دورة الحوار الزوجي






لها أون لاين » » لأول مرة في العالم العربي حركة "عوانس من أجل التغيير"

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(547 صوت)
22 - شوال - 1429 هـ| 23 - اكتوبر - 2008

لأول مرة في العالم العربي حركة "عوانس من أجل التغيير"



في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم العربي أعلنت مجموعة من الفتيات المصريات تأسيس حركة اجتماعية جديدة تحت اسم "عوانس من أجل التغيير"، بهدف تحسين صورة العانس السلبية في المجتمع المصري.

وعن بقية أهداف الحركة حدثتنا "يمنى مختار" 27 سنة صحفية ومؤسسة الحركة قائلة : نسعى لنشر فكرة رضا الفتاة عن وضعها مهما كان، خاصة من تأخر زواجها ، باعتبار أن هذا رزق من الله وسيأتي وقتما يشاء سبحانه ، والرزق ليس زواجاً فقط، ومن أخر الله زواجها لحكمة لا يعلمها إلا هو فلديها رزق آخر في حياتها ، قد يكون الله أعطاها أسرة دافئة أو مالاً وفيراً أو عملاً مرموقاً ، ونريد محو فكرة العانس المنبوذة التي يؤنبها المجتمع على شيء لا ذنب لها فيه وهو تأخر زواجها، ونتوجه برسالة للفتاة العانس أن تعيش حياتها بشكل طبيعي بعيداً عن الاكتئاب والحزن، وتستغل طاقتها في نفع المجتمع مثل العمل الخيري خاصة دور الأيتام لإخراج طاقة الحب والحنان بداخلها -لافتقادها الأمومة- نحو الأطفال الأيتام .

وتضيف مؤسسة الحركة: لقد خلقنا الله لتعمير الأرض بكل الصور، وليس من خلال الزواج فقط ، وإن كان وسيلة مهمة لتعمير الأرض إلا أنه ليس الوسيلة الوحيدة.

لسنا ضد الرجال

وتؤكد يمنى مختار أن الحركة ليست ضد الرجال، ولا تدعو لاستقواء النساء على الرجال، وليست ضد الزواج، بل تدعو الفتاة للزواج، ولكن من الشخص المناسب لها وألا تستجيب لضغط المجتمع بالزواج من أي رجل للخلاص من لقب عانس فتحمل لقب مطلقة أو خالعة!

لماذا "عوانس من أجل التغيير"؟!

وعن الأسباب التي دفعتها لتأسيس الحركة تقول: لي صديقات كثيرات تحكين لي مشكلات كثيرة بسبب تأخر زواجهن، وما تعانينه من المجتمع بسبب النظرة السلبية لهن وكأنهن مسئولات عن هذا، كما أن نسبة العنوسة في المجتمع في تزايد مخيف، كما كان لي بعض الكتابات عن العنوسة والزواج فشجعني هذا على إطلاق الحركة.

فعاليات

أما الفعاليات التي وضعتها مؤسسة الحركة لها فهي ندوات تتحدث عن المشكلة وحلولها،  وورش عمل تجلس فيها البنات معاً في وجود طبيب نفسي وتعرض كل فتاة تجربتها ومعاناتها ، كي تشعر أن هناك كثيرات مثلها ولهن مثل معاناتها، مع تقديم قصص نجاح لبنات تعايشن مع العنوسة وراضيات بوضعهن ، فكل واحدة تحفز الأخرى للنجاح والعمل ، وعدم الانعزال عن المجتمع.

أحلام الحركة

تحلم يمنى أن تؤثر الحركة في الناس، وأن يوقف الأهل ضغطهم النفسي على بناتهم فهن سيتزوجن حين يريد الله، وتتمنى أن تدرك الفتاة التي تأخر زواجها أن عدم الزواج ليس نهاية الحياة فالمفروض أن لها أهدافاً لتعمير الأرض بالإمكانيات التي أعطاها الله إياها.

وتضيف: عليها ـ الفتاة العانس- أن تتعلم كيف تساعد الناس وكيف تستغل طاقتها في الخير وألا تنعزل ولا تكتئب لمجرد أنها لم تتزوج. وأن تكون حركة اجتماعية ممتدة في العالم العربي كله ، فكل الدول العربية تعاني من العنوسة ولديها موروث ثقافي متخلف ضد المرأة التي تأخر زواجها.

من الإنترنت للواقع

ومما يذكر أن الحركة بدأت كمجموعة على موقع كتاب الوجه face book   

وانضم لها مجموعة من الشخصيات العامة مثل الإعلامية المعروفة بثينة كامل وهي المتحدث الإعلامي باسم الحركة والإعلامي الشهير عمرو الليثي، والدكتورة سعاد صالح الداعية وأستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتور وائل أبو هندي أستاذ الطب النفسي بجامعة الزقازيق والدكتورة فيروز عمر رئيس جمعية قلب كبير المهتمة بالمرأة وطبيبة نفسية. كما تضم الحركة رجال ونساء متزوجات من كافة التخصصات والأعمار من المؤمنين بفكرة الحركة وهدفها.


تعليقات 16 | زيارات المقال 6934 | مقالات الكاتب 103
1

جودى - مصر 22 - شوال - 1429 هـ| 23 - اكتوبر - 2008
تفتكروا واحدة عندها شدة ولادة ممكن حد يفكر انه يتزوجها مع ان ربنا مديها نعم جميلة اوى ارجو الرد

هناك بيانات مطلوبة ...

2

ليلى - 22 - شوال - 1429 هـ| 23 - اكتوبر - 2008
برافو يايمنى..

هناك بيانات مطلوبة ...

5

محمد فهمي - 23 - شوال - 1429 هـ| 24 - اكتوبر - 2008
مبروك انضمام احمد عابدون ..بالمناسبه الدكتوره سعاد صالح لم تعلق ولم تذكر انها عضوه معكم !!

هناك بيانات مطلوبة ...

6

- مصر 23 - شوال - 1429 هـ| 24 - اكتوبر - 2008
أسجل عضويتى معكم

هناك بيانات مطلوبة ...

8

منير الفاسي - المغرب 25 - شوال - 1429 هـ| 26 - اكتوبر - 2008
تقول يمنى مختارلقد خلقنا الله لتعمير الأرض بكل الصور، وليس من خلال الزواج فقط ، وإن كان وسيلة مهمة لتعمير الأرض إلا أنه ليس الوسيلة الوحيدةو هدا كلام فلسفي غامض مبهم يرجى توضيحه

هناك بيانات مطلوبة ...

9

اسماء على - مصر 26 - شوال - 1429 هـ| 27 - اكتوبر - 2008
ارجو الاتصال برئيسة الحركة انا مذيعة وانا عاملة برنامج اسرار البنات وهناك حلقات عن العنوزةدة رقم تليفونى البرنامج 111
0173182936

هناك بيانات مطلوبة ...

10

عائشة - السعودية 28 - شوال - 1429 هـ| 29 - اكتوبر - 2008
أعتقد أن هذه الحملة ليس لها أهداف واضحة ولذلك فإني أعتقد أنها قليلة الفائدة وكنت أتمنى أن يخدم موضوع العنوسة بأفضل من هذه الجهود .

هناك بيانات مطلوبة ...

11

خديجة - المغرب 28 - شوال - 1429 هـ| 29 - اكتوبر - 2008
السلام عليكم
احييكم على هذه البادرة
فيما يخصني وبالنظر الى سني فأنا عانس، لكن لاأحس بذلك أبدا لأني على يقين بأن الامر بيد الله تعالى .
كما أني قمت بتربية بنات أخوتي وهم يحبونني كأم لهم، ولا أشعر بنقص

هناك بيانات مطلوبة ...

12

مصرية - مصر 29 - شوال - 1429 هـ| 30 - اكتوبر - 2008
جزاك الله خيرا يا يمنى .موقف جرىء وقوى .الزواج رزق قدره الله فى وقت معين لايعلمه الا هو سبحانه .واللتى تاخر رزقها ليس بيدها شىء ولاعيب فيها.كما ان اللتى تزوجت مبكرا ليس لها فضل فى ذلك انه رزق الله عز وجل مثل اى رزق اخر .وردا على الطبيبة المنضمة للحركةالتى ترجع احد اسباب تاخر سن الزواج الى طلب الشباب مستوى عالمى او مرتفع من الجمال فى رايى هذا ليس صحيحا فكم من جميلة ولم تتزوج وكم من غير جميلات وتزوجن مبكرا . الغريب فعلا ان معظم البنات المتاخرات فى الزواج متعلمات وبنات عائلات و محجبات وعلى دين ومقبولات الشكل بل (حلوين) ولكنة النصيب .ارجو ان يعى المجتمع هذا ولا يحاسب البنت على ما قسمه الله لها وان ترضى هى عن نصيبها لتفوز باجر الرضا بقضاء الله .وفقك الله يا يمنى انت ومن معك .فرسالتك جليلة وهامة فى هذا الوقت وفى هذا المجتمع والله معكم

هناك بيانات مطلوبة ...

13

احمد - السعودية 02 - ذو القعدة - 1429 هـ| 01 - نوفمبر - 2008
كل يوم جديد

هناك بيانات مطلوبة ...

14

simsim - أمريكا 04 - ذو القعدة - 1429 هـ| 03 - نوفمبر - 2008
اشاركك الرأى يمنى....نظره معظم الناس لمن فاتهم سن الزواج ينظرون اليها نظره مليئه بكم من التساؤلات...؟؟؟؟
فكل شئ يعطيه ربنا لنا هو قدر وفعلا رزق كتبه الله لكل انسان بمجرد ولادته يكتب ماذا سيعيش سعيدا ام شقيا...
والموضوع له شعب كثيره جدا اوله الايمان بقدر الله اولا والرضا بما قسمه لنا
وعدم التواكل وكل انسان ربنا جعله ماهر بشئ معين فليشتغل به وليشغل وقته وانا نفسى مريت بظروف ليست مشابه بالعنوسه ولكن كان لدى وقت وطاقه وجهد وخصصت وقت معين كل اسبوع عشت فيه مع جمعيه وكنت بأقضى اجمل اللحظات وانا أرى غيرى سعيد بما نقدمه من مساعدات بسيطه وممكن اى شخص يقوم بها وتكون هادفه ونافعه للمجتمع
وللجهل دور ايجابى فعال فى مسأله العنوسه....
فيجب على كل انسان ان يشغل وقته ويعمل بأخلاص وأكيد النتيجه مضمونه بدليل قول الله تعالى : ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه

هناك بيانات مطلوبة ...

15

هاله - ليبيا 05 - ذو القعدة - 1429 هـ| 04 - نوفمبر - 2008
نعم خلقنا الله لإعمار الأرض والزواج وسيلة للإعمار وليس غاية.. وكل يعمر بطريقته ونلتقي جميعا في نفس النقطة.. أشد على أيديكم وأدعو الله لكم بالتوفيق.

هناك بيانات مطلوبة ...

16

huda - السعودية 09 - ذو القعدة - 1429 هـ| 08 - نوفمبر - 2008
كم هو رائع وجود مثل هيك جمعيات تساهم في تخفيف معاناة الفتيات ونتمنى ان يكون لها تاثير ملموس على ارض الواقع

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...