الحمل المختلفة تتطور في هذا الأسبوع وقد تكون الأشعة فوق الصوتية هي أول تجربة لبعض النساء في هذه الزيارة, فيرون الجنين لأول مرة ويعرفن عدد دقات قلبه. والآن أنت قطعت أكثر من نصف الطريق من الثلث الأول للحمل, فكوني على استعداد لباقي المشوار!

 

مراحل نمو الجنين

في هذه الفترة ينتقل الجنين من الفترة الجنينية البدائية إلى مرحلة النمو ومن ذلك التغير اختفاء الذيل الجنيني. يكون حجم الجنين في هذه الفترة كالبذرة ويزن إلى ما يقارب 3 غرام.

من الجميل تأمل أصابع يدي الطفل وقدميه في أولى أيام حياته فسبحان من خلقه. فتلك الأصابع تبدأ بالتشكل في هذا الأسبوع ويمكن للطفل أن يثني ذراعيه عند المرفقين و المعصمين. أصبحت العينان أكثر وضوحا وبدأ تحديد اللون في شبكة العين.

وبدأت تطول الأمعاء ولا يوجد مساحة كافية في بطن الطفل لذا تخرج الأمعاء إلى الحبل السري حتى الأسبوع 12.

وتبدأ الأعضاء التناسلية للطفل بالنمو فتكون في هذا الأسبوع كالبراعم فلا يمكن الكشف عن جنس الجنين.

 

رعاية جسمك

يلاحظ العديد من النساء تغيرات تحدث لأجسادهن مع مرور الأسبوع الثامن فالعديد منها تكون خارجية, فالرحم يكبر في الحجم مع نمو الطفل ويكبر كذلك حجم الثديين ويصبحان أكثر حساسية لأنهما يستعدان للرضاعة وتتورم الأوردة المحيطة بالثدي فيصبح لون الهالة[1] areola داكن ويكبر حجم الحلمة بسبب تغير الهرمونات وزيادة تدفق الدم, وذلك لا يحدث لجميع النساء ولكن للأغلبية منهم. ومن الأعراض التي تحدث في هذه الفترة هي إفراز مادة سميكة صفراء من الحلمة تسمى لّبأ colostrum[2].

بسبب اختلاف تجارب بعض النساء مع الحمل فإذا كانت لديك تجربة سابقة شديدة الخطورة كالإجهاض المتعدد أو إذا كان عمرك فوق 35 أو كان لديك مضاعفات الحمل سابقة فعليك بمتابعة طبيب النساء والتوليد على الفور.

 

نصائح للحامل

من أهم الأشياء التي تجب عليك شرائها قبل ملابس الطفل وقبل ملابس الحمل هي حمالات الصدر الخاصة بالحامل. فعند شرائك لها خذي بعين الاعتبار أن حجم الثديين ينمو ويكبر فاشتري مقاسا أكبر من ما اعتدت عليه. على الرغم من اختلاف معدل نمو الثدي عند النساء إلا أنه لابد أن يكبر عن حجمه المعتاد. اجعلي كتب الحمل ضمن قائمة مشترياتك, فقراءتها ترفع معنوياتك وتفيدك في فهم ومعرفة تغيرات جسمك. ابدئي جلسة قراءة مع زوجك و أطفالك الآخرين (إذا كان لديك أطفال) ليشعرون بالقرب من الجنين, فهذا أيضا يساعدهم على فهم تغيرات جسمك الداخلية والخارجية طوال فترة الحمل. استمري بأخذ فيتامينات ما قبل الولادة للحفاظ على صحة الحمل فهذه الفيتامينات ضرورية لك ولطفلك لساعات وأيام وأسابيع آتية.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

\http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week8.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/8-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] الهالة (areola) هي الجزء الدائري من الجلد الذي يحيط بالحلمة في ثدي الإنسان، وهي ذات لون أغمق من لون الجلد المحيط بها.

[2] اللِبَأ (Colostrum) أو لبن السرسوب الذي يصدر من ثدي الأم بعد الولادة أو قبلها، وهو سائل ذو لون لبني مصفر غني بالبروتينات والأملاح.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون