هل ترى المتنزهات والمساحات المخصصة بلعب الأطفال داخل المدن الحديثة كافية؟
هذه المساحات كافية.
هناك الحاجة لمزيد من هذه المساحات.
لا أدري.

قائمة الفيتامينات و المعادن اللازمة في الحمل

الاسم المصدر الغذائي المفعول
فيتامين (أ - A)RETINOL الحليب والزبد و صفار البيض وزيت السمك ،كبد ، كلاوى، (خضروات خضراء ، جزر) يزيد مقاومة الجسم لمكافحة العدوى ،ويحسن النظر ، ويحافظ على الجلد و الغشاء المخاطي . ومهم في تكوين عظام و ميناء الأسنان وفي نمو الشعر والأظافر وفي تكوين و نمو الغدة الدرقية
فيتامين (ب1 –B1)THIAMANE الحبوب و المكسرات و الكبد و الكلاوي و القمح و الحنطة . يساعد في الهضم و يساعد المعدة و الأمعاء على البقاء في حالة جيدة وللخصوبة و النمو و الإرضاع .
فيتامين (ب2 –B2)RIBOFLAVIN الحبوب و الخضار الأخضر و الحليب و البيض و القمح و الحنطة . مهم في تحليل الطعام ويحافظ على سلامة العنين و الجلد ومهم في النمو و الخصوبة.
فيتامين (ب3 –B3)NIACIN جميع الحبوب الكبد و الكلاوي ، الخضروات الخضراء والحليب و الأسماك مثل السلمون و الفول السوداني. يساعد على نمو خلايا المخ ويمنع العدوى و النزيف من اللثة .
فيتامين (ب5 –B5)PANTOTHENIC ACID الكبد والكلاوي والبيض و الحبوب و الأجبان مهم لوظائف الإنجاب ، والحافظة على خلايا كرات الدم الحمراء
فيتامين (ب6 –B6)PYRIDOXINE الخضروات الخضراء ، الكبد ، الكلاوي وبعض أنواع الفطر ، البطاطس ، الموز ، وبعض الخضار الجاف وخميرة البيرة . يساعد الجسم في إنتاج الأجسام المضادة المقاومة للأمراض ،ونقصه يؤدي إلى أمراض الأعصاب و فقر الدم .
فيتامين (ب12 –B12)CYANOCOBALMIN الكبد و الحبوب و الحليب ، فول الصويا و السمك . مهم في نمو كرات الدم الحمراء و تكوين الجهاز العصبي للطفل .
حمض الفوليك الخضروات الورقية ،الجوز والكبد . مهم لتكوين الدم ، ويمنع تشوهات القناة العصبية
فيتامين (س-C)ASCROBIC ACID الفواكة الحمضية ، البرتقال ، اليوسفي ،جوافة ، فواكة طازجة وفي الخضروات الصفراء والخضراء (يتأثر بزيادة الطهى) يساعد في مقاومة الأمراض (العدوى)، ويساعد في نمو المشيمة ، ويساعد في امتصاص الحديد من الأمعاء وفي إزالة السموم كما يساعد في التئام الأربطة و الجروح . تختلف احتياجات الجسم منه حيث تزيد إلى أقصاها عند حدوث عدوى أو عند ارتفاع الحرارة أو عند الضغوط الجسدية ..
فيتامين (د-D)CALCIFEROL الحليب ، أسماك التونة و السلمون و زيت كبد الحوت ، البيض والزبدة ، صفار البيض ، التعرض للشمس يساعد على تكوين فيتامين (د) في الجسم يساعد في امتصاص وهضم الكالسيوم من الأمعاء وتحويل الكالسيوم من الدم و الأغشية إلى العظام و تقويتها .
فيتامين (إى - E) موجود في أغلب أنواع الطعام و الحبوب مهم في المحافظة على أنسجة الجسم ، والمحافظة على بعض أنواع الأحماض الدهنية .
فيتامين (ك - K) الخضروات الخضراء ، يتكون في الأمعاء من بعض أنواع البكتريا يساعد في خطوط تجلط الدم ومراحله
الحديدFERROUS الكبد والكلاوي ،صفار البيض واللحوم الحمراء و الفاصوليا و الزبيب مهم في صحة كرات الدم الحمراء وتكوينها
كالسيومCALCIUM الحليب و منتجات الألبان ، و الأسماك الصغيرة و الخضروات الخضراء والجوز مهم في تكوين عظام و أسنان صحيحة ، ومهم في مراحل تكوين الجنين الأولى
الزنك البيض ، الكبد ، البصل ، و المكسرات مهم في تكوين الأنزيمات و تكوين الفيتامينات المسئولة في تكوين فيتامين أ من الكبد إلى الدم ..
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 1-9

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  1-9
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 10-14

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  10-14
مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20

مراحل تطور الجنين من الأسبوع 15-20
مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27 مراحل تطور الجنين من الأسبوع 21-27

مراحل تطور الجنين من الأسبوع  21-27
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة
صورة لمولود فور الولادة صورة لمولود فور الولادة

صورة لمولود فور الولادة


توأم الأسبوع الثالث عشر توأم الأسبوع الثالث عشر

توأم الأسبوع الثالث عشر
jhh jhh

jhh
الأسبوع الثلاثون الأسبوع الثلاثون

الأسبوع الثلاثون