هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

الأسبوع التاسع للحمل

تحدث الكثير من التغيرات بسرعة كبيرة لك ولطفلك خلال الأسبوع التاسع من الحمل. قد تستعدين لأول زيارة لطبيب النساء والتوليد, ولتكون الزيارة مثمرة عليك أن تكتبي بعضا من المعلومات عن نفسك بما في ذلك أسماء الأدوية التي تأخذينها وعاداتك الغذائية والرياضية التي تمارسيها وتاريخك الطبي.

 

مراحل نمو الجنين

تقلص الذيل الجنيني الواقع في الجزء السفلي من الحبل الشوكي واختفى. ولكن بالمقابل زاد حجم رأس الطفل فأصبح أكبر حجما مقارنة مع باقي جسم الطفل وانحنى على صدره. خلال هذا الأسبوع يصبح طول الطفل حوالي 0,6 -0,7 بوصة (16 إلى 18 ملليمتر) من تاج الرأس إلى الفخذين ويزن ما يقارب 0,1 أونصة (3غرام).

مع نمو أنف الطفل بإمكانك مشاهدته من منظور جانبي. بدأت شرائح من الجلد تتشكل فوق العينين لتصبح جفون والتي تصبح أكثر وضوحا في الأسابيع المقبلة. يواصل الجهاز الهضمي في النمو فتتشكل فتحة الشرج و لا زالت الأمعاء تنمو وتطول, بالإضافة إلى ذلك تبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية بالنمو كالخصيتين أو المبيضين.

قد يتحرك طفلك حركاته الأولى في هذا الأسبوع بسبب نمو العضلات. قد تستطيعين مشاهدة تلك التحركات للجنين بأشعة موجات فوق الصوتية, ولكن لن تشعري بتلك الحركة إلا بعد مرور عدة أسابيع.

 

رعاية جسمك

مازال رحمك ينمو وفي هذا الأسبوع يكون حجمه كالشمام (البطيخ الأصفر). قد تشعرين بالتضخم الزائد و بعضا من الكسل والخمول ولكن تذكري أن هذا يرجع إلى تغيير الهرمونات في جسمك. قد تلاحظين زيادة في وزنك ولكنه على الأرجح بسبب احتباس الماء وليس الجنين. تعاني العديد من النساء من تقلبات مزاجية حادة وكذلك من أعراض الحمل الأخرى خلال هذا الأسبوع، وهذا يحدث بسبب تقلب الهرمونات وخاصة هرمون البروجسترون[1] progesterone. وستستمر بعض من أعراض الحمل طوال فترة الحمل كالأوجاع والآلام والانتفاخ والتعب.

 

نصائح للحامل

إذا كنت تعانين من الإجهاد والقلق أثناء هذا الأسبوع فعليك أن تلتحقي بدورة خاصة للحوامل لتدعمك, فالتحدث مع نساء آخريات يمرون بما تمرين به من تغيرات يساعدك على التعامل مع تلك التغيرات, ويمكنك العثور على هذه دورات من خلال البحث في شبكة الإنترنت. يجب عليك أيضا التواصل مع زوجك فهذا يساعده على فهم ما تمرين به.

 

 

المصادر: kidshealth.org

 pregnancycorner.com

الروابط:

http://kidshealth.org/parent/pregnancy_center/pregnancy_calendar/week9.html

+

http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/9-weeks-pregnant.html

 

 

 



[1] البروجستيرون (progesterone) هو هرمون أنثوي يفرز في المبيض خلال اخر اسبوعين من الدورة الشهرية للأنثى بعد التبويض. كما يتم إفرازة بكميات كبيرة في المشيمة أثناء الحمل، وتتزايد كمياته بتقدم الحمل وتهبط قبل الولادة بأيام.

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون